الرئيسية / فنون / متزوج من مصممة الأزياء مايا البكري ورزق بولدين، وجسد شخصية الفاروق عمر.. 10 معلومات عن حياة الفنان السوري سامر إسماعيل

متزوج من مصممة الأزياء مايا البكري ورزق بولدين، وجسد شخصية الفاروق عمر.. 10 معلومات عن حياة الفنان السوري سامر إسماعيل

سامر إسماعيل؛ فنان سوري شهير، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق دفعة 2010، التي ضمت الفنانين: أيمن عبد السلام، جوان الخضر، حازم زيدان، أريج خضور، مؤيد الخراط، رنا الحلبي، يحيى هاشم.

 

حقق الفنان سامر إسماعيل شهرة واسعة عربيًا، حيث اختاره المخرج الراحل حاتم علي لتجسيد شخصية خلفية المسلمين الثاني الفاروق عمر بن الخطاب في مسلسل ضخم حمل اسم “عمر”، وعُرض عام 2012.

 

 

 

بعد مشاركته في مسلسل “عمر”، شارك إسماعيل في عددٍ من المسلسلات القوية، مثل: “الولادة من الخاصرة”، “فوضى”، “سلاسل ذهب”، “المنصة”، ورفض دورًا عرض عليه في مسلسل شارع شيكاغو من أجل دور في مسرحية “جميل وبثينة”.

 

 

في هذا التقرير نستعرض أبرز 10 معلومات عن حياة الفنان السوري سامر إسماعيل:

 

 

1- وُلد الفنان سامر إسماعيل في 8 يوليو 1985 في مدينة حمص السورية، تربى في حي عكرمة، ودرس في مدارس حمص حتى حصوله على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، ثم انتقل إلى العاصمة السورية دمشق للالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

 

2- تربى إسماعيل في أجواء فنية ثقافية، فوالده هو الفنان التشكيلي السوري جمال إسماعيل، لكنه نشأ كارهًا للرسم، لأنه كطفل ومراهق لم يكن يُدرك طبيعة عمل والده التي تجعله يُفضل البقاء في البيت وتحديدًا مرسمه.

 

 

 

3- عدم استقرار دخل والده كفنان تشكيلي، جعلته يُقاوم فكرة احتراف فن التمثيل واتخاذه كمهنة، مقررًا أن يحافظ على علاقته الفن كهاوٍ فقط، لكن في النهاية شغفه انتصر والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

 

4- قبل المعهد، انضم إلى واحدة من فرق الهواة المسرحية في مدينة حمص، ورغم غياب الدعم المعنوي والمادي عن هذه الفرق، كانت تنتج أعمالًا تقارب أعمال المحترفين، ولم يجني الفنانين الهواة من فرقهم المسرحية غير الطاقة الإيجابية التي يمنحها لهم العمل الجماعي.

 

5- كان أول دورٍ له دور ثانوي في مسلسل جلسات نسائية عام 2011، ثم تقدم إلى اختبارات التمثيل الخاصة بمسلسل “عمر”، وقد كان يعتقد أنه سيؤدي دور “وحشي الحبشي”.

 

6- بعد تجربة الأداء الأولى، خضع لعدة اختبارات ما بين التمثيل والمكياج، فبدأ يظن أنه سيجسد دور إحدى شخصيات المسلسل الهامة إلى أن فاجئه الراحل حاتم علي باختياره للدور الرئيسي، شخصية عمر بن الخطاب.

 

7- بدأ الفنان سامر إسماعيل التحضير للشخصية، فاحتاج إلى زيادة 12 كيلو غرامًا ليكون مشابه للحالة الجسدية للفاروق عمر بن الخطاب، بالإضافة إلى حلاقة نصف شعره، بالإضافة إلى اتقان اللغة العربية الفصحى.

 

8- بعد الانتهاء من مسلسل “عمر”، تم مونتاج المشاهد المهمة في المسلسل وتحويلها إلى فيلم سينمائي يحمل نفس الاسم، وُعرض عام 2013، وفي نفس العام شارك في مسلسل “الولادة من الخاصرة 3: منبر الموتى”.

 

9- في عام 2019 شارك في مسلسلي: “عبور” و”سلاسل ذهب”، بالإضافة إلى فيلم “إن بارادوكس”. أما آخر أعماله، فهو مسلسل “المنصة” إنتاج إماراتي يُعرض على شبكة نتفليكس العالمية، ويشارك في مسلسل الدراما العربية المشتركة داون تاون الذي سيعرض في موسم دراما رمضان 2021.

 

10- الفنان سامر إسماعيل ارتبط لعدة سنوات بمصممة الأزياء السورية الصربية “مايا البكري”، ثم تزوجا عام 2017، وأنجبا طفلين: روي وريان، والعائلة مستقرة في صربيا.

 

 

 

شائعات لاحقت الفنان سامر إسماعيل

استغرق التحضير لمسلسل “عمر” عامين كاملين، تعرض خلالهما الفنان سامر إسماعيل للعديد من الشائعات، البعض ادعى أنه مسيحي، بينما طاردته الأسئلة حول مذهبه الطائفي إن كان سنيًا أو شيعيًا، والتزم أمامها الصمت، ما فتح الباب أمام مزيد من الشائعات.

 

أمام كل هذه الشائعات، اضطر المخرج حاتم علي أن يعلنها صراحةً أن سامر إسماعيل مسلم سني، وأوضح: “أنه لا مشكلة لديه سواء أكان مسلمًا أو مسيحيًا، ولكنها كانت رغبة لجنة العلماء المشرفة على العمل. وضرب مثالًا بالممثل العالمي أنطوني كوين، الذي جسد شخصيتي عمر المختار وحمزة بن عبدالمطلب، في فيلمي الرسالة وأسد الصحراء، ولم يكن مسلمًا، ومع ذلك أدى الدورين بمهنية واحترافية عاليتين”.

 

وعن اختيار ممثل غير معروف لأداء شخصية هامة مثل الفاروق عمر بن الخطاب، قال المخرج حاتم علي: “أنا كمخرج أفضل شخصيًا أن يكون الممثل محترفًا، لأنه يستطيع خدمة الشخصية بشكل أكبر، ولكن بطبيعة الحال بسبب الأفكار السائدة، اضطررنا إلى اختيار شخصية لم يسبق لها الظهور في الأعمال الدرامية من قبل، خاصةً وأنها رغبة لجنة العلماء المشرفة على العمل”.

 

يذكر أن لجنة العلماء المشرفة على العمل، كانت مكونة من العلماء الأفاضل: “عبدالوهاب الطريري، وعلي الصلابي، وسعد مطر العتيبي، وسلمان العودة، والشيخ يوسف القرضاوي، وأكرم ضياء العمري”.

 

كما انتشرت شائعة تفيد بأن اللجنة اشترطت على الفنان سامر إسماعيل أن لن يقوم بتمثيل أي شخصية تسيء لشخصية الفاروق عمر بن الخطاب، لكن اسماعيل نفى الشائعة تمامًا، مؤكدًا أن الاتفاق نص على أن لا يظهر في أي عمل درامي حتى الانتهاء من مسلسل “عمر” وعرضه على الشاشات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *