الرئيسية / فنون / حـ.ـرم ولـ.ـديه من المـ.ـيراث لاسـ.ـباب سيـ.ـاسية وقال ان دريد لحام نـ.ـصب عـ.ـليه قصة الممثل السوري رفيق سبيعي وابرز مقتطفات حياته

حـ.ـرم ولـ.ـديه من المـ.ـيراث لاسـ.ـباب سيـ.ـاسية وقال ان دريد لحام نـ.ـصب عـ.ـليه قصة الممثل السوري رفيق سبيعي وابرز مقتطفات حياته

رفـ.ـيق السبيعي هو ممثل سوري من أقـ.ـد.م الممثلين السوريين وله بصمة واضحة في الدراما السورية وهو من أبناء العاصمة دمشق وكان يعرف بالمشخصاتي بين معارفه وأقاربه وتحدى محيطه ودخل ميدان التمثيل الذي كان يعتبر عيباً في نظر غيره.

 

 

كان رفيق السبيعي من المواظبين على الدراسة وكان يذاكر دروسه على صوت أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وعندما كان عمره ثماني سنوات بدأ التحضير برفقة أخيه للموالد النبوية ليصبح مغنياً معهم التواشيح والأنـ.ـاشيد الديـ.ـنية.

 

وكانت والدته تسـ.ـتدعيه لكي يغـ.ـني لنـ.ـساء الجيـ.ـران حيث يجتمعن ليستمعن إلى صوته العذب تربى وترعرع السبيعي في حي البزورية في دمشق بسوريا وكان يحضر العديد من الأعراس ويغني بها.

بدأ رفيق السبيعي مسيرته الفنية في أواخر أربعينيات القرن الماضي حيث قدم مقاطع كوميدية ارتجالية مسرحية في دمشق وانتقل فيما بعد إلى الغناء والتمثيل وكان يغني في فرق فنية كثيرة منها فرقة علي العريس وفرقة البيروتي وغيرها.

 

وفي عام 1946م صنع شخصية أبو صياح أو قبضاي الحارة الشامية وهو يرتدي زياً دمشقياً تراثياً وظهر في التلفزيون للمرة الأولى عام 1960م حيث شارك بمسلسل مطعم السعادة وكان قد شارك بالتمثيل مع زملائه وأبرزهم نهاد قلعي ودريد لحام وغيرهم.

 

خـ.ـلاف رفيق سبيعي مع دريد لحام

 

 

وعلى الرغم من التاريخ المضيء بين الراحـ.ـل رفيق سبيعي و دريد لحام على الصعيد المهني، إلا أن العـ.ـلاقة بينهما توقـ.ـفت لأكثر من ثلاثين عاماً، تخـ.ـللتها محـ.ـاولات صلح من أكثر من طرف، لكنها لم تنجح.

 

وكان الراحـ.ـل سبيعي قد خصّص فصلاً كاملاً في مذكراته التي حملت عنوان “ثمن الحب” لخـ.ـلافاته مع دريد لحام ونهاد قلعي.

 

وأغلب هذه الخـ.ـلافات كان سببها مادياً، ووصلت قبل سنوات قليلة إلى عـ.ـد.م تعـ.ـزية لحـ.ـا.م للسبـ.ـيعي بوـ.ـفـ.ـاة نجـ.ـله.

 

وبالعودة إلى المذكرات، كتب سبيعي أنّه عام 1968 باع الثنائي لحام ـ قلعي مسلسل “حمام الهنا” إلى أكثر من دولة عربية، وقبضا ثمن التوزيع هذا، من دون أن يحصل هو على حقه من هذه الصفقة، رغم أنه شريك أساسي في العمل.

 

كذلك وفي الإطار نفسه، تحدّث عن مشاركة الثلاثي في أعمال على القناة اللبنانية، وكان لحام يقبض بالليرة اللبنانية “ويدفع لي بالليرة السورية” يقول سبيعي في مذكراته.

 

هذه التصرفات أدت إلى اعتـ.ـذار سبيعي عن مشاركته في مسلسل “صح النوم”.

 

عام 2013، قال دريد لحام في إحدى المقابلات إنه لن يسامح سـ.ـبيعي لأنه أخطـ.ـأ بحقه أخـ.ـلاقيا، واتهـ.ـمه بأنه نـ.ـصب عليه، و”عندما يعـ.ـترف أنه أخـ.ـطأ أنا مستعد لأن أسـ.ـامحه وأتعاون معه”.

 

مقابلة لحام استدعت ر.داً من الراحـ.ـل رفيق سبيعي الذي أكد أن “دريد لحام نـ.ـصب علي بمبلغ مالي وأنا عندما أقول كلمة لا أتراجـ.ـع عنها”.

 

وأضاف سبيعي”القصة بدأت عندما عملت أنا ودريد لحام ونهاد قلعي رحـ.ـمه الله مسلسل “حمام الهنا” ولكنني لم أعلم أن دريد قد نـ.ـصب علي إلا بعد سنوات”.

 

وأردف “كنت في بيروت أعمل مع زياد مولوي والتقيت هناك بأحد الأشخاص، وهو كان الموزع الذي يتعامل مع السعودية ومحطاتها”

 

وتابع سبيعي “سألني الموزع عن قلة أعمالي مؤخراً مع دريد، فقلت له إن الأجر هو السبب، وعندها أخبرني بأن دريد لحام قد باع (حمام الهنا) للتلفزيون السعودي وقبض مبلغاً مالياً كان يجب أن يقسم على أبطال العمل الثلاثة دريد ونهاد وأنا، ولكن دريد أخــ.ـفى عني الموضوع واحتفظ بالمال وحده”.

 

بتاريخ 5 يناير عام 2017م تو.فـ.ـي رفيق السبيعي في منزله الكاـئن في دمشق بسوريا عن عمـ.ـر ينـ.ـاهز 86 سنة وتم دفـ.ـن جثـ.ـمـ.ـانه في مقـ.ـبرة باب الصغير بعد أن تم تشـ.ـييعه في جـ.ـنـ.ـازة شعـ.ـبية حـ.ـاشدة بدمشق.

 

 

خـ.ـلاف وحـ.ـر.مان من الميـ.ـراث

 

دار جـ.ـدل كبـ.ـير بعد و.فـ.ـا.ة الممـ.ـثل رفيق سبيعي في عام 2017، نتيجة غيـ.ـاب اسم عامر سبيعي عن ورقـ.ـة النـ.ـعوة ضمن أسـ.ـماء أولاده

 

ظهـ.ـر سيف الدين سبيعي، شقيق عامر، ليـ.ـر.د على هذه الأقاويل، عبر منشور على “فيس بوك”، قال فيه إن “عـ.ـد.م وجود اسم عامر في ورقـ.ـة النـ.ـعوة يعود إلى وفـ.ـا.ته ولا شيء آخر”.

 

الجـ.ـدل لم ينته، إذ ظهر المخـ.ـرج السينمائي بشار سبيعي، شقيق عامر وسيف، في تصريحات صحـ.ـفية، نقلتها صحيـ.ـفة “القدس العربي“، في 7 من آب عام 2017، قال فيها إنه وأخاه عامر “حـ.ـرما” من ميـ.ـراث والدهما، على خلفيـ.ـة الخـ.ـلافات السـ.ـياسية .

 

خـ.ـلافات أشار إليها عامر في لقائه مع صحيفة صحيفة “زمـ.ـان الوصل” المحلية، في 2 من تموز عام 2013، والتي قال فيها إنه حاول تغيير موقـ.ـف والده ولكن دون جـ.ـدوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *