الرئيسية / منوع / برنامج الأغذية العالمي: 60% من السوريين يعانون “أسوأ” حالة أمن غذائي على الإطلاق

برنامج الأغذية العالمي: 60% من السوريين يعانون “أسوأ” حالة أمن غذائي على الإطلاق

 

قال تقرير لبرنامج الأغذية العالمي (WFP) إن حوالي 60% من السكان في سوريا يعانون، من انعدام الأمن الغذائي، في “أسوأ” حالة أمن غذائي شهدتها سوريا على الإطلاق.

 

وبحسب التقرير، فإن 12.4 مليون شخص في سوريا يعانون انعداما غذائيا وهذا يعد أعلى نسبة سُجلت على الإطلاق وهي 12.4 مليون شخص في سوريا، وفقًا لنتائج تقييم الأمن الغذائي على مستوى البلاد الذي أُجري في أواخر عام 2020، بحسب تقرير البرنامج.

 

ووفقًا للبيانات، يعاني 1.3 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي الشديد، بزيادة قدرها 124% خلال سنة، وقُيم 1.8 مليون شخص إضافي على أنهم معرضون لخطر الوقوع في انعدام الأمن الغذائي.

 

وزاد عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي بنسبة 57%، أي بمقدار 4.5 مليون شخص في عام واحد فقط.

 

وذكر برنامج الأغذية أن التدهور الملحوظ هو في المقام الأول نتيجة الحرب التي طال أمدها، والنزوح الجماعي للسكان، بالإضافة إلى أزمة اقتصادية يعانيها الشعب منذ عام 2019.

 

ويعاني السوريون على مختلف مناطقهم في سوريا من ظروف اقتصادية ومعيشية صعبة، نتيجة عدة أسباب أبرزها، العقوبات الاقتصادية المفروضة على البلاد ولا سيما آخرها “قانون قيصر” إضافة لتدهور قيمة الليرة السورية أمام الدولار، وتراجع القدرة الشرائية بسبب زيادة الأسعار وضعف القوة الشرائية للمواطنين، وانخفاض الدخل، وتأثير فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

 

وحذرت المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي، إليزابيث بايرز، التابع للأمم المتحدة، من أزمة غذاء غير مسبوقة في سوريا، بسبب تفشي فيروس “كورونا المستجد”.

 

يشار إلى أن سوريا تتصدر قائمة الدول الأكثر فقرًا في العالم، إذ يعيش تحت خط الفقر في سوريا 90% من السوريين، بحسب ممثلة منظمة الصحة العالمية في سوريا، أكجمال ماجتيموفا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *