الرئيسية / محلي / التربية تحدد المعايير والشروط الصحية الواجب توافرها في المقصف المدرسي

التربية تحدد المعايير والشروط الصحية الواجب توافرها في المقصف المدرسي

في إطار الإجراءات التنفيذية للبروتوكول الصحي المعتمد لضمان عودة سليمة وآمنة إلى المدارس عممت وزارة التربية على مديرياتها في المحافظات التشديد على التقيد التام بالمعايير والشروط الصحية الواجب توافرها في المقاصف المدرسية.

وشددت الوزارة في بيان تلقت سانا نسخة منه اليوم على مديرياتها الالتزام التام بتطبيق المعايير الصحية في المقصف المدرسي من حيث غرفة المقصف بحيث يكون موقعها بعيدا عن مصادر التلوث المختلفة بما فيها المرافق الصحية وأن تكون مجهزة بكل المستلزمات إضافة لحاويات قمامة تفتح بالقدم.

وحول الشروط التي تتعلق بعامل المقصف بينت الوزارة أهمية أن يكون حائزا على شهادة صحية من دائرة الصحة المدرسية المعنية ويرتدي لباسا خاصا بالمقصف وغطاء رأس وكمامة وقفازات بشكل دائم داخل المقصف لافتة إلى أنه في حال تعرض احد العاملين بالمقصف لحالة مثبتة أو مشتبهة بالإصابة بفيروس كورونا يغلق المقصف لمدة خمسة أيام ويستبدل العامل المصاب إلى حين التأكد من شفائه من قبل دائرة الصحة المدرسية.

وفيما يتعلق بمحتويات المقصف يجب ان تتضمن وفق بيان الوزارة عبوات من الحليب المعقم أو اللبن أو العصير الطبيعي المعبأة آليا ومأمونة المصدر وخالية من أي إضافات ومواد غذائية مغلفة بشكل آلي وصحي ومحفوظة بشكل جيد وضمن فترة الصلاحية المحددة و”كرواسان” مغلفة آليا وعبوات صغيرة من المكسرات الطبيعية أو الفواكه المجففة المعبأة آليا.

ومنعت الوزارة منعا باتا بيع أي نوع من أنواع السندويش المحضر داخل المقصف أو خارجه والأطعمة المعلبة أو المطبوخة داخل المقصف والخضار أو الفواكه النيئة والأطعمة المكشوفة والعصائر الملونة أو العبوات المثلجة والبوظة والبطاطا المقلية والعلكة بأنواعها والمشروبات بأنواعها الغازية أو الطاقة أو الساخنة والدخان أو أشرطة التسجيل أو الصور أو السيديات بأنواعها كافة.

وسمحت الوزارة للطلاب بجلب السندويش المحضر في المنزل إلى المدرسة أو قطع الخضار الطازجة إضافة لجلب كأس أو عبوة مياه صغيرة وحظرت على الأطفال جلب المواد الغذائية من خارج المدرسة المخالفة لما ورد سابقاً مع التأكيد على عدم تبادل أو مشاركة الطعام وعبوات المياه بين الطلاب.

وشددت الوزارة على أن تتم مراقبة المعايير الصحية في مقصف المدرسة من قبل المشرف الصحي ومعاون مدير المدرسة ومن خلال جولات الأطباء والمساعدات الصحيات العاملات في الصحة المدرسية وفي حال المخالفة يتم إبلاغ لجنة المقاصف لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *