الرئيسية / محلي / الصحة العالمية: توقعات أن يصل اللقاح سوريا في النصف الأول من العام

الصحة العالمية: توقعات أن يصل اللقاح سوريا في النصف الأول من العام

أكدت ممثلة منظمة الصحة العالمية في دمشق، اكجمال مختوموفا، أن سورية هي واحدة من 92 دولة مؤهلة لالتزام السوق المتقدم (AMC) للقاحات COVID-19 في إطار منصة COVAX؛ بالشراكة بين منظمة الصحة العالمية (WHO)، والتحالف من أجل الاستعداد للأوبئة والابتكارات (CEPI)، والتحالف العالمي للقاحات والتحصين (GAVI). من خلال « كوفاكس» لضمان التوزيع العادل والمنصف للقاحات في جميع أنحاء العالم.

 

 

 

وأشارت في تصريح نقلته صحيفة الوطن، إلى أن برنامج «كوفاكس» سوف يقوم فقط بتزويد اللقاحات التي تم التصريح بها مسبقاً من قبل منظمة الصحة العالمية ضمن قائمة استخدام الطوارئ (EUL). حيث تم اعتماد لقاحين فقط من قبل منظمة الصحة العالمية وهما Pfizer-BioNTech وModerna، وكلاهما يتطلب سلسلة تبريد غير مجدية في سورية (-70 درجة مئوية و-20 درجة مئوية على التوالي).

 

 

 

وعما إذا كانت سورية ستحصل على اللقاح من خلال «كوفاكس» بينت ممثلة المنظمة أنه وللحصول على اللقاحات من خلال منصة COVAX، هناك عملية تقديم. حاليًا، قدمت سورية الطلب للحصول على اللقاح، مع إعطاء الأولوية للسكان المستهدفين بنسبة تصل إلى 20 بالمئة، وهم العاملون الصحيون الذين يتعاطون مع المرضى مباشرة ويشكلون الخط الأول في مواجهة الوباء، والمجموعة الأكبر سناً (55 عاماً فأكثر) والأشخاص المصابون بأمراض مزمنة.

 

 

 

وأضافت: الحقيقة التحالف العالمي للقاحات والتحصين أقر بتسليم اللقاح لسورية وعبر عن نيته توفير تغطية مبدئية تصل إلى 3 بالمئة من السكان المستهدفين؛ على أن تزداد المخصصات مع توافر التبرعات وإمدادات اللقاحات في السوق العالمية.

 

وأضافت مختوموفا إنه يجتمع الآن شركاء الصحة (وزارة الصحة واليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية) في سورية يومياً لإعداد خطة نشر اللقاح الوطنية (NDVP).

 

 

 

وقالت: تجدر الإشارة إلى أنه بالإضافة إلى ضمان تخصيص اللقاح ؛ نحن بحاجة إلى معالجة العديد من القضايا، مثل جاهزية المرافق، والسكان، والآثار الجانبية، والمراقبة، والإبلاغ… إلخ. لكن حتى الآن ونظراً لسلسلة التبريد الحالية المتوافرة في سورية وقدرات النظام الصحي فقد قررت السلطات الوطنية في سورية اختيار اللقاحات التي يمكن تخزينها في درجات حرارة (+2 إلى +8 درجة مئوية).

 

 

 

وعن موعد توافر اللقاح قالت مختوموفا: نأمل أن يتم إعطاء الدفعة الأولى من اللقاحات خلال النصف الأول من العام الحالي بحيث تغطي 3 بالمئة من السكان، وهم بشــكل أساسي الطواقم الطبية والعاملون في الخطوط الأمامية الذين من المحتمل أن يكونوا معرضين أكثر من غيرهم للإصابة بالفيروس.

 

 

 

وأضافت مختوموفا: أرسل «كوفاكس» نية لتخصيص لقاح AstraZeneca SII في البداية لسورية في إطار المرحلة الأولى من التطعيم لتغطية نحو 3 بالمئة من السكان، وخاصة القوى العاملة في مجال الرعاية الصحية. ونحن ننتظر إدراج هذا اللقــاح في قائمة منظمة الصحة العالمية للاستخدام في حالات الطوارئ كما هو حال اللقاحين المعتمدين حالياً Pfizer / Moderna

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *