الرئيسية / محلي / مـجدداً .. حـول #لـقاح كـورونا .. لا تكن جزءًا من الپروپاغاندا السياسية لأنك ستكون الضحية…

مـجدداً .. حـول #لـقاح كـورونا .. لا تكن جزءًا من الپروپاغاندا السياسية لأنك ستكون الضحية…

 

كـما ذكـرنا سابقاً »» أن الحديث مازال (مـبكراً) عن #فـعالية و #نـجاح اللقاح؛ فالأمر طبياً يحتاج لأبحاث طويلة و تجارب على الآلاف حتى يكتب له الخروج للنور.

وعلى ضوء ذلك كتب “د. حَـسَن عـيسى” مقالاً طبياً غَنياً … #ميددوز و #نقتبس :

لا تكن جزءًا من الپروپاغاندا السياسية لأنك ستكون الضحية…

اليوم فقنا على كمية هائلة من الپوستات والأخبار على السوشال ميديا حول اللقاح الروسي لڤايروس الكورونا المستجد COVI-19.. وانقسم الناس بين مضخم ومسخف للخبر انطلاقًا من الرأي السياسي لكل شخص بروسيا يعني اللي مع روسيا ضخم الخبر واللي ضدها سخفوا وللأسف هاد الانقسام شمل صفحات تسمي نفسها “علمية” لكنها للأسف تفتقد لشي مهم من أسس المنهجية العلمية وهوي التحقق من صحة الشيء بمنهجية علمية..
الخبر ببساطة يحمل صبغة پروپاغاندا سياسية واضحة لأنو إعلان الخبر تم بشكل سياسي وليس علمي حيث أنو التصريح إجا من رئيس دولة وليس من جهة علمية طبية مختصة بهاد الموضوع ومرخصة.. يعني عمليًا ما حكيناه على ترامپ سابقًا وانتقدناه على تدخلو بالعلم والي هوي مو شغلتو كمان ينطبق على پوتين بهالحالة…

طيب أنا هون بهمني الجانب العلمي بالموضوع واللي هوي هل هاد اللقاح يستحق هالضجة اللي انعملت حولو سواء فرح أو خوف منو؟ خلوني ناقش الموضوع بحيادية…

مراحل إنتاج اللقاح ليست شيء بسيط وما في جهة فيها تجرب لقاحات على البشر خبط لزق دون المرور بعدة مراحل وكل مرحلة ألها أطوار.. هي المراحل العامة لدورة تطوير اللقاح development cycle of a vaccine رح بسطها جدًا (المراجع بالتعليقات):
– المرحلة الاستكشافية Exploratory stage: وهيي ببساطة مرحلة دراسة العامل الممرض وشو ممكن يكون اللقاح وآلية عملو وتطبيقو..
– مرحلة ما قبل السريرية Pre-clinical stage: مرحلة In Vitro وهيي التجربة المخبرية في أنابيب الاختبار أو المخبر خارح المنظومة الحية كأن تكون على الخلايا أو الأحياء الدقيقة أو على جزيئات حيوية؛ وIn Vivo ضمن المنظومة الحيوية الكاملة كالحيوانات والنباتات والإنسان.
– التطور السريري Clinical development: وهي المرحلة اللي بتهمنا جدًا حاليًا ورح أحكي عنها لاحقًا بتفصيل شوي.
– المراجعة والموافقة التنظيمية Regulatory review and approval: وهي لازم تتم قولًا واحدًا ومن قبل جهات موثوقة وحيادية وعالمية ومراقبة كمان بعد انتهاء ما سبق..
– تصنيع اللقاح Manufacturing
– مراقبة جودة اللقاح Quality control

المرحلة التالتة وهيي المرحلة السريرية هيي من أكتر المراحل دقة لأنها بتتضمن إجراء التجارب على البشر وهيي المرحلة الحاسمة قبل تقديم اللقاح للمراجعة والتفحص والترخيص… هي المرحلة بتشمل ثلاثة أطوار three-phase process:
– خلال الطور الأول Phase I، يتم تقديم اللقاح التجريبي لمجموعات صغيرة من الناس.
– خلال الطور الثاني Phase II، يتم توسيع الدراسة السريرية ويتم إعطاء اللقاح للأشخاص الذين لديهم خصائص (مثل العمر والصحة البدنية) مماثلة لأولئك الذين يستهدف اللقاح الجديد: يعني إذا المرض يستهدف كبار السن أو اللي عندهم حالات صحية معينة، بهي الحالة يقدم اللقاح التجريبي لأشخاص عندهم هي الحالات بعد تجاوزو للطور الأول بنجاح لأنهم أكثر حساسية ممن سبقهم..
– في الطور الثالث Phase III، يتم إعطاء اللقاح لآلاف الأشخاص واختبار فعاليته وأمانه.
– بالإضافة لما سبق كتير لقاحات تخضع لطور رابع إضافي Phase IV من الدراسات الرسمية المستمرة بعد الموافقة على اللقاح وترخيصه.

في عدة لقاحات واعدة لكورونا ولكن لساتها حتى الآن بالأطوار السريرية.. متل لقاح جامعة أوكسفورد (تجاوز الطور الأول والثاني ودخل بالتالت).. اللقاح الصيني (كمان دخل بالطور الثالث).. ولقاح RNA (كمان دخل بالطور الثالث) (المراجع بالتعليقات)..

طيب خلونا نشوف اللقاح الروسي واللي اسمو Gam-COVID-Vac من إنتاج Russia’s Gamaleya Research Institute of Epidemiology and Microbiology….
اللقاح حسب التصريحات تم تجريبو على 100 شخص أو أقل (76 شخص) من العسكريين يعني شباب بعمر واحد وصحة بدنية وحدة وحالة صحية وحدة تقريبًا وعددهم أقل من مية يعني هاد يا دوب يعتبر الطور الأول.. أما الطور التاني وهوي تجريبو على أشخاص ذوي حالة شبيهة بالفئات المستهدفة من قبل المرض فحسب وزير الصحة الروسي Mikhail Murashko رح يكون على عاملين بالمجال الصحي، (وقد) يُعرض عليهم اللقاح هذا الشهر. ولم يوضح ما إذا كانوا جزء من دراسة الطور الثالث اللي (يُقال) إنها رح يتم إكمالها بعد أن يتلقى اللقاح “الموافقة المشروطة” على عشرات الآلاف من الأشخاص.
منظمة الصحة مصرة أنو أي لقاح في العالم يمر بكل المراحل لأنو هي مو لعبة والقصة مو تنافس وتجارة…

يعني كملخص اللقاح يا دوب تجاوز الطور الأول وفيه كتير تخبيص بالطريقة المعمول فيها على مستوى الپروتوكولات أو التطبيق أو الفضايح (متل موضوع تهكير دراسات البيانات الغربية وكذلك لما صرح professor Alexander Gintsburg رئيس المعهد المنتج للعقار أنو جربو على حالو وعلى العلماء الموجودين معو)…

شو المطلوب حاليًا من أي شخص عاقل:
– عدم الانجراف وراء الپروپاغاندا والإشاعات..
– عدم خلط السياسة بالعلم والصحة..
– عدم التطبيل وعدم التقليل من شي بدون معرفة الحقيقة العلمية..
– عدم قبول أي لقاح أو عقار أو ممارسة صحية دون مرورها بالخطوات الصحيحة لأنها ما انعملت عبث..

وفي شغلة أنا شخصيًا كتير هكلان همها وهيي الطور التاني Phase II اللي ناويين يعملوه بعد أخد الموافقة المشروطة على عشرات آلاف الأشخاص (مع أنو الموافقات تؤخذ بعد انتهاء الطور الثالث بنجاح) وهوي أنو ما تقبل دولنا المسكينة (علميًا وسياسيًا وقانونيًا) بتجربة أي لقاح قبل ما يكون مر بكل المراحل وتم ترخيصه من منظمة الصحة العالمية وجهات معتمدة متل EMA و FDA مشان ما نكون جزء من تجربة قد تنجح وقد تفشل… “””””

انتهى الأقتباس.
تعليقنا على الموضوع مشابه لما كتبناه سابقا ً حول موضوع اللقاح
بأننا كلنا أمل بإنتاج لقاح فعّال … ولكن الأمل #لا_يـعني_الـوهم

نحن بحاجة لوقت إضافي لمتابعة #نـتائج_تـطبيق_اللـقاح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *