الرئيسية / محلي / أكثر من مليون جرعة من لقاح “أسترازينيكا” البريطاني إلى سوريا

أكثر من مليون جرعة من لقاح “أسترازينيكا” البريطاني إلى سوريا

بالتزامن مع الحديث عن اقتراب وصول اللقاح المضاد لفايروس كورونا إلى سوريا، خصصت منصة “كوفاكس” التابعة لمنظمة الصحة العالمية، أكثر من مليون جرعة من لقاح “أسترازينيكا” الذي طورته جامعة “إكسفورد” البريطانية لسوريا.

 

حيث ورد اسم سوريا مع حصة تبلغ مليون و20 ألف جرعة في قائمة المنصة المذكورة، والتي ذكرت فيها البلدان التي ستوزع اللقاحات عليها.

 

بدورها، الصحة العالمية، ذكرت مؤخراً أن سوريا أيضاً من بين الدول الـ 92، من فئة البلدان منخفضة الدخل، التي ستدعمها لتلقي اللقاح ما إن يتم اعتماده.

 

وفي السياق، غرّد المبعوث البريطاني إلى سوريا، جونثان هارغريفز، على موقع “تويتر” أمس الجمعة، قائلاً: إن “الدعم البريطاني لكوفاكس يعني أن سوريا ستتلقى اللقاحات قريباً”، مع الإشارة إلى أن بريطانيا قدمت 548 مليون جنيه إسترليني أي ما يعادل (752 مليون دولار أمريكي) لـ “كوفاكس”.

 

ومن أبرز ميزات لقاح مختبرات “أسترازينيكا” وجامعة أكسفورد أن كلفته ضئيلة تقارب 2.50 يورو للجرعة الواحدة، كما أنه سهل التخزين إذ يتطلب حرارة تتراوح بين درجتين وثماني درجات مئوية، وهي حرارة البرادات العادية، خلافاً للقاحات الأخرى التي لا يمكن تخزينهما على المدى الطويل إلا بدرجات حرارة متدنية جداً.

 

وكان السفير الصيني في سوريا، فنغ بياو، أعلن الخميس الفائت، أن بلاده قررت تقديم اللقاح الصيني المضاد لفيروس كورونا إلى سوريا كمساعدة للحكومة السورية.

 

يذكر أن الحكومة السورية وافقت الشهر الفائت، على انضمام سوريا لمبادرة “كوفاكس” عبر منظمة الصحة العالمية بعد حل بعض النقاط العالقة، لتأمين اللقاح الآمن ضد فايروس كورونا بالسرعة الممكنة.

 

وتجاوز عدد الإصابات المسجلة بكورونا في سوريا، حاجز الـ 14 ألف إصابة، حسب بيانات وزارة الصحة السورية، وبالمقابل هناك ما يقارب الـ 8 آلاف حالة شفاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *