الرئيسية / سياسة / بتنسيق إسرائيلي أمريكي.. روسيا نحو تسوية سياسية طويلة الأمد في سوريا

بتنسيق إسرائيلي أمريكي.. روسيا نحو تسوية سياسية طويلة الأمد في سوريا

إنجاز حقيقي سياسي

كل ذلك ترافق مع عـ.جـ.ز المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون على إقناع وفد النظام وحلفاءه للعودة بشكل جدي إلى المسار وإحداث إنجاز حقيقي في أعمال اللجنة الدستورية.

ويقول التقرير إن روسيا تسعى نحو تسوية سياسية طويلة الأمد ومستدامة في سوريا بالتزامن مع ترويجها لانتخابات رئاسية لتمديد بقاء الأسد فترة إضافية.

يأتي ذلك في ظل غـ.يـ.اب الدور الأمريكي بعد وصول إدارة بايدن للسلطة، واتجاه موسكو بالمقابل نحو تـ.عـ.ويـ.م الأسد وإعادة انتخابه وإقناع الأمم المتحدة بهذه الرؤية.

 

موقف الائتلاف السوري

ونقلت صحيفة العربي الجديد عن نائبة رئيس الائتلاف السوري المعارض ربا حبوش قولها إنه لا يمكن الوصول إلى حـ.ل في سوريا وبشار الأسد ونظامه في السلطة، لافتة إلى ضرورة تطبيق القرار الأممي 2254.

ربا أضافت أن روسيا من خلالها سعيها لإبقاء الأسد لا تريد الوصول إلى أي حـ.ل.

 

وعلى روسيا أن تثبت جديتها في الحـ.ل السياسي بأن ترتبط “بالانـ.خـ.را.ط الكامل في المفاوضات وتشكيل هيئة حكم انتقالي وصياغة دستور جديد وما يرتبط بذلك من مطالب شعبية”.

التقرير نقل عن الباحث المقيم في روسيا محمود حمزة قوله إن روسيا ستعقد اجتماعات بصيغة أستانا من جديد بعد أيام ولكن من المهم لموسكو أن لاتترك اللجنة الدستورية تـ.مـ.وت وهذه مصلحة مشتركة مع بيدرسون وفق قوله.

 

أمريكا وإسرائيل

وباعتقاد حمزة فإن الموقف الروسي لا يحمل أية جدية، فضلاً عن وجود تنسيق روسي – أميركي، إن لم يكن الآن ففي المستقبل القريب، لإيجاد تسوية سياسية في سوريا.

 

وقد لا يكون للتسوية تلك شكل حل سياسي يرضي السوريين وجميع الأطراف، وهذا متوقع لأنه لا الولايات المتحدة ولا روسيا ستضع بحسبانها تطلعات الشعب السوري.

 

لكنه من المهم بالنسبة لموسكو وواشنطن أن تكون هذه التسوية ترضي إسرائيل بشكل رئيسي، وقد تدخل فيها تركيا فيما بعد للخروج بتسوية سياسية للبلاد، وهذا ما يعني تسوية سياسية طويلة الأمد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *