الرئيسية / فنون / دخلت الفن عبر دريد لحام وجعلت عدم الإنجاب شرطاً لقبول الزواج.. قصة الفنانة السورية سوسن ميخائيل وأبرز محطات حياتها

دخلت الفن عبر دريد لحام وجعلت عدم الإنجاب شرطاً لقبول الزواج.. قصة الفنانة السورية سوسن ميخائيل وأبرز محطات حياتها

دخلت الفن عبر دريد لحام وجعلت عدم الإنجاب شرطاً لقبول الزواج.. قصة الفنانة السورية سوسن ميخائيل وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

 

 

سوسن ميخائيل؛ فنانة سورية شهيرة صاحبة موهبة كبيرة، دخلت الفن عن طريق الفنان دريد لحام، حيث كانت واحدة من أعضاء فرقته المسرحية، فشاركت في مسرحيتي “العصفورة السعيدة” و”صانع المطر” ثم مسلسل “أحلام أبو الهنا”.

 

شاركت الفنانة سوسن ميخائيل في أكثر من مائة مسلسل تليفزيوني ما بين الدراما السورية والأردنية والمصرية والخليجية، من أبرز أعمالها، مسلسلاتك: “حمام القيشاني، سكر وسط، سوالف حريم، طوق البنات، الحرملك.

 

 

 

أخلصت ميخائيل لفنها بشكلٍ كبير، فرفضت أن تتزوج وتنجب أبناء، حتى أصبح أحد شروطها للزواج عدم الإنجاب. تعترف أن الفن منحها الشهرة والمال، لكنها منحته كل حبها واهتمامها وراحتها.

 

البداية الفنية للفنانة سوسن ميخائيل

وُلدت الفنانة سوسن ميخائيل في 14 أكتوبر 1968، في مدينة حمص السورية. درست في مدارس حمص حتى حصلت على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، فانتقلت للعاصمة والتحقت بجامعة دمشق، كلية الآداب، قسم المكتبات.

 

شعفت ميخائيل بالفن في سنٍ مبكرة، فشاركت في المسرح المدرسي ثم المسرح الجامعي، أما بدايتها الحقيقية فكانت مع فرقة “أندلسيات” للفنون الشعبية، وهي فرقة تابعة لوزارة السياحة السورية.

 

 

 

عملت في فرقة “أندلسيات” لفترةٍ قصيرة، ثم انتقلت إلى فرقة الفنان دريد لحام، وخلال عملها في الفرقة قدمت مسرحيتين، هما: “العصفورة السعيدة” و”صانع المطر”.

 

في بداية التسعينات قدمت عددًا من الأدوار الصغيرة في مسلسلات: “لو كنت مكاني”، “زهرة”، “رحلة زمن”. في عام 1995 شاركت في مسلسل “يوم بيوم” للفنان أيمن زيدان.

 

في عام 1996، شاركت في مسلسلات: “كنا أصدقاء”، “الراية والغيث”، “أحلام أبو الهنا” الذي كان سببًا في انتشارها ومعرفة الجمهور والمخرجين بموهبتها، وفي نفس العام شاركت في السهرة التليفزيونية “الحصان”.

 

عام 1997 شاركت في سباعية “عودك رنان”، ومسلسلات: “مرايا 98″، “فرسان الريح”، “حمام القيشاني ج2″، “تل الرماد”، “أيام الغضب”، “أفراح مؤقتة”.

 

كررت الفنانة سوسن ميخائيل التعاون مع الفنان دريد لحام في مسلسل “عودة غوار: الأصدقاء” عام 1998، وفي نفس العام شاركت في مسلسلات: “قمر وسحر”، “عرس الصقر”، “دائرة الاتهام”، “حمام القيشاني ج3″، “الشوكة السوداء”، “البحر أيوب”.

 

 

 

أعمال الفنانة سوسن ميخائيل في التليفزيون

شاركت الفنانة سوسن ميخائيل في عشرات المسلسلات السورية والعربية، تنوعت ما بين الكوميديا والتراجيديا، وأعمال البيئة الشامية، ومنها مسلسلات: “أين الطريق” و”أنشودة الأمل” و”آخر أيام التوت” عام 1999، “قلوب في الميزان” و”عائلتي وأنا” و”أيام اللولو ج1″ عام 2000.

 

ومسلسلات: “شام شريف” و”ذي قار” و”حمام القيشاني ج3″ و”أحلام لا تموت” عام 2001، “السفينة” و”ما في شي” عام 2002، “لغز الجريمة” و”الياسمين والأسفلت” عام 2003، “عصر الجنون” و”طيور الشوك” عام 2004.

 

 

 

ومسلسلات: “رجاها” عام 2005، “الانتظار” و”سقف العالم” و”انتقام وردة” عام 2006، “رسائل الحب والحرب” و”أسير الانتقام” و”جنون العصر” عام 2007، “الحصرم الشامي” و”اسأل روحك” عام 2008، “شتاء ساخن” و”أغراب” عام 2009.

 

ومسلسلات: “رايات الحق” و”صبايا 2″ عام 2010، “كشف الأقنعة” و”رجال العز” عام 2011، “رفة عين” و”رومانتيكا” عام 2012، “سكر وسط” عام 2013، “طوق البنات” و”بواب الريح” و”رجال الحارة” عام 2014.

 

ومسلسلات: “شهر زمان” و”امرأة من رماد” عام 2015، “عطر الشام”و “مدرسة الحب” و”لست جارية” عام 2016، “حكم الهوى” عام 2017، “فوضى” و”وحدن” عام 2018، “غفوة القلوب” و”حركات بنات” و”باب الحارة 10″ و”الحرملك” عام 2019.

 

في عام 2020 شاركت في الجزء الثاني من مسلسل “الحرملك”، وتستعد حاليًا للمشاركة في الجزء الثالث، بالإضافة إلى الجزء الحادي عشر من “باب الحارة: حارة الصالحية” المقرر عرضهما رمضان 2021.

 

بالإضافة إلى المسلسلات السابقة شاركت الفنان سوسن ميخائيل في بعض المسلسلات الخليجية أشهرها مسلسل “سوالف حريم”، بالإضافة للمشاركة في بعض المسلسلات المصرية، أبرزها مسلسل “سمير وعيلته الكتير” أمام النجم سمير غانم.

 

 

 

أعمال أخرى للفنانة سوسن ميخائيل

شاركت الفنانة سوسن ميخائيل في عددٍ من الأفلام السينمائية، نذكر منها: فيلم “موكب الإباء” عام 2005 وفيلم “للعدالة كلمة أخيرة” عام 2009. أيضًا لها عدد من المشاركات المسرحية، مثل مسرحيات: “العصفورة السعيدة”، “صانع المطر”، “نور العين”.

 

خاضت تجربة تقديم البرامج من خلال برنامج على شاشة قناة دبي الفضائية، كما لها بعض المشاركات الإذاعية، فقدمت مسلسلات إذاعية، مثل: “حكم العدالة” و”شخصيات ومواقف”.

 

 

 

 

الحياة الشخصية للفنانة سوسن ميخائيل

الفنانة سوسن ميخائيل لم يسبق لها الزواج، وفي عام 2007 كشفت أنها خطبت مرتين وفي آخر لحظة وقبل موعد الزواج تختلف هي وخطيبها بسبب الفن، فهو يصر على أنها يجب أن تترك الفن، وهي تصر على تمسكها بفنها وبعملها.

 

اشترط ميخائل على طالبي الزواج منها أن لا تنجب، وهو الأمر الذي حال دون زواجها، فبقيت مخلصة لفنها بالكامل، وتعوض غياب الأمومة برعايتها بأطفال إخوتها.

 

عام 2006 تعرضت ميخائيل لحادث سير أصابها برضوض وكسور متعددة في أنحاء جسمها، كما تعرضت أيضًا لكسر في الساق؛ استدعى تدخل جراحي يوليو الماضي.

 

تتعرض الفنانة سوسن ميخائيل بين حين وآخر لشائعات الهجرة إلى أوروبا، خاصةً وأنها كثيرة السفر إلى فيينا، لكنها تؤكد في كل مرة أنها لا تفكر بالهجرة من سوريا، والأمر مقتصر على زيارات لشقيقها المستقر هناك.

 

الإساءة للفنانين تيم حسن وسلاف فواخرجي

حلت الفنانة السورية سوسن ميخائيل ضيفةً على البرنامج الإذاعي “هذا المساء”، المذاع على إذاعة “شام اف ام”، وخلال اللقاء تحدثت عن آخر مستجدات حياتها الشخصية والمهنية.

 

خلال المقابلة، سئلت ميخائيل عن الممثل الذي تتمنى أي يجمعها به مشهد حميـ.ـمي خلال السياق الدرامي، فأجابت مازحة: “متل شارع شيكاغو؟ بو سات وما بو سات”.

 

وتابعت أنها تلتزم بأي مشهد أيًا كان الممثل الذي يقف أمامها، واختارت الفنان تيم حسن مثالًا، وعندما ذكر المذيع اسم زوجته الإعلامية وفاء الكيلاني، أضافت مازحة: “جكارة بوفاء هيك قصدًا”.

 

بالإضافة إلى ذلك، اتهمت بالإساءة لزميلتها الفنانة سلاف فواخرجي، عندما انتقدت عدم احترافية فنون المكياج في سوريا، حيث لا يستطيعون إظهار الممثل/ الممثلة في عمرٍ أصغر، واقترحت أن يتم الاستعانة بممثلين أصغر عمرًا، فاعتبر البعض تصريحها إساءة لفواخرجي بأنها لم تكن مناسبة لدور ميرامار في شارع شيكاغو.

 

هذه التصريحات أثارت موجة من الجدل واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الفن، دفعت بميخائيل للظهور في عدد من مقاطع الفيديو للتوضيح، خاصةً لسلاف فواخرجي، وقد ظهرت باكية في أحد اللقاءات، معتبرةً أن البعض يحاول الصيد في الماء العكر والتأثير سلبًا على علاقاتها الجيدة بزملائها الفنانين والفنانات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *