الرئيسية / Uncategorized / كاتباً وممثلاً ومخرجاً.. حاتم علي وداعاً

كاتباً وممثلاً ومخرجاً.. حاتم علي وداعاً

أبت هذه السنة إلا أن تنهي أيامها برحيل أحد أهم المخرجين السوريين والعرب، هكذا فارق المخرج السوري حاتم علي الحياة صباح اليوم إثر أزمة قلبية مفاجئة في مصر عن عمر 58 عاماً.

ولد الراحل في الثاني من حزيران عام 1962، تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق – قسم التمثيل عام 1986.

بدأ حياته الفنية كممثل في مسلسل «دائرة النار 1988» ثم توالت مشاركاته في الأعمال الدرامية التي جسد فيها شخصيات مختلفة، تتنوع بين الأدوار التاريخية والبدوية، منها مسلسلات «هجرة القلوب إلى القلوب، الخشخاش، العبابيد، أبو كامل2، الجوارح، بنت الضرة، مرايا، قوس قزح».

 

وتوجه إلى الإخراج التلفزيوني في منتصف التسعينات، حيث قدم عدداً كبيراً من الأفلام التلفزيونية الروائية الطويلة وعدداً من الثلاثيات والسباعيات، وفي مرحلة متقدمة قدم مجموعة من المسلسلات الاجتماعية والتاريخية أهمها «التغريبة الفلسطينية، الزير سالم، صلاح الدين الأيوبي، الفصول الأربعة، صقر قريش، مرايا، ربيع قرطبة، أحلام كبيرة، ملوك الطوائف، صراع على الرمال، الغفران، عائلتي وأنا، ندى الأيام».

 

على صعيد كتابة السيناريو، ألّف فيلم «زائر الليل» الذي أخرجه محمد بدرخان، كما كتب مسلسل «القلاع» إلى جانب فيلم تلفزيوني بعنوان «الحصان» أخرجه بنفسه، وشارك في كتابة فيلم «آخر الليل» مع الكاتب عبد المجيد حيدر وحصل من خلاله على أول جائزة كمخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون 1996.

 

وفي السينما، أخرج فيلم «سيلينا» من بطولة الفنان الكبير دريد لحام، وأيضاً فيلمي «العشاق» و«الليل الطويل» و«شغف» و«فضاءات رمادية».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *