الرئيسية / محلي / مسـؤول يوضح مصير 200 براد وشاحنة سورية عالـقة على معـبر نصيب مع الأردن

مسـؤول يوضح مصير 200 براد وشاحنة سورية عالـقة على معـبر نصيب مع الأردن

صرّح رئيس اللـ.ـجنة المـ.ـركزية للتصدير في اتحاد غرف التجارة السورية عبد الرحيم رحال، بأن “السـ.ـلطات الأردنية أغـ.ـلقت منـ.ـفذ جابر الحدودي مع سوريا فـ.ـجأة، يوم الجمعة الماضي 18/9/2020، وباشرت بأعمال التأهيل والصيانة للمنـ.ـفذ”.

 

وبيّن رحال لصحيفة “الوطن” شبه الرسمية، أن “ما يقرب من 200 براد وشاحنة، أغلب حمولاتها خضر وفواكه سورية، من ضمنها قافلة لبنانية، أنـ.ـهت إجـ.ـراءاتها في منـ.ـفذ نصيب السوري، وأكثر من 40 لم تنهِ إجراءاتها.

 

علماً بأن حركة الشحن باتجاه المـ.ـنفذ مستمرة، رغم التحـ.ـذيرات السابقة لعدة مرات بعدم إرسال المصدّرين للشاحنات حتى يتم الإعلان رسمياً عن افتتاح منـ.ـفذ جابر من الجهات المعنية بالشأن”.

 

وتابع “وتم التشـ.ـدد في هذا الأمر أكثر من مرة، وبالتنسـ.ـيق بين اللجـ.ـنة المركزية للتصدير ووزارة الاقتصاد”.

 

وأكد رحال، أن “البعض من المصدّرين لم يلتـ.ـزموا بتلك التحـ.ـذيرات، وأصرّوا على إرسال البرادات والشاحنات إلى المــ.ـنفذ، علماً بأن أغلبها محمل بالخضر والفواكه، وهي مواد سريعة العـ.ـطب”.

 

وأضاف “بعد أن علق نحو 240 شاحنة وبراداً على الحدود، تواصل أصحابها من مصدّري سوق الهال في دمشق مع اتحاد غرف التجارة السورية واللجنة المركزية للتصدير في الاتحاد، وقام الاتحاد بدوره بإرسال كتاب حول تلك الشـ.ـكاوى إلى رئيس غرفة تجارة الأردن العين نائل رجا الكباريتي، وكتاب آخر إلى رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق”.

 

وأردف “وقامت اللجنة المركزي للتصدير في الاتحاد بالتواصل مع وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية، والذي تواصل فوراً مع السفارة السورية في الأردن من أجل متابعة الموضوع مع الجـ.ـهات المعـ.ـنية لدى الجانب الأردني”.

 

وذكر أنه “تم التواصل مع محافظ درعا وهو رئيس لجنة المحـ.ـروقات في المحافظة، حيث تم إرسال صهـ.ـريجي ماز.وت فوراً باتجاه مـ.ـنفذ نصيب لتعبئة خـ.ـزان.ات البرادات والشاحنات العـ.ـالقة بالوقـ.ـود لضمان استمرار التبريد والحفاظ على البضاعة”.

 

وأشار رحال إلى “وجود مساعٍ حثيثة بالتنسيق بين الاتحاد واللجنة ووزارة الاقتصاد والسفارة السورية في الأردن لمتابعة الموضوع وإيجاد حلّ له”.

 

وبين رحال أنه “قبل إغـ.ـلاق المـ.ـنفذ فجـ.ـأة من الجانب الأردني، تم عبور نحو 70 براداً وشاحنة عالقة، بعد تنظيم جداول تفصيلية بها، إضافة إلى عبور 17 شاحنة وبراداً من مـ.ـنفذ نصيب”.

 

تجدر الإشارة إلى أنه في منتصف تشرين الأول 2018، أعاد كلاً من سوريا والأردن، افتتاح معبر (جابر- نصيب) الحدودي، بعد أكثر من 3 سنوات على إغـ.ـلاق الحـ.ـدود، في حين لايزال معبر (الرمثا- درعا) مغـ.ـلقاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *