الرئيسية / محلي / رفع الحجز الاحتياطي عن رجال أعمال سوريين

رفع الحجز الاحتياطي عن رجال أعمال سوريين

رفعت “وزارة المالية” الحجز الاحتياطي عن الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة لعدد من رجال الأعمال وشركاتهم، لزوال الأسباب الداعية إلى ذلك، بحسب القرارات التي اطلع عليها “الاقتصادي”.

 

 

 

وشمل قرار رفع الحجز كل من ممدوح تركي العباس، و”شركة سرور وملاح” التي تعود ملكيتها إلى محمد عدنان سرور ملاح، و”شركة معاذ والحلاق للصناعات الغذائية” المملوكة لكل من عامر يوسف معاذ، وطارق خير الدين الحلاق.

 

وأصدرت الوزارة في نهاية آب الماضي قرارين تضمنا الحجز الاحتياطي على الأموال العائدة إلى أسماء رجال الأعمال وشركاتهم المذكورة، بسبب الاستيراد تهريباً لبضائع قيمتها 8,409,100 ليرة، ورسومها مغ غراماتها 33,636,000 ليرة.

 

 

وأعلنت “وزارة المالية” مؤخراً عن سعيها للتعاون مع الجهات المعنية، من أجل تطبيق القانون الخاص بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب على كل من يتهرب ضريبياً ومن يساعده في ذلك.

 

وكشفت “وزارة المالية” سابقاً عن تنظيم 1,000 ضبط تهرب ضريبي خلال العام الماضي 2019، بمبلغ تجاوز 160 مليار ليرة سورية، مؤكدةً أنها مصممة على زيادة تلك الحصيلة ومنع التهرب.

 

 

وأرجع وزير المالية السابق مأمون حمدان السبب الرئيسي للتهرب الضريبي إلى قِدَم النظام الضريبي القائم والمعمول به منذ 1949، ووجود 27 تشريعاً للضرائب لم يتم تحديثها، ونسب الضريبة العالية غير المواكبة للواقع الاقتصادي.

 

ومن المقرر إلغاء كامل التشريعات الضريبية الموجودة حالياً، والإبقاء فقط على ضريبتي الدخل، والمبيعات والتي ستحل محل ضريبة الإنفاق الاستهلاكي، مع العلم أنهما سيعتمدان بشكل رئيس على نظامي الفوترة والدفع الإلكتروني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *