الرئيسية / محلي / 7 طن مواد خطـ..ـرة ممنـ..ـوعة مرمية في مرفأ طرطوس منذ عام 2014

7 طن مواد خطـ..ـرة ممنـ..ـوعة مرمية في مرفأ طرطوس منذ عام 2014

حذّرت الرئيسة السابقة لدائرة المخ.درات في “وزارة الصحة” ماجدة الحمصي، من وجود مواد خط..رة وبكميات كبيرة داخل مستودع المتروكات في “مرفأ طرطوس” منذ سنوات، دخلت البلاد بطريقة غير نظامية، ملمحةً إلى وجود فس.اد وخل.ل كبيران في القضية.

 

 

 

وتخوفت الحمصي من حدوث حريق في المرفأ، مشددة على ضرورة إتلافها حتى لو كانت تشكل خطراً قدره واحد بالمليون على أي شخص، حتى لو كان حارس المستودع، وفق ما نقلته عنها صحيفة “تشرين”.

 

 

 

بدوره، لم يوضح مدير جمارك طرطوس مصير هذه البضاعة وسبب التأخر في إتلافها، نافياً علاقة الجمارك بها، حيث توجد لجنة في المرفأ متخصصة بالمواد الخ.طرة وهذه مسؤوليتها، على حد تعبيره.

 

 

 

وتعود القضية إلى 29 أيلول 2014 عندما دخلت إلى “مرفأ طرطوس” كمية 7,169 كغ من مسحوق الغسيل ومواد أولية لصناعة المنظفات معبأة بـ399 طرداً، وكمية من ألعاب الأطفال، بقيمة إجمالية بلغت حينها 7,766 دولاراً ما يعادل 1.4 ملايين ليرة.

 

 

 

وجرى سحب عينات من المواد المستوردة وأرسلت إلى مخبر “مرفأ طرطوس”، وكانت النتيجة تطابق ألعاب الأطفال مع المواصفة القياسية السورية، أما مواد صنع المنظفات ومسحوق الغسيل فكانت مخالفة، وذات صفات صيدلانية دوائية من نوع cimetidne.

 

 

 

واقترح مخبر المرفأ إرسال عينات من المواد إلى أحد المخابر المتخصصة بالعقارات والأدوية الم.خدرة، لكونها ذات صفات دوائية، وجرى إرسال عينات إلى 5 مخابر معتمدة، لكن النتائج كانت متباينة فيما بينها، حتى حسم مخبر الأمن الجنائي بدمشق الجدل.

 

 

 

وأكد مخبر الأم.ن الجنائي في دمشق أن المادة هي ألفا فينيل (مسحوق) ومادة فينيل استو نتريل (مسحوق)، وهاتان المادتان يمكن إساءة استخدامهما باعتبارهما من المواد التي تدخل في صناعة المواد الم.خدرة بشكل غير مشروع.

 

 

 

وبعد صدور نتائج الأم.ن الجنائي تقرر مصادرة البضاعة وإتلافها وتسعيرها من جديد لدفع غراماتها التي بلغت 48,750 دولاراً على أساس 50 دولاراً لكل كيلو غرام، وأغلقت القضية بتاريخ 22 آذار 2015.

 

 

 

وأكد وزير النقل علي حمود مؤخراً خلو مرفأ طرطوس من أي مواد خط.رة، وذلك عقب حدوث انف.جار مرفأ بيروت في 4 آب 2020، نتيجة وجود أطنان من نترات الأم.ونيوم المتف.جرة فيه، لكن مستودعات المتروكات هي حرم جمركي لا علاقة للمرفأ بها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *