الرئيسية / منوع / توقــ.ـعات عسـ.ـكرية هـ.ـامة ادلـ.ـب تنتظر الهجـ.ـوم واتفـ.ـاق تـ.ـركي رو.سـ.ـي تفـ.ـاصيل

توقــ.ـعات عسـ.ـكرية هـ.ـامة ادلـ.ـب تنتظر الهجـ.ـوم واتفـ.ـاق تـ.ـركي رو.سـ.ـي تفـ.ـاصيل

رجح “معهد دراسات الحـ ــ.ـر ب ISW الأمـ.ـريكي في تقرير له الجمعة الماضية أن “تـ.ـركيا قد وافقت على التنـ ـاز ل عن السيـ ـطرة على مناطق في جنوب إد لب للقـ ـوات السـ ـورية في اجتماع مع رو .سـ.ـيا في 16 أيلول الحالي”.

 

واعتبر المعهد “إذا كانت المعلومـ.ـات عن اتفاق كهذا صحيحة، فمن المحتمل أن يكون هـ ـجوم الجـ ـيش السـ ـوري على إد لـ.ـب وشيكاً”.

 

واعتبر التقـ ـ رير العـ ـسكري أن رو سيا وتركيا تتفـ ـاوضان على اتفاق ينص على انسـ ـحاب تركي جزئي من إد لب، ومن مؤشرات ذلك، أولاً سـ ـحب تركيا المئات من قـ ـواتها من بلدات جنوب إد لب في منطقة جبل الزاوية (عبديتا، إحسـ ـم، المغارة، وبيليون) مطلع الشهر الحالي بحـ ـجة إعادة انتشار تتعلق بالنـ ـزاعات البحرية الجارية بين تركيا واليونان، معتبراً أن الانسـ ـحاب يعتبر “منعطفاً مهماً”.

 

 

 

أما المؤشر الثاني خفض تركيا وتيـ ـرة قـ ـوافلها اللو جستية العـ ـسكرية، وتقليصها إلى ثلاث قـ ـوافل فقط خلال 13 يوماً في حين كانت ترسـ.ـل إمـ ـدادات عـ ـسكرية كل يومين.

 

وتوقع المعهد أن قـ ـوات الجـ ـيش السـ ـوري قد تشـ ـن هـ ـجوماً من منطقتي سهل الغاب وجبل الزاوية جنوب الطريق السريع “M4”.

 

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ألمح إلى وجود خـ ـلاف مع رو سيا بشأن منطقة إد لـ.ـب في الشمال السـ ـوري.

 

ولم يفصح الوزير التركي عن فحوى الخـ ـلاف مع الرو س إلا أن وكالة “سبوتنيك” الرو سية نقلت عن مصادر أمس أن اقتراح رو سيا على الجانب التركي تخفيض عدد نقاط المر اقبة التركية في إد لب قوبل بالرفـ ـض من قبل أنقرة.

 

واعتبرت الوكالة أنه “بعد رفـ ـض الجانب التركي سـ ـحب نقاط المر اقبة التركية وإصراره على إبقائها، تقرر تخفيض عدد القـ ـوات التـ.ـركية الموجودة في إد لـ.ـب وسـ ـحب الأسـ ـلحة الثـ ـقيلة من المنطقة.

 

المصدر: معهد دراسات الحـ ـر ب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *