الرئيسية / Uncategorized / مـ.سؤول سوري يشرح ميزات الـ 5000 ليرة.. سهولة حمل النـ.قود وتـ.خفيف أعـ.طال الصـ.رافات

مـ.سؤول سوري يشرح ميزات الـ 5000 ليرة.. سهولة حمل النـ.قود وتـ.خفيف أعـ.طال الصـ.رافات

كشف مدير المصرف العقاري مدين علي عن وجود ميزة إيجابية لطرح فئة نقدية جديدة الـ 5000 ليرة للتداول في سوريا.

 

وأفاد مدير المصرف بأن طرح الفئة النقدية الجديدة له الكثير من الإيجابيات أهمها الزيادة من سرعة تنفيذ السحوبات على الصرافات الآلية والتقليل من الازدحام عليها.

كما بيّن أن سعة الصراف لجهة ارتفاع قيمة العملة التي يستوعبها حيث تصل سعة الصراف لنحو 2500 ورقة نقدية لدى الصرافات القديمة وإلى نحو 3000 ورقة نقدية لدى الصرافات الجديدة، لافتاً إلى أن طرح هذه الفئة النقدية يسمح بسعة حتى 60 مليون ليرة لدى الصراف الجديد.

واعتبر علي أن طرح هذه الفئة سيخفف من عدد مرات السحوبات، وبالتالي تراجع معدل الأعطال الفنية وحالة الاهتلاك للصراف، وعلى التوازي لذلك يسهل على المتعامل حركة السحب وحمل النقود.

كما ذكر أنه سيتم طرح الفئة النقدية الجديدة (5000) ليرة في صرافات العقاري خلال اليوم الأحد والغد، بعد اتخاذ كل الإجراءات الفنية اللازمة لطرح هذه الفئة.

وسبق أن أكد رئيس هيئة الأوراق والأسواق المالية د.عابد فضلية، أن طرح فئة نقدية جديدة من فئة الـ 5 آلاف ليرة سورية بات منطقي، موضحاً أن طرح الفئة الجديدة يجعل العد وحمل وتخزين العملة أفضل.

يشار إلى أن مصرف سوريا المركزي طرح الفئة النقدية الجديدة 5000 ليتم تداولها جنباً إلى جنب مع باقي الفئات النقدية المتداولة حالياً منذ تاريخ 24/01/2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *