الرئيسية / فنون / بدايتها كانت عبر مسلسل “عيلة 5 نجوم” وتركت زوجها بسبب الفن رغم أنها تفكر في الاعتــ.ـزال المبكر..قصة الفنانة سلافة معمار

بدايتها كانت عبر مسلسل “عيلة 5 نجوم” وتركت زوجها بسبب الفن رغم أنها تفكر في الاعتــ.ـزال المبكر..قصة الفنانة سلافة معمار

هي ممثلةٌ سورية موهوبة، وواحدة من أبرز الفنانات على الساحة الفنية السورية أبهرت الجميع بأدوارها الجــ.ـريئة والمميزة والمتنوعة التي قدمتها والتي جــ.ـسّدت فيها الواقع بشفافيّته وبساطته وصراحته بشكل مقنع ومبهر وقريب من القلب.

 

هي الفتاة التي أدّت دور المستــ.ـرجلة رغم جمالها الأخــ.ـاذ، وكاتبة السيناريو التي أسّست مدرسة درامية جديدة، حين روت أحداث حياتها من داخل المعــ.ـتقل، لها تاريخ فني مهم في مجال التمثيل التلفزيوني. إنها الفنانة المتميزة سلافة معمار.

 

من هي سلافة معمار

هي سلافة رفعت معمار الشهيرة بالاسم الفني سلافة معمار. وهي تنتمي لبرج الثور حيث وُلِدَت في السادس والعشرين من شهر أبريل عام 1976، في مدينة سلمية التابعة لمحافظة حماة.

 

ويعود أصل سلافة معمار تحديداً إلى آل معمار بقرية عقارب الصافية، والتي تتبع منطقة سلمية في محافظة حماة بسوريا.

 

سلافة معمار

درست سلافة معمار الأدب الإنجليزي في جامعة دمشق، وأصرت على دراسة الفن أكاديميًا، حيث عشقته منذ طفولتها، فانتسبت إلى المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق وتخرجت منه ممثلة محترفة.

 

كما تخرجت في كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية، لتتوالى عليها الأدوار بعد أول أدوارها نظرًا لموهبتها وحضورها الذي الملفت الذي يجعلها تعلق بعقل وقلب المشاهد دون استئذان.

 

المحطات الأولى الفنية

بدأت سلافة الاحتراف منذ فترة طويلة، حيث كان ظهورها الأول على الشاشة وهي طالبةٌ في المرحلة الثانوية من خلال مسلسل “عيلة خمس نجوم” والذي تم إنتاجه عام 1993 كضيفة شرف في إحدى الحلقات.

 

أما عن أول أدوارها فكان في مسلسل الأطفال “كان يا ما كان” في الجزئين الثالث والرابع والذي عرض في عامي 1999-2000 وهي طالبةٌ في السنة الثالثة.

 

سلافة معمار

وفي عام 1999، سجلت حضورها في مسلسل “قضــ.ـية عائلية” بدور البنت الكبرى. بينما كان عام 2001 بمثابة نقطة انطلاقٍ حقيقية في مشوارها الفني، حيث شاركت نجوم الدراما العربية والسورية في المسلسل التاريخيّ “صلاح الدين الأيوبي” بدور ماريا كومنينا.

 

وفي نفس العام ظهرت في مسلسل “ألو جميل ألو هناء” مع الفنان أيمن زيدان بدور مها. بعد عام مثّلت في مسلسل”الوصية”. لتتوالى بعدها الأعمال الفنية المميزة.

 

 

 

وفي عام 2002، شاركت في مسلسل “صــ.ـراع الزمن” بدور جلنار، وهو من تأليف ممدوح حمادة وإخراج هشام شربتجي. وبعد عام سجلت حضورها في مسلسل “ذكريات الزمن القادم” حيث أدت دور رجاء، وشاركت في مسلسل “بيت العز”، ومسلسل “الداية” بدور سهام.

 

لماذا فكرت في الاعتـــ.ـزال المبكر

ذكرت سلافة في أكثر من لقاء أنها تفكر في الاعتــ.ـزال المبكر، وقد فصلت ذلك في لقاء مع إحدى المجلات الشهيرة فقالت: “بالتأكيد الفنان الحقيقي ليس من السهل عليه أن يكون براغــ.ـماتياً”.

 

وأضافت: ” ومع المرحلة التي نمر بها، نشعر باليــ.ـأس والإحبــ.ـاط عندما ينقــ.ـضي أكثر من عام دون أن نقرأ نصاً جميلاً أو نجد مادة فنية محرِّكة لنا كفنانين وأن يتحول عملنا كل الوقت إلى أهداف حياتية.

 

سلافة معمار

وأكملت: ” بالنهاية، نحن ممثلون محترفون ومطلوب منا أن نقدم كل شيء، ولكن تبقى لدينا طموحات وأهداف. ولكن ما حصل أن الدراما هبطت بشكل كبير خلال السنوات الماضية. وهذا أمر محبط بصورة كبيرة.

 

وقالت سلافة: “أنا من الأشخاص الذين من الممكن أن يفكروا بالابتعاد لأن المهنة لم تعد تحقق لي التوازن مع نفسي، لأنه من الصعب أن نقدم أعمالاً لسنا مؤمنين بها مائة في المائة ولكن نحاول أن نخرج بأقل الخسائر.

 

 

 

وأكملت: ” ومع ذلك، باعتقادي فإن الممثلين الحقيقيين الذين يكون الممثل موجوداً في داخلهم هم أشخاص غير قادرين على الابتعاد والخروج من الحالة لأنه نوع من الإدمان. فأنا أحب هذه المهنة بشكل كبير.

 

وأضافت: ” وبالنسبة لي، هذا القرار صعب جداً مثل المــ.ـوت ولكن كما يقول الراحــ.ـل سعد الله ونوس”نحن محكمون بالأمل”. وبالتالي، واجبنا المهنة أن نبقى نحاول ونحلم”.

 

دور السوشيال ميديا في صناعتها

تعتبر سلافة السوشيال ميديا من أسلــ.ـحة هذا القرن، فهي تهتم بالتواصل مع محبيها ومعجبيها على مواقع التواصل الإجتماعي بشكل دائم، وقد صرحت عن رأيها في السوشيال ميديا بشكل عام في لقاء صحفي فقالت:

 

“السوشيال ميديا تسيطر على حياتنا بشكل كبير حتى إنها غيّرت من شكلها اجتماعياً وعلى المستويات كافة وأنا مع التطور في كل المجالات، وخصوصاً أن هذه التكنولوجيا سهّلت حياتنا في الكثير من الأماكن”.

 

سلافة معمار

وأكملت: ” وبالتالي، أصبح لدينا منابر نعبر فيها عن أنفسنا وما يجول في داخلنا دون وسيط، ولكن في الوقت نفسه هي ســ.ـلاح ذو حــ,ـدين، إذ تُستخدم بشكل مهم ومفيد أحياناً، فيما تُستخدم بشكل سيّئ في أماكن أخرى”.

 

وأضافت: ” الأمر يعود لكل شخص وكيف يحب أن يكون ضمن هذا العالم وأنا شخصياً ليست لدي رفاهية الوقت للبقاء على تواصل مستمر في كل ما يتعلق بمواقع التواصل. ولكن أتعاطى معها كملف شخصي بالنسبة لي، أعبّر من خلالها عما يجول في ذهني عدا عن مشاركة نشاطي كممثلة”.

 

اعتــ.ـرافـــ.ـات سلافة من هنا وهناك

يمكن للمتتبع لتصريحات سلافة أن يعرف الكثير عن حياتها الشخصية وما تحب وما تكره، فمثلاً تحدثت عن انفصالها عن زوجها الممثل والمخرج السوري سيف الدين سبيعي والذي حدث في عام 2012 قائلة:

 

“السبب الوحيد في انفصالنا يتلخص في أنني لم أتمكن من التوفيق بين حياتي الفنية والزوجية، فلم أرغب في أن أظلمه أكثر من هذا ولا توجد أسباب أخرى”.

 

سلافة معمار مع طليقها

وأضافت: “وقف بجانبي وساعدني كثيراً في مشواري كفنانة واستفدت منه ومن خبراته كثيراً، ووقف معي في الكثير من المواقف المهمة كزوج بعيداً عن الفن، فقد تزوجنا عن حب كبير”.

 

كما صرحت مؤخراً بأنها أصيــ.ـبت بفيروس كورونا وخضــ.ـعت لحـــ.ـجر صــ.ـحي منضــ.ـبط، حتى شفيت منه تماماً وشاركت بعده في مهرجان الجونة السينمائي دورة عام 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *