الرئيسية / محلي / الأسعار الجديدة للتبغ لم ترضِ الفلاحين !

الأسعار الجديدة للتبغ لم ترضِ الفلاحين !

بعد انتظار دام أكثر من شهرين وبعد موافقة اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء، صدرت الأسعار الجديدة لأصناف التبغ التي سيتم تسليمها للمؤسسة العامة للتبغ من مزارعي التبغ وفقاً لمقترحات لجنة تضم ممثلين عن اتحاد الفلاحين ووزارة الزراعة ووزارة الصناعة والمؤسسة.

وبلغت نسب الزيادة فيها مقارنة بأسعار الموسم الماضي بين 20 و60‎بالمئة ، فصنف التنباك صار سعر الكيلو منه ٢٤٠٠ ليرة ،وصنف بيرلي صار ٢٤٠٠ ،وصنف فرجينيا صار ٢٧٠٠ ،وصنف بصما صار ٣٨٠٠ ،وصنف بيريليب صار 3000 ،وصنف شك البنت الذي يهم أغلب المزارعين صار ،300 ،وصنف الكاتريني صار 3000 ليرة.

لم تلبِ هذه الزيادة طموح المزارعين لكونها ضعيفة ولا تغطي التكلفة وأقل مما يدفعه التجار لهم بكثير، لذلك عادوا للشكوى مجدداً حيث تقدم العديد من مزارعي طرطوس في سهل عكار وخارجه بشكوى ” للوطن” قالوا فيها : إن التسعيرة الجديدة جاءت مخيبة للآمال لكونها لا تتناسب مع التكاليف التي زادت كثيراً بعد غلاء الأسعار وارتفاع تكاليف المحصول من يد عاملة وأسمدة ومبيدات زراعية.

وأكدوا أن تجار السوق السوداء يدفعون للمزارع ثمن كيلو التنباك ٥٠٠٠ ألف ليرة مقابل تسعيرة المؤسسة ٢٤٠٠ ليرة ، وأنهم كمزارعين غير راغبين في تسليم إنتاجهم إلا للمؤسسة (إلا إذا تنازلت عن قسم من الإنتاج لأن مخزونها كبير جداً) ، لكنها لا تحس بالفلاح وتعبه ، حيث إن الكيلو الواحد من التنباك يكلف فوق ٣٥٠٠ ليرة .

وختموا شكواهم بمطالبة المؤسسة والجهات الوصائية بإعادة النظر بالتسعيرة الجديدة لأن وضع الفلاح صعب جداً وقد يتعذر عليه في الموسم القادم تمويل مستلزمات زراعته بسب ارتفاع التكاليف الباهظة.

مدير الزراعة في المؤسسة العامة للتبغ أيمن قره فلاح رد على هذه الشكوى بالتأكيد على أن الزيادة كانت جيدة وتراعي الكلفة مع هامش ربح ، وأنها صدرت بناء على دراسة دقيقة واقتراح من لجنة تضم ممثلاً عن الاتحاد العام للفلاحين ، مشيراً إلى أهمية القرار الجديد المتضمن السماح بترخيص دونمين جديدين لمن يزرع صنف شك البنت الذي يهم النسبة الكبرى من المزارعين أصحاب الحيازات القليلة والذين لا مورد دخل لهم سوى زراعة التبغ.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *