الرئيسية / محلي / مسلسلات البيئة الشامية ستكتسح دراما 2021

مسلسلات البيئة الشامية ستكتسح دراما 2021

رغم كل الجدل الذي تثيره، إلا أن مسلسلات البيئة الشامية تتبوأ في كل موسم درامي مركز الصدارة وتحظى بمتابعة جماهيرية كبيرة لتدر على المنتجين أموالاً طائلة باعتبارها تجارة رابحة ومضمونة.

مبكراً وعلى غير عادتها، بدأت شركات الإنتاج السورية بالإعلان عن أعمالها للموسم الدرامي الجديد، كاشفة عن أسلحتها الدرامية التي ستنافس فيها خلال العرض الرمضاني.
الموسم الجديد سيعج بالأعمال الشامية التي ستكتسح دراما 2021، لأن المكتوب واضح من عنوانه، إذ سينجز ثمانية أعمال شامية حتى الآن، علماً أن الرقم قابل للزيادة.
أول الأعمال هو “حارة القبة” المقرر أن يمتد لعدة أجزاء، وهو من تأليف أسامة كوكش وإخراج رشا شربتجي التي تعود إلى الدراما السورية مجدداً بعدما انشغلت في الدراما العربية المشتركة لعدة أعوام، على أن ينطلق التصوير مطلع الشهر المقبل.
العمل اجتماعي تدور أحداثه في فترة السفربرلك، ويختلف كلياً عن الأعمال الشامية السابقة جوهراً ومضموناً وفقاً لصنّاعه، ويؤدي البطولة فيه منى واصف ونادين خوري وعباس النوري وسلافة معمار وسلوم حداد وفادي صبيح وخالد القيش وشكران مرتجى وروعة ياسين ومحمد قنوع وعلي كريم ونادين تحسين ووفاء موصللي وعلي سكر وسيف الدين سبيعي وجرجس جبارة ونجاح سفكوني وآخرون.
ثاني الأعمال هو “ولاد سلطان” من تأليف سعيد حناوي وإخراج غزوان قهوجي ويصور حالياً في دمشق، وهو من بطولة حسام تحسين بيك وأمانة والي وهدى شعراوي وصفاء رقماني وسليم صبري وعهد ديب وعلا بدر ورشا إبراهيم وسامر الزلم ويمان إبراهيم ومحمد خاوندي وعادل علي وهبة زهرة ومرح حجازي.
ثالث الأعمال الشامية هو “جوقة عزيزة” من تأليف خلدون قتلان وإخراج تامر إسحق، ولم يتم الاتفاق مع أي ممثل ومازال موعد التصوير مجهولاً.
رابع الأعمال هو الجزء الحادي عشر من مسلسل “باب الحارة” وهو من تأليف مروان قاووق وإخراج محمد زهير رجب وبطولة سلمى المصري ورنا الأبيض وروعة ياسين وقاسم ملحو ونظلي الرواس وزهير رمضان وسحر فوزي ويامن الحجلي وزهير عبد الكريم وعلي كريم وجلال شموط وسوسن ميخائيل وبال مارتيني ورامز الأسود وأمية ملص ونجاح سفكوني وصالح الحايك ورضوان عقيلي ورامز عطا الله وهدى شعراوي وفاتح سلمان وريام كفارنة وتيسير إدريس.
وفي الجزء الجديد، تتصاعد الأحداث في التشويق والإثارة، في زمن الاحتلال الفرنسي لسورية عام 1945، وهو عمل مبني على الحب والكراهية والعنف وحب التملك وسيطرة القوي على الضعيف، ويعالج قصصاً وحكايات شعبية في الحواري الدمشقية بما فيها من علاقات اجتماعية وصراعات وحكايات بطولة مشوقة، كما يسلط الضوء على الاحتلال الفرنسي الذي بات وشيكاً الخروج من البلد بعدما نهب خيراتها وقتل شبابها وفكك تلاحم أناسها وعمد إلى البقاء فيها بقوة السلاح.
خامس المسلسلات الشامية هو الجزء الثاني من مسلسل “بروكار” من تأليف سمير هزيم وإخراج محمد زهير رجب، حيث قررت الشركة المنتجة إعادة إنجاز جزء آخر بعد عرض الجزء الأول في رمضان.
من المقرر مشاركة أبطال الجزء الأول مثل سلمى المصري ومها المصري ورنا الأبيض وزهير رمضان وعبد الهادي الصباغ وقاسم ملحو ونادين خوري وسعد مينه ويزن الخليل وعلاء قاسم إضافة إلى ممثلين جدد لم يتم الكشف عنهم.
العمل السادس هو الجزء الثاني من مسلسل “سوق الحرير” من تأليف حنان حسين المهرجي وإخراج بسام ومؤمن الملا، ومن المقرر أن يشارك كل أبطال الجزء الأول من بينهم أسعد فضة وهيفاء واصف بسام كوسا وسلوم حداد وكاريس بشار وقمر خلف ونادين تحسين بيك وعبد الهادي الصباغ ووفاء موصللي وفادي صبيح وعلاء قاسم وميلاد يوسف وريام كفارنة ويزن الخليل وشادي الصفدي.
سابع المسلسلات الشامية هو الجزء الثالث من “حرملك” من تأليف سليمان عبد العزيز وإخراج تامر إسحق، وبطولة باسم ياخور وأحمد الأحمد وقيس الشيخ نجيب ورنا الأبيض وهبة نور ورشا بلال ودرّة وعبد الهادي الصباغ وأحمد فهمي ويزن السيد وقاسم ملحو وفادي صبيح وطارق الصباغ.

آخر الأعمال يحمل عنوان “عرس الحارة” ويحكي عن مشكلة جرت من عرس لنرى تداعياتها فيما بعد، وهو من تأليف مروان قاووق وبطولة علي كريم، بينما لم يتم الكشف عن هوية المخرج.

وائل العدس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *