الرئيسية / محلي / مدة كل رخصة 25 سنة .. رخصتان لتوليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في السويداء

مدة كل رخصة 25 سنة .. رخصتان لتوليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في السويداء

منحت “وزارة الكهرباء” رخصتين لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقات المتجددة (الطاقة الشمسية – لواقط كهروضوئية) في محافظة السويداء، وتضمنت الرخص ربط الطاقة الموّلدة بشبكة التوزيع الكهربائية.

 

وبحسب القرارين الصادرين في 12 كانون الثاني 2021، اللذين اطلع عليهما “الاقتصادي”، فإن الاستطاعة الإجمالية لكل ترخيص تبلغ 100 كيلوواط، ومدة كل رخصة 25 سنة.

 

ومنحت “وزارة الكهرباء” حديثاً 5 رخص لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقات المتجددة، وتضمنت إحداها استهلاك الطاقة المولّدة ذاتياً دون بيعها إلى الغير، فيما نصت الرخص الثانية على ربط الطاقة الموّلدة بشبكة الكهرباء.

 

وقبل أيام، كشفت “وزارة الكهرباء” أن إجمالي إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة (الشمسية والريحية) في القطاعين العام والخاص يقارب 28.9 مليون كيلوواط، منها 22.2 مليون كيلوواط من الشمس ونحو 6.7 ملايين كيلوواط من الرياح.

 

وأصدرت “رئاسة مجلس الوزراء” مؤخراً قراراً حددت بموجبه سعر شراء الكهرباء المنتجة من مشاريع الطاقة المتجددة، التي يمكن ربطها على شبكة التوزيع، حيث تم تسعير الكيلو واط الساعي المنتج من العنفات الريحية بـ6 سنت/يورو.

 

وأكد مدير “المركز الوطني لبحوث الطاقة” يونس علي، مؤخراً، أن الحكومة وجّهت “وزارة الكهرباء” بتطوير الصك التشريعي الخاص بصندوق دعم السخان الشمسي، ليشمل كافة تطبيقات الطاقة المتجددة وليس فقط السخان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *