الرئيسية / فنون / وُلد في الرياض ودرس الحقوق ولم يكمل دراسة الفن، قصة الفنان السوري معتصم النهار وأبرز محطات حياته

وُلد في الرياض ودرس الحقوق ولم يكمل دراسة الفن، قصة الفنان السوري معتصم النهار وأبرز محطات حياته

وُلد في الرياض ودرس الحقوق ولم يكمل دراسة الفن، قصة الفنان السوري معتصم النهار وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

 

 

معتصم النهار: فنان سوري شهير، لمع اسمه في السنوات الأخيرة من خلال مسلسلات الدراما العربية المشتركة، ليصبح واحدًا من نجوم الصف الأول في سوريا والوطن العربي.

 

كان حلم حياة الفنان معتصم النهار أن يصبح محاميًا، فدرس الحقوق وخلال الدراسة بدأت تراوده أحلام التمثيل بعد أن تعرف على عددٍ من طلاب المعهد العالي للفنون المسرحية.

 

 

 

بداية النهار كانت من خلال الجزء الثاني من مسلسل “خالد بن الوليد” عام 2007، أما الانتشار عربيًا فكان من خلال شخصية “ظافر” التي جسدها في مسلسل البيئة الشامية الشهير “باب الحارة”، وكانت النجومية عبر مسلسل “خمس ونص” عام 2019.

 

نشأة الفنان معتصم النهار

وُلد الفنان معتصم النهار في 6 ديسمبر 1984، في العاصمة السعودية الرياض، لأسرة سورية كانت تعيش في المملكة العربية السعودية لكن أصولها من الجولان المحتل.

 

عاش النهار أصغر أفراد العائلة المكونة من بنتين و3 أولاد جزءًا كبيرًا من حياته في المملكة، فقد كان والده ووالدته أستاذان جامعيان في إحدى الجامعات السعودية مدة 10 سنواتٍ.

 

 

 

كان النهار يطمح لأن يكون محاميًا، لذلك بعد حصوله على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، انتقل إلى العاصمة السورية، والتحق بجامعة دمشق لدراسة القانون، وخلال سنوات الدراسة الجامعية بدأت تراوده أحلام التمثيل.

 

خلال دراسته الحقوق في جامعة دمشق، تعرف النهار على عددٍ من طلاب المعهد العالي للفنون المسرحية، أحب عالم المعهد والتمثيل على المسرح، فتقدم للدراسة في المعهد، وتم قبوله.

 

استمر النهار في دراسة الحقوق جنبًا إلى جنب مع دراسة التمثيل في المعهد، واستطاع أن يحصل على إجازة في الحقوق، وكان رائجًا أن استطاع أيضًا التخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، قبل أن يُعلن الفنان والمخرج كفاح الخوص الذي كان أحد أساتذة النهار في المعهد، أنه فصل تطبيقًا لمادة 88 من قوانين المعهد الخاصة بانعدام الموهبة.

 

اقرأ أيضًا: ارتبط بأربع سيّدات وتزوّج الخامسة التي أصبحت أم ولده.. وترك كلية الحقوق ليصبح فناناً.. قصة الفنان السوري قصي خولي وأبرز محطات حياته (صور/ ‏فيديو)‏

 

البداية الفنية للفنان معتصم النهار

بداية الفنان معتصم النهار كانت عام 2007 عندما شارك في الجزء الثاني من مسلسل “خالد بن الوليد” ومسلسل “ومن الخوف”، حيث لفت إليه أنظار المخرجين والمنتجين، كونه يتمتع بموهبة كبيرة وكاريزما ووسامة لافتة.

 

عام 2008 شارك النهار في مسلسلي “شركاء يتقاسمون الخراب” و”جمال الروح”، وفي عام 2009 شارك في مسلسلات: “صدق وعده، “سحابة صيف”، “السالب والموجب”، “أصوات خافتة”.

 

استمر في المشاركة في المسلسلات السورية، حتى حانت لحظة الانتشار عربيًا من خلال مسلسل البيئة الشامية الشهير “باب الحارة”، حيث جسد شخصية “ظافر” في الجزء السادس عام 2014، كما شارك في الجزئيين السابع والثامن.

 

 

 

حققت الشخصية نجاحًا لافتًا بسبب أداء النهار المميز لها، مع ذلك رفض المشاركة في الجزء التاسع، على الرغم من أن الشركة المنتجة منحته حقه المادي كما يريد.

 

ورفض الفنان معتصم النهـار الاستمرار في تجسيد شخصية “ظافر”، لأنه رأى أن الشخصية عادية لا تتطور، وحل محله الفنان “الليث المفتي”، بينما شارك النهار في مسلسلين بيئة شامية، هما: “خاتون” عام 2016، “وردة شامية” عام 2017.

 

 

 

أعمال الفنان معتصم النهار في التليفزيون

شارك الفنان معتصم النهار في عشرات المسلسلات السورية والعربية، وكانت الأخيرة سببًا في تحقيق النجومية في وقتٍ قصير، خاصةً بعد مشاركته “قصي خولي” و”نادين نسيب نجيم” مسلسل “خمسة ونص” رمضان 2019.

 

عام 2010 شارك النهار في مسلسلات: “كليوباترا”، “القعقاع بن عمرو التميمي”، “السائرون نيامًا”. وفي عام 2011 شارك في مسلسلات: “ملح الحياة”، “سوق الورق”، “أيام الدراسة ج1″، “جلسات نسائية”.

 

عام 2012 شارك النهار في مسلسلات: “بقعة ضوء ج9″، “أيام الدراسة ج2″، “الأميمي”. عام 2013 شارك في مسلسلات: “قمر شام”، “فتت لعبة”، “صبايا ج5″، “سنعود بعد قليل”.

 

عام 2014 شارك في مسلسلات: “قلم حمرة”، “وجوه وراء الوجوه”، “صرخة روح ج2″، “خواتم”، “باب الحارة ج6″، “الغربال ج1”. عام 2015 شارك في مسلسلات: “”دنيا 2015″، “حارة المشرقة”، “بانتظار الياسمين”، “باب الحارة ج7″، “الغربال ج2”.

 

 

 

عام 2016 شارك في مسلسلات: “مدرسة الحب”، “عابرو الضباب”، “صرخة روح ج3″، “خاتون”، “باب الحارة ج8″، “العراب: تحت الحزام”، “الخان”. عام 2017 شارك في مسلسلات: “وردة شامية”، “شبابيك”، “خاتون ج2″، “حكم الهوى”، “أوركيديا”، “الإمام”.

 

عام 2018 شارك في مسلسلي: “الفرصة الأخيرة” و”المهلب بن أبي صفرة”، وفي عام 2019 شارك في مسلسلي: “خمسة ونص” و”ما فيي”، والأخير كان أول بطولة مطلقة في حياة الفنان معتصم النهار الفنية.

 

عام 2020 كان حافلًا بالنجاحات، فشارك في مسلسلات: “ما فيي ج2″، “من الآخر”، “الحب جنون ج3″، “أحلى أيام”، “المنصة”. وحاليًا يستكمل تصوير مشاهده في مسلسل “أسود فاتح” أمام النجمة “هيفاء وهبي” وسيعرض رمضان 2021.

 

 

 

الحياة الشخصية للفنان معتصم النهار

ارتبط الفنان معتصم النهـار عاطفيًا بسيدة المجتمع لين برنجكجي لفترة من الزمن، ثم أعلنا زواجهما عام 2015، وفي العام 2016 رزق بابنته الأولى منها “ساندرا”.

 

تعرض النهار وزوجته أثناء حملها لتجربة مؤلمة، حيث سقطت مجموعة من الصواريخ على منزلهما في العاصمة السورية دمشق، تضرر المنزل وسيارتهما الخاصة، وفي عام 2018 قرر النهار الاستقرار في لبنان.

 

 

 

يُعرف عن السيدة لين برنجكجي غيرتها الشديدة على زوجها الفنان معتصم النهار، وهي الغيرة التي تسبب الكثير من الخلافات بينهما، كونه كثير المعجبات.

 

معتصم النهار وزوجته

الفنان معتصم النهار وزوجته لين برنجكجي وابنتهما ساندرا

الخلاف مع كفاح الخوص

كان الفنان معتصم النهـار قد أطل ضيفًا على أحد البرامج العربية في يونيو الماضي، وأجاب عن السر وراء كون الأبطال في الأعمال العربية المشتركة غالبيتهم من ‏السوريين، فأجاب أن “السوق بيحكم”، وأن “النجم السوري هو خريج معهد فنون مسرحية وهو أكاديمي”.‏

 

إجابات النهار أغضبت الممثل اللبناني باسل مغنية، فقام بكتابة تغريدة يتفق فيها مع الشق الأول من إجابة النهار، ويختلف مع ‏الشق الثاني، ليؤكد أن الفنان اللبناني أيضًا خريج معهد فنون مسرحية وأكاديمي أيضًا.‏

 

تدخل الفنان السوري “كفاح الخوص” في الجدل ما بين النهار ومغنية، فكتب منشور على حسابه الرسمي على موقع فيسبوك، لم يذكر فيه النهار صراحةً، وجاء فيه: “أكاديمي!!!، ليش أنت ايمت تخرجت من المعهد؟، على علمي انفصلت من المعهد السنة الأولى، مو الحق عليك.. الحق على جيل التريند”.

 

وعندما حل الخوص ضيفًا على برنامج “هذا المساء” على إذاعة شام اف ام، كشف أنه كان أستاذًا في المعهد العالي للفنون المسرحية، ودرس معتصم مادة التمثيل، وأنه فصل في سنته الأولى في المعهد.

 

وحول أسباب فصل النهار من المعهد، كشف الخوص أن السبب يعود لانعدام موهبته الفنية، وذلك تطبيقًا للمادة 88 من قوانين المعهد، التي تنص على “يفصل الطالب من المعهد العالي للفنون المسرحية لانعدام الموهبة”.

 

 

 

جوائز وتكريمات في حياة معتصم النهار

نال الفنان معتصم النهـار عددًا من الجوائز والتكريمات، نذكر منها:

 

أفضل وجه شاب باستفتاء جماهيري عام 2012.

 

أفضل ممثل دور أساسي استفتاء دراميات.

 

أجمل فنان سوري استفتاء صوت سوريا عام 2017.

 

أفضل ممثل شاب استفتاء شام اف ام عام 2017.

 

أفضل ممثل دور بطولة باستفتاء et syria عام 2017.

 

سفير الشباب العربي ودكتوراه فخرية عام 2018 في بيروت.

 

أفضل فنان عربي ضمن فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان الفضائيات العربية 2019 في مصر.

 

أفضل ممثل درامي عربي لعام 2019 باستفتاء مجلة سيدتي السنوي.

 

أفضل ممثل عربي لعام 2019 باستفتاء موقع فوشيا السنوي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *