الرئيسية / محلي / المكدوسة بألف ليرة !

المكدوسة بألف ليرة !

سجلت أسعار المواد الأولية لصناعة المكدوس، وهي الباذنجان والفليفلة والجوز والزيت والثوم، ارتفاعاً كبيراً مع بدء موسم مونة المكدوس.

 

مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية افي سوريا، بات تأمين مونة “المكدوس” بعيد المنال عن معظم السوريين هذا العام.

 

إذ يعتمد السوريون على المؤن الغذائية من المكدوس والكشك والزيتون وغيرها، لكن ارتفاع الأسعار خلال السنوات الماضية أرغم العديد من العوائل على التقليل من تحضير تلك المؤن دون إلغائها.

 

و تباينت أسعار المواد الداخلة بصناعة المكدوس بفارق بسيط بينها، حيث وصل سعر كيلو الباذنجان (الحموي والبلدي) وسطياً إلى 250 ليرة سورية بعد أن كان العام الماضي 150 ليرة.

 

ووصل سعر كيلو الفليفلة إلى 350 ليرة، في حين بلغ سعر كيلو الثوم 4500 ، بينما وصل سعر ليتر الزيت إلى 5000 كحد أدنى، وارتفع سعر كيلو الجوز للضعف عن العام الماضي فتراوح سعره بين 15 ألف إلى 20 ألف ليرة.

 

يحتاج إعداد 10 كيلو “مكدوس”، 10 كيلو باذنجان بقيمة 2500 ليرة سورية، و5 كيلو فليلفة حمراء بـ 1750 ليرة سورية، وكيلو جوز بـ 20 ألف ليرة، و3 لتر زيت بـ 12 ألف ليرة، وثوم بـ 4500 ليرة، إضافة لتكلفة الملح والغاز أي أن كلفة الـ 10 كيلو تساوي بحدود 50 ألف ليرة سورية.

 

وتبلغ تكلفة إعداد كيلوغرام واحد من المكدوس، 10 آلاف ليرة سورية، وعلى افتراض أن كيلو الباذنجان يحوي 10 حبات، فتكون كلفة المكدوسة الممتازة الواحدة تساوي 1000 ليرة تقريباً، بحسب تلفزيون (الخبر).

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *