الرئيسية / محلي / عليها لاصق أو كتابات أو ممزقة.. المركزي لن يستلم من المواطنين “الدولار المهترئ”

عليها لاصق أو كتابات أو ممزقة.. المركزي لن يستلم من المواطنين “الدولار المهترئ”

تكررت ظاهرة عدم استلام موظفي مصرف سوريا المركزي للأوراق النقدية فئة الـ100 دولار التي تحوي علامة ما مثل ختم أو حبر أو كتابة بقلم.

ونشر المصرف عبر حساباته الخاصة بياناً أوضح فيه الإجراءات والضوابط الناظمة لعمليات استلام الأوراق النقدية الأجنبية، سواءً في معاملات دفع البدل النقدي لخدمة العلم أو معاملات أخرى تتطلب التسديد بالقطع الأجنبي.

حيث لن يستلم المصرف المركزي:

الأوراق النقدية الأجنبية المزورة أو المزيفة.

الأوراق النقدية الأجنبية التي عليها أصباغ أو أحبار أو مواد أخرى متفشية أو أختام كبيرة أو كتابات ورسوم مشوهة للمعالم الأساسية للورقة النقدية (على ألَا تحتوي الورقة على أكثر من ثلاثة أختام بحيث لا تؤثر على المواصفات الفنية والمزايا الأمنية للورقة النقدية).

الأوراق النقدية الأجنبية المهترئة أو المثقبة أو المخروزة أو الممزقة أو التي عليها لاصق حتى ولو كان ذلك التثقيب أو التخريز أو اللاصق أو التمزيق لا يغير من طبيعتها أو شكلها الأساسي.

أما بالنسبة للأوراق النقدية الأجنبية إصدار ما قبل عام /1994/ من عملة الدولار الأمريكي يمكن قبولها شرط أن تكون بحالة فنية ممتازة ونظيفة وخالية من أية أختام أو كتابات أو رسوم أو أحبار أو لاصق أو تمزيق أو مواد متفشية.

مع الإشارة إلى أنه في حال تم إرسال أوراق نقدية أجنبية خلافاً للمعايير المذكورة أعلاه سيتم رفضها من قبل المعنيين لدى المصرف المركزي وإعادتها إلى الجهة المُقدّمة لها.

 

ونوّه المركزي إلى أن عمليات الاستبدال لهذه الأوراق النقدية تحمّل المصرف المركزي أعباءً مالية إضافةً للعقوبات الحالية التي تجعل عملية الاستبدال صعبة جداً على خلاف العملة المحلية التي يتم استبدالها وفق ضوابط حددها قانون النقد الأساسي رقم 23 لعام 2002.

 

إلى ذلك، وجه المركزي لتقديم التسهيلات لاستلام الأوراق النقدية الأجنبية حتى في حال وجود أختام أو كتابات على ألَا تتسبب بتشوية الورقة النقدية ورفض أي ورقة نقدية ملصقة أو مهترئة.

 

وعقب صدور مرسوم بمنع تداولها، يتم التعامل بالعملة الأجنبية في سوريا فقط في معاملات دفع البدل، ومعاملات تجديد جواز السفر كما يسمح بالتعامل به للمستوردين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *