الرئيسية / محلي / رئيس لجنة المنظفات: كنا نغطي أسواق العراق ولبنان والأردن واليوم لا نصدر شيئاً

رئيس لجنة المنظفات: كنا نغطي أسواق العراق ولبنان والأردن واليوم لا نصدر شيئاً

كشف رئيس لجنة صناعة الصابون والمنظفات في غرفة صناعة دمشق وريفها محمود المفتي أنه ” حالياً لانقوم بتصدير المنظفات، والسوق الرئيسي للمنظفات السورية المصدرة هو كان السوق العراقي”.

وأوضح المفتي أن ” المنظفات السورية إذا أردنا تصديرها إلى العراق فهي تشكل 25% من قيمة الكلفة وبالتالي نكون خرجنا خارج المنافسة” .

وتابع ” كنا نقوم بتصدير حوالي 200 ألف طن بقيمة 300 مليون دولار، أما اليوم لم تعد نستطيع أن نصدر شيء، إلا من يملك براند بسيط وضئيل وكمية بسيطة جداً”

وأضاف المفتي “كانت الكميات التي نصدرها كبيرة نغطي فيها أسواق العراق الأردن ولبنان، حتى لبنان لم نعد نستطيع أن نصدر له المنظفات لانخفاض قيمة الصرف فيه”.

وحول ارتفاع أسعار المنظفات قال المفتي إن “أسعار المنظفات لم ترتفع، إذا قارناها مع السعر الذي كانت عليه ماقبل عام 2011 ونعدلها على سعر الصرف نجد أن أسعار المنظفات حالياً أقل بنسبة تقارب 30% عن الأسعار سابقاً، ولكن التضخم الحاصل حالياً العامل الرئيسي له ليس الأسعار وانما سعر الصرف”.

وتابع “أضف إلى ذلك أن المشتقات النفطية تعنينا كثيراً وإن عدم تواجدها وارتفاع أسعار ينعكس سلباً على أسعار المنظفات لأن المسحوق عبارة عن محروقات كون الآلات والمعامل تعمل على المحروقات وتحديدا المازوت”.

وتابع رئيس لجنة صناعة الصابون “كما أن ارتفاع أسعار المواد الأولية التي يتم استيرادها يؤثر كثيرا بالسعر، ذلك أن أجرة الحاوية ارتفعت من 1200 دولار وأصبحت 6000 إلى 7000 دولار وهذا انعكس سلبا حيث أدى إلى ارتفاع بنسبة 30% من أسعار المواد الأولية.

وأردف المفتي أنه “تراجعت الطاقات الإنتاجية لكل المعامل إلى نسبة أكثر من 60% نتيجة عدم تواجد محروقات وارتفاع أسعار المواد الأولية الداخلة في تصنيع المنظفات”.

يجدر بالذكر أنه تشهد أسعار المنظفات ارتفاعاً كبيراً منذ بداية انتشار فيروس كورونا حيث ارتفعت أسعارها بنسبة تقارب 100% .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *