الرئيسية / محلي / سوريا: الأرصاد الجوية توضح على خبر وصول سحابة ضخمة من غاز ثاني أكسيد الكبريت (SO2) مصدره نشاط بركاني جنوب ايطاليا

سوريا: الأرصاد الجوية توضح على خبر وصول سحابة ضخمة من غاز ثاني أكسيد الكبريت (SO2) مصدره نشاط بركاني جنوب ايطاليا

تعقيباً على خبر وصول سحابة ضخمة من غاز ثاني أكسيد الكبريت (SO2) مصدره نشاط بركاني جنوب ايطاليا

لابد من الاشارة بأنه تم التهويل والتخويف بشكل كبير بينما نسبة تركيز هذا الغاز لم تصل إلى مراحل خطيرة وكان تأثيره محدود عند وصوله إلى شرق المتوسط ومنطقة بلاد الشام.

نشاط بركان (#Etna) رافقه انتشار كبير للرماد البركاني وبالتالي كميات من غاز ( SO2 ) رصدت عبر الأقمار الصناعية على شكل سحابات امتدت في طبقات الجو على طول البحر المتوسط وشمال افريقيا وتحركت مع الرياح السائدة وصولاً لمنطقة بلاد الشام.

في مايلي نرفق صور القمر الصناعي ليومي الجمعة والسبت 2 – 3 نيسان 2021 تُوضح تركيز هذا الغاز وأماكن انتشاره:

1️⃣ الصورة الأولى (الجمعة 2 نيسان) تُظهر تركيز أكبر لسحابة الغاز وامتدادها على السواحل الليبية وصولاً الى شمال مصر

2️⃣ الصورة الثانية (السبت 3 نيسان) تُظهر تركيز أقل مع تحرك السحابة باتجاه الشرق وتشتتها عند شرق المتوسط وبالتالي تأثير أقل مما كانت عليه في اليوم السابق.

طبعاً الصورة الأخيرة والتي للأسف انتشرت على مواقع التواصل، هي ليست صورة للقمر الصناعي وإنما عبارة عن صورة تحاكي أماكن انتشار سحابة الغاز والتي بدت من خلالها هذه السحابة بتركيز عالي مبالغ فيه قليلاً أدت إلى الذعر من الأثار السلبية لهذا الغاز. وهذه الصورة مناسبة للتنبؤ بالمسار العام فقط دون تحديد تركيز الغاز بدقة.

لذلك الرجاء توخي الحذر عند نقل أي خبر مع تمنياتنا بالسلامة للجميع 🥀

ملاحظة: الصورة الأولى والثانية مأخوذة من القمر الصناعي sentinel 5P المختص بقياس الملوثات في الغلاف الجوي من كوبرنيكوس الأوروبية.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *