الرئيسية / محلي / تعرف على أبرز الاتفاقيات التي وقعتها سورية مع روسيا وإيران في 2020

تعرف على أبرز الاتفاقيات التي وقعتها سورية مع روسيا وإيران في 2020

شهد العام الماضي توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين سورية وروسيا وإيران في مجالات متنوعة، لكنها كانت قليلة نسبياً مقارنةً مع مثيلاتها الموقّعة خلال العام الذي سبقه 2019.

 

 

 

وجمع “الاقتصادي” في التقرير الآتي أبرز الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي وُقِّعت العام الماضي:

 

روسيا

 

نفط وطاقة

 

 

في نهاية كانون الأول أعلن وزير النقل ورئيس لجنة المتابعة الحكومية لمشاريع طرطوس زهير خزيم، عن توقيع اتفاقيات جديدة مع روسيا وإيران لتأمين حوامل الطاقة، ولفت إلى أنه خلال الأيام القادمة سيتحسن وضع المازوت والغاز والأسمدة.

 

تشييد سريع

 

في 13 كانون الأول، صادق رئيس الوزراء حسين عرنوس على مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارتي “الأشغال العامة والإسكان” السورية و”البناء والخدمات السكنية” الروسية، للتعاون في مجال الإسكان، لاسيما تقنيات التشييد السريع (مسبقة الصنع).

 

حمضيات

 

في نهاية تشرين الثاني، وقّع وفد تجاري روسي عقود واتفاقيات مع رجال أعمال من طرطوس، لتصدير 700 حاوية حمضيات وخضار وفواكه سورية إلى جنوب روسيا، وإقامة منشأة لفرز وتوضيب وتعبئة الخضار والفواكه بأنواعها المختلفة في طرطوس.

 

 

تمثيل تجاري

 

في تشرين الثاني، وقّع رئيس وزراء روسيا ميخائيل ميشوستين مرسوماً يقضي بفتح مكتب تمثيل تجاري لروسيا في دمشق، والتمثيل التجاري هو عقد يتعهد الممثل التجاري بمقتضاه بإبرام صفقات باسم موكله ولحسابه، بصفة دائمة في منطقة معينة.

 

إعادة إعمار

 

في 11 تشرين الثاني، أعلنت روسيا عن تخصيص أكثر من مليار دولار لإعادة إعمار الشبكات الكهربائية والصناعات وأغراض إنسانية أخرى في سورية، حسبما قاله حينها رئيس “مركز التنسيق الروسي السوري لإعادة اللاجئين” ميخائيل ميزينتسيف.

 

تكنولوجيا نووية

 

في 21 أيلول، وقّعت “هيئة الطاقة الذرية السورية” مذكرة تفاهم مع “شركة روس آتوم” الروسية، للتعاون بمجال التطبيقات غير الطاقية للتكنولوجيات النووية للأغراض السلمية، مثل تشخيص الأمراض الخطرة وعلاجها، ومكافحة الآفات في المحاصيل الزراعية، وتعقيم المنتجات الغذائية، والتنقيب عن المعادن.

 

إيران

 

سويفت محلي

 

في نهاية كانون الأول، أكد عضو “الهيئة الإيرانية للتعاملات الاقتصادية مع سورية والعراق” غول محمدي، العمل على إطلاق “سويفت” محلي للاتصال بين المصارف الإيرانية والسورية، بهدف مواجهة الحظر المفروض بهذا الاتجاه.

 

 

 

و”السويفت” هي شبكة اتصالات مصرفية عالمية، يشترك بها معظم البنوك، وتوفر لها سرعة التحويلات المالية إلى الجهات المستفيدة لإتمام العمليات التجارية مع عنصر أمان عالٍ.

 

مقايضة

 

في 11 تشرين الثاني، أعلنت “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” عن وجود اتفاق لمقايضة البضائع بين سورية وإيران، وبيّنت أنه مع بداية كانون الأول 2020 سيتم مقايضة زيت الزيتون والعدس السوري بزيت عبّاد الشمس الإيراني.

 

 

تحلية المياه

 

في 25 تشرين الأول، أعلنت “وزارة الموارد المائية” عن توقيع مذكرة تفاهم مع الجانب الإيراني، لتعزيز التعاون في مجال تحلية مياه الشرب، وإنشاء محطات معالجة للصرف الصحي، وتبادل الخبرات فيما يتعلق بقطاع المياه.

 

مركز تجاري

 

في 19 تشرين الأول، جرى تدشين مركز “إيرانيان” التجاري في “المنطقة الحرة بدمشق”، والذي يمتد على مساحة 4 آلاف متر مربع ويتكون من 12 طابقاً، ويضم 24 شركة إيرانية بدأت مزاولة نشاطاتها.

 

 

اكتشاف البترول

 

في 9 حزيران، صادق “مجلس الشعب” على عقد استكشاف البترول وتنميته وإنتاجه في البلوك رقم (12) في منطقة البوكمال مع ملاحقه (A-B-C)، والموقّع مطلع 2020 بين سورية وإيران.

 

 

 

وتبلغ مدة العقد 30 سنة، ويتضمن تخصيص 75% من الإنتاج لسورية و25% لإيران، وتبلغ مساحة البلوك رقم (12) في البوكمال بدير الزور 6,702 كيلومتر مربع، وهو عقد نفطي لصالح سداد الدين الائتماني طويل الأجل، بحسب كلام سابق لوزير النفط.

 

وكان من بين الاتفاقيات الموقعة مع روسيا والمصادق عليها في 2019، عقد استثمار معامل الأسمدة بحمص لمدة 40 عاماً بقيمة 200 مليون دولار، وإدارة واستثمار “مرفأ طرطوس” مدة 49 عاماً، و3 عقود للتنقيب عن النفط في عدة مناطق سورية.

 

 

 

ومع إيران تم توقيع 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرنامجاً تنفيذياً خلال 2019، لتعزيز التعاون بين البلدين بمجالات مختلفة منها الاقتصادي والعلمي والثقافي والإسكان، كما تم إطلاق “غرفة التجارة السورية الإيرانية المشتركة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *