الرئيسية / منوع / علماء يحلون لغزاً عمره 500 عام بشأن الجدار الداخلي لقلب الإنسان

علماء يحلون لغزاً عمره 500 عام بشأن الجدار الداخلي لقلب الإنسان

استطاع فريق علمي بحثي بريطاني حل لغز عمره أكثر من 500 عام يتعلق بأنسجة العضلات التي تغلف السطح الداخلي لقلب الإنسان.

ووفق موقع سيتش ديلي العلمي المتخصص قامت مجموعة من الباحثين من المعهد الأوروبي للمعلومات الحيوية ومختبر كولد سبرينغ هاربور ومعهد “إم آر سي لندن”  للعلوم الطبية وجامعة هايدلبرغ بدراسة وظيفة شبكة معقدة من ألياف العضلات التي تبطن السطح الداخلي للقلب والتي تحدث عنها ليوناردو دافنشي قبل 500 عام.

وبين الباحثون أنه ينمو داخل القلب منذ المرحلة الجنينية لدى الإنسان شبكة معقدة من الألياف العضلية تسمى “الترابيكولا” وتشكل أنماطاً هندسية على السطح الداخلي للقلب والتي اعتقد العلماء لعقود بأنها تساعد في تزويد القلب أثناء مرحلة النمو بالأكسجين فيما وظيفتها عند البالغين ظلت لغزاً لم يحل منذ اكتشافها على يد دافنشي.

واستخدم فريق البحث الذكاء الاصطناعي لتحليل 25000 صورة بالرنين المغناطيسي للقلب جنباً إلى جنب مع مورفولوجيا القلب والبيانات الوراثية وذلك بهدف فهم دور “الترابيكولا” وتطورها حيث اكتشفوا أن السطح الخشن لبطينات القلب تسمح للدماء بالتدفق بكفاءة أكبر خلال كل نبضة قلب أي أن هناك علاقة مؤكدة بين شكل “الترابيكولا” وأداء عضلة القلب ما يشير إلى ارتباط محتمل بأمراض القلب.

وكان ليوناردو دافنشي أول من رسم “الترابيكولا” في قلب الإنسان وتحدث عن أنماطه وأشكاله في القرن السادس عشر وتوقع أن هذه الأربطة تقوم بتسخين الدماء أثناء مرورها بالقلب لكن أهميتها الحقيقة لم تعرف حتى اليوم.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *