الرئيسية / محلي / الأمم المتحدة: اللاجئون السوريون يواجهون أقسى شتاء لهم

الأمم المتحدة: اللاجئون السوريون يواجهون أقسى شتاء لهم

حذرت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين من أن شتاء 2020 يُرجّح أن يكون الأكثر قسوة حتى الآن على اللاجئين السوريين.

 

وقالت المفوضية عبر موقعها الإلكتروني: “إن ستة ملايين لاجئ فروا من بلدهم منذ العام 2011 يرجح أن يواجهوا شتاءً أكثر قساوة”.

 

وأضافت المفوضية: “سنواجه صعوبات أكثر في التعامل مع التحديات التي تتكرر سنوياً مثل تساقط الثلوج وانخفاض درجات الحرارة كون وباء كورونا أثر بشكل كبير على حملات الإغاثة”.

 

وقالت ممثلة مفوضية اللاجئين في لبنان ميراي جيرار: “إن وضع اللاجئين السوريين في لبنان يتدهور منذ أعوام واليوم يواجهون أصعب فصل شتاء لهم بموارد ضئيلة لا تكفي لكي ينعموا بالدفء والأمان”.

 

وقال سفير النوايا الحسنة لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لوكالة “فرانس بريس” الكاتب نيل غايمان: “يجب على العالم ألاّ ينسى محنة اللاجئين السوريين خلال فصل الشتاء رغم الاضطراب العالمي الناجم عن جائحة كورونا”.

 

واعتبر غايمان أن: “من السهل جداً نسيان أزمة اللاجئين لكن لا يُمكننا أن ننساهم فالجو بارد حقاً بل يصبح أكثر برودة إن كنت تعيش في خيمة”.

 

وكانت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة اليونيسيف أصدروا دراسة مشتركة حول وضع العائلات السورية اللاجئة في لبنان .

 

وأفادت المفوضية أن: “نسبة الأسر السورية اللاجئة في لبنان التي باتت تعيش تحت خط الفقر المدقع بلغت 89% في عام 2020 مقارنة بـ 55 % في العام الماضي”.

 

يذكر أنه وبحسب إحصائيات الأمم المتحدة فإن العدد الأكبر من اللاجئين في تركيا بإجمالي 3,576,344 لاجئاً، في حين بلغ العدد في لبنان حوالي مليون لاجئ وحوالي 655 ألفاً في الأردن.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *