الرئيسية / فنون / تزوج الكاتبة سندس برهوم وأنجب ولدين وكتم سرطــ.ـان الحنجرة صوته فأدى آخر أدواره صامتًا.. 10 معلــ.ـومات عن الفنان السوري الراحــ.ـل نضال سيجري

تزوج الكاتبة سندس برهوم وأنجب ولدين وكتم سرطــ.ـان الحنجرة صوته فأدى آخر أدواره صامتًا.. 10 معلــ.ـومات عن الفنان السوري الراحــ.ـل نضال سيجري

نضال سيجري؛ فنان سوري شهير، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية دفعة 1991، وبالرغم من وفاته عام 2013 بعد صـ.ـراع مع سرطان الحنجرة، حضوره مستمر أكثر من عدد كبير من فنانين على قيد الحياة ومستمرين في العمل الفني.

 

الفنان نضال سيجري صاحب موهبة فنية كبيرة وحضور مميز على الشاشة، أبدع في الكوميديا وأبدع في التراجيديا، وكان أحد الفنانين القلائل الذين أخلصوا للمسرح حتى بعد وفــ.ـاته، حيث طلب أن يُحمل جثــ.ـمانه للمسرح ويخرج من هناك.

 

 

 

قدم سيجري عشرات الأعمال الفنية ما بين المسرح والسينما والتليفزيون، لكن دوره الأكثر حضورًا في ذاكرة المشاهد السوري، شخصية أسعد خشروف في المسلسل الكوميدي الشهير ضيعة ضايعة، حيث شكل ثنائية ناجحة للغاية مع الفنان باسم ياخور الذي جــ.ـسد شخصية جودة أبو خميس.

 

نضال سيجري

في هذا التقــ.ـرير نستعرض أبرز 10 معلـ.ـومات عن حياة الفنان الراحــ.ـل نضال سيجري:

 

ولد الفنان نضال سيجري في مدينة اللاذقية في 28 أيار عام 1965، وأتم فيها دراسته الثانوية، لكن أصله يعود إلى قرية تسمى سيجر في ريف إدلب الغربي.

انتقل بعد إتمام الثانوية إلى دمشق ودرس في المعهد العالي للفنون المسرحية، وعاش في غرفة صغيرة في حي باب توما، وبقي فيها حتى عام 2005.

تخرج من المعهد عام 1991، ومن زملاء دفعته الفنانين: أمل عرفة، أندريه سكاف، جهاد عبدو، سلافة عويشق، عبد القادر منلا.

أخلص سيجري للمسرح برغم ضعف إمكاناته وضعف أجور الفنانين فيه، فشارك في عشرات المسرحيات، ومنها: حمام بغدادي، كاليغولا، ميديا وجيسون، السفربرلك، شو هالحكي، شوية وقت، آواكس، الغول.

شارك الفنان نضال سيجري في عشرات المسلسلات السورية، نذكر منها: “الفوارس”، “سيرة آل الجلالي”، “بقعة ضوء”، “ندى الأيام”، “الانتظار”، “جنون العصر”، “الحوت”، “ضيعة ضايعة”.

شارك أيضًا في عددٍ من الأفلام السينمائية كممثل، ومنهم: الطحين الأسود عام 2001، العريضة فيلم قصير عام 2004، حــ.ـادثة على الطريق عام 2007، وأخرج فيلم “طعم الليمون” عام 2010.

لم يكن سيجري يحب أعمال البيئة الشامية، لذلك رفض أن يؤدي دور “أبو بدر” في مسلسل البيئة الشامية الشهير باب الحارة، وذهب الدور للفنان محمد خير الجــ.ـراح.

عانى سيجري في السنوات الأخيرة من عمره من مرض سرطان الحنجرة الذي أدى إلى استئــ.ـصال حنجرته، وظهر بعد ذلك بدور صامت بمسلسل “الخربة” في عام 2012.

تزوج سيجري من الكاتبة السورية سندس برهوم وأنجب منها ولدين هما: ويليام وآدم، وقد سمى ابنه ويليام تيمنًا بالأديب الإنجليزي ويليام شكسبير.

توفــ.ـي الفنان نضال سيجري في 11 تموز عام 2013، شُــ.ـيّع من منزل شقيقته في المشروع السابع في مدينة اللاذقية، قبل أن يتجه الجثـ.ـمان إلى المسرح القومي، ليخرج منه تنفيذًا لوصيته.

نضال سيجري

من أقوال الفنان نضال سيجري

جعل نضال سيجري صفحته الرسمية على موقع فيسبوك منبرًا، يوجه منه كلماته للعالم أجمع، فكان أن كتب في إحدى المرات: “أيها المــ.ـوت.. حتى أنت لم تكن عادلا.. لم تأت إلاّ على الفقراء في وطني. (…) الذين استــ.ـشهدوا في بلدي من عسكــ.ـريين ومدنيين هم فقط من الفقراء…. الفقراء يقتـ.ـلون في بلدي.. والأغنياء يتشاطرون بالعـ.ـدّ والاحصــ.ـاء والتحـ.ـريض”.

 

وفي مرة أخرى كتب: “لو صار السـ.ـلاح في كل الأيدي… فأنا لن أحمله ولن أوجهه نحو أي سوري… لا للسـ.ـلاح… ولا للمـ.ـوت… نعم للتعايش والاخــ.ـتلاف… نريد عقولاً مفتوحة على العقول… نريد أرواحاً تتسع للأرواح… سوريا أمنا العظيمة تتسع للكل وبحاجة للكل”.

 

وتظل مقولته الأبرز، ما قال فيها: “وطني مجـ.ـروح وأنا أنـ.ـزف، خـ.ـانتني حنجرتي فاقـ.ـتلعـ.ـتها، أرجوكم لا تخـ.ـونوا وطنكم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *