الرئيسية / محلي / 125 مسرحاً تقدموا للاستفاده من القرض الوطني والتسجيل لازال مفتوحاً

125 مسرحاً تقدموا للاستفاده من القرض الوطني والتسجيل لازال مفتوحاً

 

أكد مدير الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية لؤي العرنجي أن 125 مسرحاً من خدمة العلم تقدموا حتى تاريخه للاستفادة من القرض الوطني للمسرحين، والذي يصل أقصاه إلى 5 ملايين ليرة سورية.

وبين العرنجي لصحيفة “الوطن” أن 90 % من إجمالي المتقدمين طلبوا الـ5 ملايين كاملة.

وأوضح العرنجي أن بدء التسجيل كان في الأول من أيلول وشمل كلاً من دمشق وحلب واللاذقية وطرطوس والسويداء، لافتاً إلى  أن الأول من الشهر القادم سيشمل محافظتي حماة وحمص.

وبين العرنجي أن “القروض متاحة لكل المسرحين المستفيدين من برنامج دعم وتمكين المسرحين في المرحلة الأولى العام الماضي، والبالغ عددهم أكثر من 36 ألفاً والمسجلين للاستفادة من مرحلته الثانية العام الجاري”.

وتابع : التسجيل مفتوح ولا يوجد فترة زمنية لانتهائه، ومن المتوقع أن يزيد العدد بشكل أكبر خلال المرحلة القادمة.

ولفت العرنجي إلى أن “أكثر من 31 ألف مسرح سجلوا في المرحلة الثانية من برنامج دعم وتمكين المسرحين من خدمة العلم وذلك للاستفادة من الدعم الشهري المقدر بـ35 ألف ليرة”.

مبيناً أنه “من المتوقع صرف المستحقات للمستحقين بعد إنجاز أوامر الصرف والاعتمادات، وأنه تم صرف 16 مليار ليرة للمسجلين في المرحلة الأولى العام الماضي.

وكان وافق مجلس الوزراء السابق على المشروع المقدم من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، و المتضمن منح قروض للمسرحين من خدمة العلم، بدون فوائد، في أيار الماضي.

ويشمل المشروع منح القروض، عبر المصارف ومؤسسات التمويل الصغير، بضمانة الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية، و مؤسسة ضمان مخاطر القروض.

ويجري منح القروض لمشاريع المسرحين على دفعتين، الأولى لشراء المعدات، والثانية عند إجراء الكشف الحسي على المشروع، ويصل سقف الإقراض للمشاريع المتناهية الصغر إلى مليوني ليرة بفائدة 10%، يدفع المستفيد 6% منها فقط.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *