الرئيسية / محلي / البدل الداخلي بين القبول والرفــ.ـض ماهي الحجج؟

البدل الداخلي بين القبول والرفــ.ـض ماهي الحجج؟

انقسم المعلقون على استطلاع سناك سوري حول إقرار البدل الداخلي حيث اعتبره البعض قراراً طبقياً فالفقير لا يستطيع الدفع بخلاف الغني، بينما ذهبت فئة أخرى للموافقة عليه إنما بشرط رفع رواتب العسكريين لعدة أضعاف.

 

وحصل استطلاع الرأي على 133 تعليقاً، منذ نشره عبر صفحة سناك سوري أمس الأربعاء، ويقول السؤال: هل تؤيدون إقرار البدل الداخلي للخدمة الإلزامية بعد حديث وزير المالية أمس أنه قيد النقاش؟.

 

«بشرط يعملو راتب العسكري مليون ليرة»، تقول “داليا”، وترفض “صفاء” الفكرة قائلة: «لا، مالازم حدا ينعفى من الخدمة الالزامية إلا المعيل الوحيد للعائلة، حتى البدل الخارجي لازم يلغوه»، ولـ”بدر” رأي مختلف أيضاً: «الإيجابيات واضحة والسلبيات واضحة، وبهالمرحلة القرار إيجابي بلا ماتطفش البقيان وتترك المصاري عمتروح للسوق السودة والحرمية».

 

“أنس” لا يمانع الفكرة، مشترطاً أن «يعملوه بس يكون أقل شي 10 آلاف دولار عالحالتين الطبقة الوسطى وتحت مارح يقدرو يدفعو»، ومثله “محمد”: «نعم إن كانت أموال البدل ستذهب للعسكريين في الخدمة كراتب أو تعويض خدمة أو بدل طعام لأنو هيك هيك الغني مابيخدم».

 

 

“نور” اعتبرت أن الحديث عن البدل الداخلي «ضغط من التجار والمسؤولين وأصحاب الأموال عالحكومة ليستبعدوا أولادهم من الخدمة تماما»، بينما نادى “كفاح” بأعلى صوته: «لك سرحونا سرحونا، لسه عمتدرسوا بدل داخلي وبدل خارجي بشو أحسن منا يلي عميدفع بدل خلوهم يخدموا متلنا».

 

“سامر” قال إنه مع البدل الداخلي، لكن أن يكون مشروطاً بظروف خاصة، يوضحها قائلاً: «طبيب والشهادات العليا للمتفوقين أو يلي تجاوز سنه ال35 سنة، وعندو أسرة وضد أي شاب لا يمتلك إلا المال ليهرب من الخدمة»، أما “أمجد” فقال: «إي مع، لأن في هيك بدل داخلي بس غير رسمي، تشريعها وتجييرها لخزينة الدولة خطوة منيحة».

 

النائب “باسمة الشاطر” كانت قد قالت أمس الأربعاء في تصريحات صحفية إنها اقترحت موضوع البدل الداخلي بناء على مطالب ورغبة المواطنين، بهدف رفد خزينة الدولة ما يعود بالفائدة على الجميع، «من ناحية رفع المستوى المعيشي للمواطنين ومضاعفة رواتب العسكريين كما تهمنا الطبقة الكادحة والفقيرة في المجتمع».

 

وكان وزير المالية “كنان ياغي” قال خلال جلسة مجلس الشعب لمناقشة الموازنة العامة للدولة أمس إن «وزارة المالية تؤيد البدل الداخلي للخدمة الإلزامية في الجيش السوري بحال تمت استشارتها به»، دون أن يقدم تصوره لقيمة هذا البدل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *