الرئيسية / محلي / أسعار الخضار والفواكه في سوريا هذا الأسبوع: التسعير كيفي ..من يُرَاقب الفلتان ولِمَنْ يشكو الناس إرتفاعها!!

أسعار الخضار والفواكه في سوريا هذا الأسبوع: التسعير كيفي ..من يُرَاقب الفلتان ولِمَنْ يشكو الناس إرتفاعها!!

حتى هذه اللحظة لم تشهد الأسواق السورية أيّ تراجعٍ في الأسعار على قاعدة “بكرا بيتعودوا”، اذاً، تجاوزت الأسعار في سورية الحدّ المعقول، إذا حافظت أسعار الخضار و الفواكه على مستويات المرتفعة ، لكن الشيء الذي لم يعد يحتمل، فروقات الأسعار و التسعير الكيفي بين محل وأخر،في ظلِ غيابٍ كلّي للرقابة التموينية، مما دفع بعض التجار للتحكم بالأسعار من دون حسيب ولا رقيب، و لتبقى التسعيرة الحكومية حبر على ورق.

 

 

 

وفي جولة لمراسل موقع ” بزنس2بزنس” على أسواق العاصمة السورية دمشق،وذلك نظراً للاختلاقات الكبيرة في الأسعار بين الأسواق، نورد لكم السعر الوسطي لأسعار الخضار والفواكه لهذا الأسوبع.

 

 

 

فقد تراوح سعر  كيلو البندورة بين  1100 ليرة سورية للنخب الأول و 900 للنخب الثاني ، والخيار  فقد بلغ سعره  1200 ليرة سورية ، بينما تراوحت أسعار البطاطا بين 700 لـ 900 ليرة سورية .

 

بينما أوضح العديد من أصحاب المحلات لـ “بزنس2بزنس” أن ميسوري الحال هم يشترون بالكيلو فقط أما الباقي فيشترون بالحبة أو بالربع والنصف كيلو.

 

 

ولدى سؤال أحد الباعة  عن سبب ارتفاع أسعار  أجاب« إي كل السوق عم يشلف أسعار »إذ بلغ سعر كيلو الكوسا حوالي 1300 ليرة سورية ، بينما سجل الباذنجان سعراً يبلغ 1100 ليرة سورية ،وفيما يخص الملفوف فقد بقي عند سعره البالغ  600 ليرة سورية للملفوف الأخضر ، و سجلت الزهرة سعراً قدره 600 ليرة سورية للنخب الأول و 300 للنخب الثاني   ، فيما وصل سعر الفاصولياء إلى 1800 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد.

 

أما  الفليفلة الخضراء فقد وصلت سعراً يبلغ 1800 ليرة سورية ، والجزر فقد بلغ سعره 700 ليرة سورية وبالنسبة للبصل الأحمر فقد وصل سعره إلى 850  ليرة سورية،  و الثوم بلغ سعراً قدره 7500 ليرة سورية

 

بينما لا زال سعر كيلو الخس 400 ليرة سورية وجرزة الفجل والنعنع والبقدونس فكل واحد منهما سجلت سعراً قدره 250 ليرة سورية.

إلى أين !!!!!!

 

 

هذا السؤال الذي يعجز العديد من تجار الجملة الإجابة عليه حول الأسعار هل سترتفع أم تنخفض  ليكون الجواب لمراسل موقع “بزنس2بزنس” باللغة العامية «كل يوم وإلو ملايكتو»، خاصة أن سعر البرتقال أبو صرة النوع الأول قد بلغ سعره 1400 ليرة سورية لاول مرة منذ عامين ،وبلغ سعر الكرمتينا العسلية 1200 ليرة سورية أما  الليمون الحامض فقد وصل سعره إلى 2000 ليرة سورية لليمون الأصفر أما الأخضر فلا يزال عند 1300 ليرة سورية  ولا يزال على البسطات بسعر ارخص من ذلك لتتحول البسطات إلى سوق يقصده أغلب مكونات الشعب السوري عدا أصحاب البروج العاجية.

 

 

وبلغ سعر كيلو الرمان 2000 ليرة سورية  والتفاح فقد تراوح سعره بين الـ800 لـ 1800 ليرة سورية، وبلغ سعر كيلو الفريز على البسطات 2000 ليرة سورية فقد وصل سعره في المحال إلى 2500 ليرة سورية   ، وكيلو الموز فقد بلغ سعره 1700   ليرة سورية للكيلو الواحد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *