الرئيسية / محلي / خطـ.أ في التسجيل أبعد الوكلاء الناجحين عن مناطق سكنهم

خطـ.أ في التسجيل أبعد الوكلاء الناجحين عن مناطق سكنهم

تفاجأ عدد من الناجحين في مسابقة تثبيت الوكلاء في وزارة التربية والذين صدرت نتائج قبولهم في شهر نيسان من العام الحالي، بصدور قرارات تعيينهم في مدارس بعيدة عن مناطق سكنهم، الأمر الذي سيكلّفهم أجور مواصلات، فضلاً عن توقيت الدوام المبكر بالنسبة للمدارس.

واشتكت إحدى المعلمات أنها تسكن في جرمانا وجاء تعيينها في مجمع اليرموك، وأخرى تسكن في ركن الدين وجاء تعيينها في مجمع اليرموك أيضاً، ومعلمة أخرى تسكن في حي بستان الدور وجاء تعيينها في مجمع الميدان، وغير ذلك الكثيرات.

وأوضح مدير التنمية الإدارية في وزارة التربية علي عبود لتلفزيون الخبر، أن “الوزارة عندما أعلنت عن إجراء مسابقة لانتقاء معلمين وكلاء وفق القانون /38/ للوكلاء للعام 1975، جاء نص قرار الإعلان عن المسابقة واضحاً وصريحاً”.

وقال “صرحت الوزارة عن حاجتها لتثبيت عدد من المعلمين الوكلاء في مجمعات ومناطق تعليمية معينة، فقامت الوزارة بتعيين الوكيل في المجمع الذي تقدّم لصالحه في استمارة التسجيل في المسابقة بناء على رغبته فقط”.

وأضاف: “لم تلزم الوزارة أي شخص للتسجيل في مجمع معين، فمن المفترض أن ينتبه المتقدم ويسجل في المجمع الذي يسكن قربه، فمثلاً في تربية ريف دمشق يوجد 6 مجمعات تربوية، فمن غير المعقول أن يسجل الساكن في الكسوة في مجمع قطنا، وبالنهاية الأمر كان باتفاق من الطرفين والعقد شريعة المتعاقدين”.

وأشار عبود إلى أنه “لا يحق لوزارة التربية مخالفة الأنظمة والقوانين من خلال تعيين أي وكيل بمجمع غير المجمع الذي تقدم لصالحه، بعد أن تقدم بأوراقه الثبوتية وصدرت أوراق المقبولين وقرارات التعيين، وتأشيرة الجهاز المركزي للرقابة المالية”.

وأردف: “كما لا يحق للمقبول بالمسابقة أن ينقل من مجمع إلى آخر قبل مضي خمس سنوات من قرار التعيين كونه سجل بناء على رغبته”.

 

وفي السياق بيّن عبود أن “وزارة التربية ستبدأ بصرف رواتب الوكلاء بعد صدور موافقة الجهات المختصة وتصديقها من المحافظين، وصدور تأشيرة الجهاز المركزي للرقابة المالية”.

ولفت إلى أن الوزارة لا تستطيع صرف نفقة لهم قبل صدور الموافقة، التي قد تصدر عند بدء العام الدراسي في 13 أيلول الجاري”.

وشدد عبود على أنه “يحرم من التثبيت من لم يحضر ويجتاز الدورة التدريبية بنجاح، والتي حددتها وزارة التربية خلال أشهر الصيف من عامي 2020 و2021”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *