الرئيسية / محلي / مجدداً الأنسولين متوفر لمرضى السكري مجاناً.. والصحة تقدم إرشادات عنه

مجدداً الأنسولين متوفر لمرضى السكري مجاناً.. والصحة تقدم إرشادات عنه

 

أكد معاون مدير صحة دمشق الدكتور أحمد حباس عودة توفر الأنسولين لمرضى السكري في المراكز الصحية.

ولفت د.حباس إلى أن جميع الخدمات التشخيصية والعلاجية والدوائية لمرضى السكري تقدم بشكل مجاني بالرغم من الصعوبات القائمة نتيجة العقوبات المفروضة على البلاد.

كما ذكّر المرضى بضرورة حفظ الأنسولين في البراد بدرجة حرارة ما بين 2 و8 درجات مئوية، ويمنع تجميده أو وضعه في المجمدة، كما أن زجاجة الأنسولين المفتوحة يمكن تركها بحرارة الغرفة (25 درجة مئوية) لمدة 6 أسابيع ولا يجب استعمالها بعد هذه المدة.

وأوضح أن الأنسولين المختلط والبطيء، أنسولينات عكرة يجب مزجها قبل الاستعمال ويكون المزج بالدحرجة بين راحتي اليدين وليس بالرج لأنه يخرب جزيئات الأنسولين، ويحقن تحت الجلد وليس في الجلد ولذلك يجب أن يكون السيرنج عمودياً على ثنية الجلد المحصورة بين الأصبعين وليس مائلاً، وأن توقيت حقن الأنسولين من الطعام يختلف حسب الأنسولين.

وأشار معاون مدير الصحة إلى أهمية التشخيص المبكر والتوعية من خلال التثقيف الصحي لجميع المواطنين، واتباع برنامج السكري للأشخاص المصابين وتعديل نمط الحياة للمريض إضافةً للعلاج الدوائي والدعم النفسي والإرشادي والاجتماعي من خلال الكوادر الطبية والتمريضية والفنية المختصة المتواجدة في المراكز.

وخلال الفترة الماضية اشتكى عدد من مرضى السكري في سوريا من عدم توافر دواء الأنسولين في المراكز الصحية، ما يضطرهم إلى رحلة بحث عنه في الصيدليات وحينها يحصلون عليه بأسعار مرتفعة إن وجد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *