الرئيسية / منوع / بعد رفضه محلياً.. سوري يحصل على براءة اختراع أوروبياً!

بعد رفضه محلياً.. سوري يحصل على براءة اختراع أوروبياً!

قالت صفحة الجامعة الافتراضية السورية الرسمية بالفيسبوك، إن اثنين من خريجيها حصلا على براءة اختراع في دول الاتحاد الأوروبي، أحدهما لم ينجح بالتسجيل على أطروحة الدكتوراه في إحدى الجامعات السورية، بحجة أن شهادته صادرة عن الجامعة الافتراضية، متبعةً عبارتها هذه بإشارة تعجب.

وبحسب منشور الجامعة، فإن كل من الدكتور “باسل الخطيب” مدير برنامج ماجستير علوم الوب في الافتراضية، والمهندس “محمد القواص”، حامل لماجستير علوم الوب من الجامعة ذاتها، وأحد طلاب برنامج الدكتوراه فيها، نجحا يوم أمس الإثنين بتسجيل براءتي اختراع محميتين بكامل دول الاتحاد الأوروبي.

براءة الاختراع الأولى تضم «طريقة جديده مبتكرة تعتمد على تقانات الذكاء الصنعي للمساعدة في التشخيص الطبي بناءً على مجموعة الأعراض ونتائج التحاليل الطبية للمريض، كما شارك كل من الدكتور باسل الخطيب والمهندس محمد القواص في براءة اختراع ثانية أوروبية لحماية البيانات الطبية المتداولة على الموبايل».

وأشارت الجامعة إلى أن “القواص”، لم ينجح بالتسجيل على أطروحة الدكتوراه بأحد الجامعات السورية، بحجة أنه خريج الجامعة الافتراضية، وذلك قبل أن يتم افتتاح برنامج الدكتوراه بالجامعة الافتراضية، حيث وكما يبدو انضم إليه “القواص”.

يأتي هذا في وقت أحوج ما تكون البلاد فيه لكفاءاتها وإنجازاتهم العلمية، في وقت يبدو غريباً طريقة معاملة طلاب الجامعة الافتراضية رغم أنها تعتبر مؤسسة حكومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *