الرئيسية / محلي / العـ.ـقوبات على رجـ.ـال الأعمـ.ـال السـ.ـوريين مـ.ـا خـ.ـفي أعـ.ـظم الأسـ.ـماء ليـ.ـست عـ.ـشـ.ـوائية

العـ.ـقوبات على رجـ.ـال الأعمـ.ـال السـ.ـوريين مـ.ـا خـ.ـفي أعـ.ـظم الأسـ.ـماء ليـ.ـست عـ.ـشـ.ـوائية

كل فـ.ـترة تطـ.ـالعنا الولايـ.ـات المتحـ.ـدة الأمـ.ـريكية بلائـ.ـحة عـ.ـقوبات جديدة تطـ.ـال شـ.ـخصيات سيـ.ـاسية ورجـ.ـال أعمال سـ.ـوريين والتي كان آخـ.ـرها قائمة صـ.ـدرت في 22 الشهر الجاري وكـ.ـأن لسـ.ـان حالها يقول ” نحن لا نخـ.ـتار الأسماء عـ.ـشـ.ـوائيا” في إشارة واضـ.ـحة إلى التأثـ.ـير الذي تلـ.ـعبه هذه الأسماء بالنسبة للوضـ.ـع الاقتصادي الداخـ.ـلي والذي يجـ.ـهله الكثيـ.ـرون ممن هم في الداخل وذلك باعتبار أن دو.لة مثل أمـ.ـريكا بما تملكه من قـ.ـدرة استـ.ـخباراتية وتكنـ.ـولوجية ومـ.ـراكز دراسات تعرف مـ.ـاذا تفعل ..وكيـ.ـف.. ومـ.ـتى .. ولأي هـ.ـدف.. وهذا لا يختـ.ـلف عليه إثنان.

 

فعلى سبيل المثال استهـ.ـدفت قائمة العـ.ـقوبات الأمـ.ـريكية الأخيرة في 22 الشهر الجاري بحسب مكتب مـ.ـرا قبة الأصـ.ـول الأجـ.ـنبية (أوفـ.ـاك) التابع لوز.ارة الخـ.ـزانة الأمـ.ـريكية مـ.ـصـ.ـرف سـ.ـورية المركزي ورجال أعمـ.ـال صـ.ـناعية سـ.ـورية جديدة من بينها عامر تيسير خيتي الذي خـ.ـضع لعـ.ـقوبات سابقة في تشرين الثاني الماضي مع خمس صـ.ـناعبة له تعمل في مجال صنـ.ـاعة الخـ.ـرسانة والحجـ.ـر والبـ.ـلاستيك والنقل والشـ.ـحن والتطوير والاستـ.ـثمار العقاري إضافة إلى لينا كنـ.ـاية ورجل الأعمـ.ـال همام مسوتي مع أربع تجارية له.

 

فالمتتبع للعـ.ـقوبات الأمـ.ـريكية على رجال الأعمـ.ـال السـ.ـوريين منذ بداية الحـ.ـر ب على سـ.ـورية يلاحظ مجموعة من الأشياء أولها أن هؤلاء هم مجموعة من رجـ.ـال الأعمال يعملون في أعمال غالبا ما تكون لها عـ.ـلاقة بالمواد المعيـ.ـشية أي تخص الحياة المعيـ.ـشية للسـ.ـوريين أي أن أعـ.ـمالهم تؤثـ.ـر على شريـ.ـحة واسعة من المجتمـ.ـع وبالتالي أمـ.ـريكا تستهـ.ـدف معيـ.ـشة السـ.ـوريين من خلال تقـ.ـييد الأعمال التي يقـ.ـوم بها هـ.ـؤلاء.

 

أما النقطة الثانية التي لا يمكن إغفـ.ـالها كـ.ـسـ.ـبب إضافي في تلك العـ.ـقوبات هي أنه كان لدى هؤلاء من الشـ.ـجاعة بمكان إعلان موقـ.ـفهم من الإرهـ.ـاب بشكل عام ومن الحـ.ـر ب التي شـ.ـنت على سـ.ـورية بشكل خاص سواء من خلال الإعـ.ـلان المباشر أو من خلال أعمالهم التي تناقـ.ـض أهـ.ـداف الحـ.ـر ب الإرهـ.ـابية على سـ.ـورية لجهـ.ـة إضـ.ـعاف الاقتصاد السـ.ـوري وإنهـ.ـاكه حيث نرى بالضفـ.ـة المقابلة رجال أعمال اتخذوا الحيـ.ـادية موقفا وجـ.ـمدوا أغلب مشـ.ـاريعهم وأعمالهم بانتـ.ـظار ما سيـ.ـؤول إليه الوضع في سـ.ـورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *