الرئيسية / فنون / رفــ.ـضه معهد الفنون المسرحية فعاد له كأستاذ، تــ.رك أمل عرفة ليرتــ.ـبط بدانــ.ـا الحلبي، عبد المــ.ـنعم عمايري في محطات

رفــ.ـضه معهد الفنون المسرحية فعاد له كأستاذ، تــ.رك أمل عرفة ليرتــ.ـبط بدانــ.ـا الحلبي، عبد المــ.ـنعم عمايري في محطات

هو فنان وممثل فلسطيني سوري متميّز انطلق من المسرح واتجهَ إلى التلفزيون. برع في أدوارهِ التمثيلية حيث تميز أداؤه التمثيلي بالتلقائية والتقمص الممتاز.

 

شارك في العديد من المسلسلات خلال مسيرته الفنية، لهذا استطاع على مدار سنوات حياته في هذا الوسط الحصول على عدة جوائز تكريمية، وأصبح أستاذاً في المعهد العالي للفنون المسرحية.

 

 

 

تخرج على يده ممثلين من الجيل القديم في الدراما السورية مثل سلافة معمار وقصي خولي وكندا حنا وباسل خياط وقيس الشيخ نجيب، أما طلابه من الجيل الجديد فمنهم: حلا رجب، دانــ.ـا مارديــ.ـني، يامن حجلي، كرم شعراني، أنس طيارة وغيرهم. إليكم مقتطفات من مشوار الفنان القدير عبد المنــ.ـعم عمايري.

 

من هو عبد المنعم عمايري

وُلد عبد المنعم عمايري في الثامن عشر من شهر يناير عام 1970 في مدينة دمشق عاصــ.ـمة سوريا، وهو من مواليد برج الجدي، كما أنه فلسطيني الأصل تعود جذوره إلى قرية الجاعونة الواقعة شرقِ مدينة صفد الفلسطينية، ويحمل جذوراً جــ.ـزائرية من ناحــ.ـية أمه السورية.

 

نشأ في مدينة دمشق ودرس بها، وقد ظهر حبه للفن منذ صغره، كما أنه كان واثقاً من موهبته، لدرجة أنه ظل يقنع والده حتى سمح له بالتقدم إلى المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق.

 

عبد المنعم العمايري

تم رفضـ.ـه في البداية وبقي مُصراً على طموحه وقدم للمرة الثانية وتم قبوله أخيراً، حيث تخصص في قسم التمثيل وهو في عمر الثالثة والعشرون سنة، وبعد تخرجه حصل على دورة إخراج في تونس.

 

ومن مفارقات القدر أنه عاد مرة أخرى للمعهد كأستاذ هذه المرة بعد أن صنع اسماً مهماً. وقد أخرج عبد المنعم العديد من الأعمال المسرحية المميزة والتي شارك فيها كممثل أيضاً ومنها “صــ.ـدى” و”جــ.ـان جنين” و”سيلـ.ـيكون”.

 

 

 

كما حصل خلال تاريخه على عدة جوائز منها على سبيل المثال جائزة أفضل إخراج عن مسرحية “فوضــ.ـى” في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي.

 

انتــ.ـسبَ إلى نقابة الفنانين السوريين في عام 1997، وفي نفس العام ظهر لأول مرة على شاشة التلفزيون في مسلسل “الثريا”، بالإضافة إلى مشاركته في الجزء الثاني من مسلسل “حمام القيشاني” من إخراج المخرج هاني الروماني، وتوالت بعدها أعماله العديدة.

 

النجوم في عين الأستاذ

تحدث عبد المنعم عمايري عن فترة تدريسه لعدد من النجوم في المعهد، حيث قال في لقاء تليفزيوني: “لا يمكنني القول إنني كنت أستاذاً للطلاب، بل صديقاً لهم”.

 

وأكمل: ” لكن هناك تلاميذ عملوا معي في المسرح المحــ.ـترف وأعطيتهم أســ.ـراري لأن كل ممثل يملك أســ.ـراراً فنية، ومنهم الفنانة سلافة معمار، التي عملت معي مراراً، ومن طلابي أيضاً كرم شعراني وحلا رجب، ومجـ.ـموعة كبيرة من الأسماء”.

 

عبد المنعم العمايري

وأضاف :” أشعر بأنهم أخذوا قطعة من قلبي، وكما أعطيتهم بادلوني العطاء، واليوم أرى أن نجاحهم كفنانين مهمين هو نجاح لي وأنا سعيد بهم”.

 

محطاته المهمة كما يراها بنفسه

تحدث عبد المنعم عمايري في أكثر من لقاء عن أقرب محطاته التمثيلية إلى قلبه، فقال:

 

” غداً نلتقي هو أكثر عمل أظهرت فيه كل ما لدي فنياً، وهناك الكثير من الأعمال التي أعتبرها محطات ونقلات في مسيرتي الفنية، كدوري في مسلسل “مبروك”، فهو عمل لايت كوميدي، وأجده فرصة قدمها لي الأستاذ هشام شربتجي، الذي أكنّ له كل المحبة والاحترام”.

 

 

 

وأكمل: ” وأنا مديــ.ـن له طوال عمري، فهو من قدمني أيضاً بشخصيات جميلة في مسلسلي “أســ.ـرار المدينة” و”أيامنا الحلوة”، وكذلك أحترم الأستاذ هيثم حقي الذي قدّمني بشخصية مميزة في مسلسل “الثــ.ـريا”، العمل الأول لي، وكذلك في مسلسلات “خان الحرير”، “أيامنا المتــ.ـمردة”، و”ذكريات الزمن القادم”، وهذه محطة في حياتي الفنية لا يمكن أن أنساها.”

 

عبد المنعم العمايري

وأضاف: “إضافة الى الكثير من الأسماء الأخرى كالمخرج فردوس أتاسي، والأستاذ الليث حجو، وسيف سبيعي، والمثــ.ـنى صبح، والمخرجة رشا شربتجي، والأستاذ حاتم علي الذي شاركت معه في مسلسلات “صراع على الرمال”، “عن الخــ.ـوف والعــ.ـزلة”، و”سفــ.ـر”.

 

وأكمل: ” عملت مع كل المخرجين من الجيل القديم والمتوسط والجديد، لكن أشعر بأن أكثر دور قدمني بشكل مميز هو دوري مع الأستاذ رامي حنا”.

 

شكــ.ـلك مش غريب أظهر موهبة أخرى

شارك عبد المنــ.ـعم عمايري في برنامج “شكلك مش غريب” في عام 2014،  كشــ.ـف هذا البرنامج عن موهبة عبد المنعم في التقليد، حيث قلد العديد من الشخصيات ومنهم وديع الصافي، وتم تتويجه فائزاً بهذا الموسم.

 

وربما كان هذا البرنامج سبباً في نجاحه وانتشاره في العالم العربي، لدرجة أنه حين تم سؤاله عن سبب تأخــ.ـر انتشـ.ـاره في العالم العربي في أحد البرامج ردّ مُمازحاً: “أعتقد أن برنامج شكلك مش غريب قد تأخـــ.ـر”.

 

ثم تابع قائلاً: “كنت معروفاً في مصر، أما عربياً فأعتقد أنني من أكثر المشاركين في اللقاءات على المحطات الفضائية العربية، وهناك أسماء عدة انتشرت أخيراً من بعدي، وأنا أفتخر بهم، والأعمال العربية المشتركة هي من تصدّر الفنان عربياً”.

 

 

 

وأكمل: ” وقد شاركت في عملين عربيين، أحدهما “سوا” من إخراج تشارلي شرارة، وهو من بطولتي وبطولة الفنان يوسف الخال، وتم تصويره في بولونيا، والآخر هو مسلسل “لو” مع المخرج سامر البرقاوي”.

 

حياته الخاصة بين الحقائق والشـ.ـائعات

تزوج عبد المنعم عمايري بالفنانة أمل عرفة -والتي شاركته في العديد من الأعمال التي كان بطلها- عام 2001، وأنجبا ابنتين هما “سلمى” والتي ولدت في عام 2005 و”مريم” والتي ولدت في 2008.

 

عبد المنعم العمايري مع عائلته

لكن بعد أكثر من عشرة سنوات من زواجهما أعلنت الفنانة أمل عرفة الانفصـ.ـال الرسمي بينها وبين زوجها، وذلك بعد الاتفاق والتراضي بينهما على الانـ.ـفصال ، ولكن لم يستطيع أحد أن يعرف السبب الحقيقي وراء انفصـ.ـالهما عن بعضهما البعض، حيث أن أي منهما لم يصرح بالأمر للاعلام والصحافة.

 

علاقته بدانا الحلبي

فاجأ عبد المنعم العمايري متابعيه بخبر خطبته من الفنانة دانا الحلبي الذي تصغره بسنوات كثيرة، ونشرت دانا على حسابها على إنستغرام صورة تجعهما معاً.

 

عبد المنعم العمايري مع دانا

لكن بعدها نشرت دانا صورة لها على إنستغرام وكتبت: “أحتاج إلى عشرة عقول فوق عقلي لأقنع نفسي بأن هناك رجلاً لا يكذب”.

 

وبعدها بساعات كتب العمايري عبر حسابه بموقع فيسبوك: “اليوم طويت أجمل صفحة بأجمل رواية في حياتي”، ليزيد بعدها التساؤل حول استمرار علاقتهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *