الرئيسية / محلي / 5 آلاف دولار.. إجراءات دفع البدل النقدي للخدمة “الاحتياطية” فقط عبر السفارة السورية في لبنان

5 آلاف دولار.. إجراءات دفع البدل النقدي للخدمة “الاحتياطية” فقط عبر السفارة السورية في لبنان

نشرت السفارة السورية في لبنان عبر صفحتها الرسمية، إجراءات معاملة البدل النقدي للخدمة الاحتياطية للمغتربين في الدول التي لا يوجد فيها سفارة سورية.

 

وبحسب ما ورد، يمكن للمغتربين السوريين المتواجدين في دول لا يوجد فيها سفارة سورية، إجراء معاملة البدل النقدي للخدمة الاحتياطية سواء بسوريا من خلال ذويهم، أو من خلال السفارة السورية في بيروت من خلال وكيلهم القانوني.

 

وإضافة إلى قيمة البدل النقدي للخدمة الاحتياطية والمحددة بـ 5000 دولار وفق ما ذكرت السفارة، يترتب على السوريين رسوم المعاملة وهي 100 دولار، وفي حال يرغب المواطن السوري باستصدار بيان حركة من خلال السفارة يضاف 50 دولار أمريكي.

 

أما عن الإجراءات، يقوم المغترب بتنظيم وكالة لدى كاتب بالعدل في الدول التي يقيم فيها (سواء لقريب له أم لا) ثم تصديق هذه الوكالة من وزارة الخارجية في بلد الإقامة ثم تصديقها من سفارة تلك البلد في لبنان، وبعدها يتم تصديقها من وزارة الخارجية اللبنانية (إذا كانت منظمة بلغة أجنبية يتوجب ترجمتها إلى اللغة العربية وتصديق الترجمة من وزارة الخارجية اللبنانية)، على أن يتضمن نص الوكالة تفويض الوكيل بالحضور نيابة عن المكلف أمام السفارة السورية في بيروت لإجراء معاملة البدل النقدي للخدمة الاحتياطية وتسديد كافة الرسوم والتوقيع نيابة عنه على كافة الوثائق المطلوبة.

 

وكان رئيس فرع البـدل والإعفاء العميد الياس البيطار قد تحدث قبل أيام عن إجراءات تتعلق بدفع البدل النقدي للخدمة الإلزامية حيث قال: “إن الحكومة السورية ستتخذ سلسلة إجراءات عقابية بحق من يرفضون تأدية الخدمة العسكرية أو دفع البـدل النقدي من السوريين بالحجز على ممتلكاتهم وممتلكات ذويهم وكل من يخصهم”.

 

وهنا أوضح أن قرار الحجز يشمل كل من تجاوز سن 42 ما لم يبادر إلى تنظيم إضبارة بدل فوات خدمة وتسديد مبلغ “8 آلاف دولار” بموجبها.

 

وأشار العميد الياس البيطار في ختام حديثه إلى أن “الخدمة الاحتياطية” لا يشملها أيّ إعفاء سوى “دافعي البدل النقدي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *