الرئيسية / فنون / متزوج ولديه ولدين درس الفلسفة وحاول إيجاد مصدر رزق غير الفن قصة الممثل علي كريم الشهير بابو النـ.ـار في باب الحارة

متزوج ولديه ولدين درس الفلسفة وحاول إيجاد مصدر رزق غير الفن قصة الممثل علي كريم الشهير بابو النـ.ـار في باب الحارة

علي كريم هو ممثل سوري شهير بدأ في سبعينيات القرن الماضي وقدم أكثر من 160 عملًا تنوع ما بين التليفزيون والسينما والمسرح، واشتهر عربيًا بتجسيد شخصية “العكيد أبو النـ.ـار” في مسلسل البيئة الشامية “باب الحارة”.

 

حصل الفنان عـلي كـريم على عضوية نقابة الفنانين السوريين عام 1976، وقد شغف بالفن في سنٍ صغيرة وخاصة بالمسرح، وقد صرح في أحد الحوارات أنه كتب نصًا مسرحيًا في سن السابعة عشر، وقام بتنفيذه رفقة الفنان عباس النوري في حارتهما.

 

شارك الفنان علي كريم في عشرات المسلسلات السورية، بدأها بمسلسل “الهجرة إلى الوطن” عام 1987، ويشارك حاليًا في مسلسلات: “عرس الحارة” و”حارة القبة” و”باب الحارة 11″.

 

وُلد الفنان عـلي كريم في 2 سبتمبر عام 1949، في العاصمة السورية دمشق، تحديدًا في إحدى حارات حي باب توما، لأسرة سورية متوسطة الدخل.

 

درس كريم في مدارس دمشق حتى حصل على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، ثم التحق بجامعة دمشق، كلية الآداب، قسم الفلسفة، رغم شغفه بالفن الذي بدأ من المسرح المدرسي واستمر على مسرح الجامعة، بالإضافة للتمثيل على خشبة مسارح الفرق المسرحية الدمشقية المختلفة.

 

تحدث في إحدى الحوارات الصحافية أنه كتب نصًا مسرحيًا في عمر السابعة عشر، نفذه في حارته “حارة الجورة” برفقة رفيقه الفنان عباس النوري، حيث ترعرعا سويًا هناك.

 

شارك الفنان علي كريم في عشرات المسلسلات السورية التي تنوعت ما بين الدراما الكوميدية والتراجيديا والأعمال التاريخية، بالإضافة إلى حضوره اللافت في مسلسلات البيئة الشامية.

 

في الفترة ما بين عام 2000 وعام 2010، شارك كريم في مسلسلات: “عائلتي وأنا”، “خوخ ورمان”، “الخوالي”، “للأمل عودة”، “سر الكنز”، “سحر الشرق”، “ورود في تربة مالحة”، “حد الهاوية”، “البصير”، “الأرواح المهاجرة”، “أبناء القهر”، “بقعة ضوء/ عدد من الأجزاء”، “الداية”، “عذراء الجبل”، “العودة القاتلة”، “رجاها”، “باب الحارة/ جميع أجزاء المسلسل”.

 

أعمال الفنان عـلي كريم في السينما والمسرح

شارك الفنان علي كريم في عددٍ من الأفلام، مثل: فيلم “صهيل الجهات” وفيلم “شيء ما يحتـ.ـرق” عام 1993، فيلم “الخوافي والقوادم في نـ.ـصرة الإسـ.ـلام” عام 2009.

 

وعن قلة أعماله السينمائية، صرح في أحد الحوارات الصحافية: “يبدو أنني لست مرغوبًا لدى مخرجي السينما، فهؤلاء لديهم عدد من الممثلين يقدمونهم في كل أفلامهم السينمائية ولا يرون غيرهم، ولذلك أنا أيضًا لا أرى هؤلاء المخرجين”.

 

المشاركة في باب الحارة

شارك الفنان علي كريم في مسلسل البيئة الشامية الشهير “باب الحارة”، حيث جسد شخصية “العقيد أبو النـ.ـار” على مدار 9 أجزاء، ابتداءً من الجزء الأول.

 

في عام 2018 شـ.ـن كريم هجـ.ـومًا حـ.ـادًا على مسلسل “باب الحارة” والقائمين عليه، معلنًا عدم مشاركته في الأجزاء الجديدة، حيث كشـ.ـف أن شركة “ميسلون” لم تطعه حقي المادي المناسب.

 

وعن المسلسل، صرح في أحد الحوارات الصحافية: “هو أكثر عمل لم يحترم البيئة الشامية، فهو أيضًا من جملة الأعمال التي تحتوي أحداثًا مفترضة ولا علاقة لها بالبيئة الحقيقية”.

 

جدير بالذكر أن الفنان عـلي كريم تراجع عن قرار عدم المشاركة في مسلسل باب الحارة، عندما انتقل العمل من شركة “ميسلون” إلى شركة “قبنض”، فشارك في الجزء العاشر ويصور دوره في الجزء الحادي عشر.

 

الفنان علي كريم متـ.ـزوج من سيدة من خارج الوسط الفني، وله من الأبناء ابن مستقر في ألمانيا وابنة

 

 

كريم وعدد من أصدقائه الفنانين نفـ.ـوا الشـ.ـائعة جملةً وتفصيلًا، فأكدوا أنه سافر إلى تـ.ـركيا بهدف إيصال ابنته التي ستسافر من هناك إلى ألمانيا لزيارة شقيقها المستقر في ألمانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *