الرئيسية / فنون / تماضر غانم: راتب الفنان التقاعدي ارتفع إلى 30 ألف ليرة.. وتيم حسن ملتزم بالدفع

تماضر غانم: راتب الفنان التقاعدي ارتفع إلى 30 ألف ليرة.. وتيم حسن ملتزم بالدفع

قالت رئيسة فرع “دمشق” لـ”نقابة الفنانين” “تماضر غانم” أن الرواتب التقاعدية للفنانين ارتفعت خلال كانون الأول 2020 من 25 ألف ليرة إلى 30 ألف ليرة، مؤكدةً أن النقابة ترسل قوائماً بأسماء الفنانين إلى شركات الإنتاج والإذاعة لتشغيل الفنانين.

“تماضر غانم” قالت في تصريح لإذاعة “شام اف ام”، أن «الراتب التقاعدي للفنان قليل ولكن ذلك يكون بحسب الكتلة المالية الموجودة في النقابة»، لافتةً إلى أن الرواتب التقاعدية كانت خلال عام 2014 تبلغ 16 ألف و500 ليرة والآن ارتفعت إلى 30 ألف وتعمل النقابة على زيادة الرواتب التقاعدية كل فترة وفق حديثها.

لدى سؤالها عن أسماء بعض الفنانين إن كانوا ملتزمين بالدفع للنقابة قالت “تماضر غانم”: أن «الفنان “تيم حسن” و”سلافة معمار” و”أمل عرفة” ملتزمون بالدفع أما “صفاء سلطان” فهي غير منتسبة للنقابة».

حول القرار المتعلق بتصنيف الفنانين إلى فئات، أوضحت “غانم” أن قرار التصنيف يعود إلى المرسوم التشريعي رقم 32 عام 1973 الذي نظم حقوق الفنانين بما فيها طبيعة العمل وحجم العمل والانتقال من عمل إلى عمل والانتقال من عمل فني إلى إداري.

كما أوضحت أنه حينها لم يكن ذلك اسمه تصنيف، إلا أن التصنيف جاء عندما أنشئت النقابة حيث تم تجميع العاملين بالفن في أي مكان يعملون به سواءً مصور أو بالتلفزيون أو المهن الدرامية وتم تصنيفهم كفنانين وذلك حتى يتمكنوا من إنشاء النقابة حينها وفقاً للمرسوم التشريعي وفق حديثها.

وأشارت “غانم” إلى أن التصنيف ليس بمعنى التصنيف وإنما تحديد المستوى الفني للزملاء الفنانين (فنان، فنان أول، فنان ممتاز) وتحديد المستوى للفنان يكون بناءً على عدد السنوات التي أمضاها بعضوية النقابة، وطرحت مثال على ذلك للتوضيح أن الخريج ينتسب للنقابة على أنه من مستوى “فنان” بعد 6 سنوات يصبح “فنان أول” وبعد 10 سنوات يصبح “فنان ممتاز”.

وتابعت أن الفنان غير الخريج ينتسب للنقابة في البداية كـ”فنان” وبعد 8 سنوات يصبح “فنان أول” بعدها بـ4 سنوات يصبح “فنان ممتاز” أي ما مجموعه 12 سنة منذ انتسابه للمرة الأولى للنقابة حتى يصل إلى مستوى فنان ممتاز على حد قولها.

حول مساعدة ودعم النقابة للفنانين وتشغيلهم لدى شركات الإنتاج، أوضحت “تماضر غانم” أنه من فرع “دمشق” لنقابة الفنانين يتم دائماً إرسال قوائم بأسماء الفنانين والخريجين لشركات الإنتاج والدوبلاج والإذاعة، موضحةً بالقول: «شو ذنبنا إذا نحن عم نبعت أسماء الفنانين لشركات الإنتاج والشركة ما ترجع تتواصل مع الفنان».

 

تأتي هذه التوضيحات بعد أن عقدَ فرع دمشق لنقابة الفنانين مؤتمره السنوي تحت شعار “الفنانون فصيل طليعي ملتزم بقضايا المجتمع ويساهم في بناء الوطن والإنسان” تم الحديث خلاله عن تصنيف الفنانين في فئات وأن العمل وفقاً لذلك في النقابة سيتم في وقت قريب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *