الرئيسية / محلي / نقيب صيادلة سورية تهاجم معمل “تاميكو”.. والأخير يرد!

نقيب صيادلة سورية تهاجم معمل “تاميكو”.. والأخير يرد!

أكدت نقيب صيادلة سوريا د.وفاء كيشي لبرنامج “البلد اليوم” على “شام إف إم” أن  معمل تاميكو يقدم حوالي 5 ألاف علبة من السيتامول بشكل يومي وهذه الكمية تسد الحاجة لكن هذا الدواء لم يتوفر بشكل كافٍ.

وأضافت كيشي “هناك تقصير بالإنتاج من معمل تاميكو ويجب أن يتضاعف إنتاج المعمل بحوالي 20 مرة لتوفير الكميات المطلوبة”، مشيرة إلى عقد لقاءات مع مدير معمل تاميكو الذي وعد بزيادة الكميات من السيتامول ومع ذلك نحتاج لكميات أكبر لتغطية حاجة السوق.

وأوضحت كيشي أن دواء السيتامول الذي ينتجه معمل تاميكو سعره أغلى من المعامل الخاصة على الرغم من أن المواد الأولية ذاتها وجميعها نفس الفعالية، مبينة أن معمل تاميكو يسعر الأدوية لوحده بينما المعامل الأخرى تسعر منتجاتها في وزارة الصحة.

ولفتت نقيب صيادلة سوريا إلى أن “الصيادلة لا يرفعون أسعار الأدوية وأغلب الصيادلة متقيدون بتسعيرة النقابة”، مضيفة “وردتنا بعض الأدوية من معمل تاميكو بأسعار مرتفعة جداً وقدمنا كتاب لوزارة الصحة والصناعة لتخفيض أسعارها”.

وأكدت كيشي أن عدة معامل ستوفر كميات كبيرة من الزنك وفيتامين “سي” هذا الأسبوع والسعر يُحدد بحسب الشركة المنتجة وعدد أقراص العلبة.

من جانبه، أكد مدير معمل تاميكو د.فداء العلي لبرنامج “البلد اليوم” على “شام إف إم” ازدياد الطلب على  دواء السيتامول مؤخراً بشكل كبير مشيراً إلى العمل على زيادة الإنتاج وقال العلي إن: “كمية الإنتاج من أول السنة حتى نهاية شهر تموز هي  50 مليون حبة سيتامول موزعة على جميع المحافظات”، مضيفاً “هناك الكثير من الشركات الأخرى التي تنتج السيتامول بنفس التركيبة ولكن ثقة المواطن بمنتج تاميكو أدى لازدياد الطلب عليه”.

وأكد العلي توجيه الموزعين بعدم تحميل أي دواء على السيتامول وفي حال المخالفة فالمعمل جاهز لتلقي أي شكوى.

وأوضح العلي أنه خلال الأسبوع المقبل سيتوفر السيتامول في كافة الصيدليات و”مخزون المواد الأولية جيد جداً ولا خوف من انقطاع الدواء”.

شام اف ام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *