الرئيسية / فنون / تزوجت من الفنان علاء قاسم ســ.ـرًا وتبنّت 3 شابات فنياً.. قصة الفنانة شكران مرتجى وأبرز محطات حياتـ.ـها

تزوجت من الفنان علاء قاسم ســ.ـرًا وتبنّت 3 شابات فنياً.. قصة الفنانة شكران مرتجى وأبرز محطات حياتـ.ـها

شكران مرتجى؛ فنانة فلســ.ـطينية حاصلة على الجنـ.ـسية السورية، خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية دفعة 1993، التي ضمت فنانين كبار، مثل: باسم ياخور، فرح بسيسو، قاسم ملحو، مهند قطيش.

 

تُفضل الفنانة شكران مرتجى الأدوار التراجــ.ـيدية، لكنها حُوـ.ـصرت في الأدوار الكوميدية لأن الجمهور أحبها لخفة ظلـ.ـها وقدرتـ.ـها على انـ.ـتزاع الضحكات ببساطتها وعفويتـ.ـها، ومن أبرز ما قدمت: “يوميـ.ـات جميل وهناء”، “عيلة 7 نجوم”، “عيلة 8 نجوم”، “دنيا”، “باب الحارة”.

 

 

 

طريق مرتجى في الوسط الفني لم يكن مفروشـ.ـًا بالورود، فقد اجتهدت كثيرًا حتى تصبح من نجمات سوريا المعروفات، يكفي أن أول بطولة مطـ.ـلقة لها نالتـ.ـها بعد كفـ.ـاح 25 عامًا، وكان ذلك من خلال مسلسل “وردة شامية” عام 2017.

 

نشـ.ـأة الفنانة شكران مرتجى

وُلدت الفنانة شكران مرتجى في الطــ.ـائف/ الممـ.ـلكة العــ.ـربية السعــ.ـودية، بتاريخ 12 ديسمبر 1970، لأبٍ فلسطـ.ـيني من غــ.ـزة وأم سورية، عاشت عدة سنوات في الســ.ـعودية ثم انتقلت مع عائلتها إلى العاصـ.ـمة السورية دمشـ.ـق، حيث عاشت في منطــ.ـقة الزبــ.ـداني.

 

حصلت مرتجى على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا” في دمشق، ثم التحقــ.ـت بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وتــ.ـخرجت دفـ.ـعة 1993، التي ضمت الفنانين: باسم ياخور، فرح بسيسو، قاسم ملحو، آمال سعد الدين، مهند قطيش.

 

البداية الفنية للفنانة شكران مرتجى

كانت البداية الفنية للفنانة شكران مرتجى من خلال خشبة المسرح في المرحلة الثانوية، حيث قدمت مجموعة من العروض المسرحية، أشهرها مسرحية “فرعـ.ـون لا يشبه الفراعــ.ـنة”.

 

استكملت التمثيل المسرحي خلال دراستها في المعهد العالي للفنون المسرحية، وشاركت في عددٍ من المسرحيات، منها مسرحية “السـ.ـفر برلك” عام 1994.

 

 

 

أولى مشاركتها في الدراما التليفزيونية كانت عام 1994 في مسلسل “عيلة 5 نجوم”، وفي العام التالي شاركت في مسلسل “فارس في المدينة”، وفي عام 1996 شاركت في الجزء الأول من مسلسل “خان الحرير”.

 

عام 1997 شكل نقلــ.ـة نوعـ.ـية في مســ.ـيرة مرتجى الفنية، حيث شاركت في مسلسل “يوميــ.ـات جميل وهناء”، بدور السكرتيرة “أمل جمال”، المرتبـ.ـطة عاطفــ.ـيًا بمديرها جميل الحمصي/ أيمن زيـ.ـدان، وقد ساهم هذا الدور في ترسـ.ـيخ الفنانة شكران مرتجى كواحدة من نجمات الكوميديا في سوريا.

 

 

 

في أرشيـ.ـف الفنانة شكران مرتجى أكثر من 140 مسلسلٍ تليفزيوني، تنوعت ما بين الكوميديا والتراجـ.ـيديا وأعمال البيئة الشامية، من أعمالها الحاضــ.ـرة في ذاكرة الجمهور دائمًا مسلسل “عيلة سبع نجوم” حيث أدت دور غادة، وفي مسلسل “يوميات جميل وهناء” بدور السكرتيرة أمل عام 1997، ثم عادت وظهرت في “عيلة 8 نجوم” بدور ميسون عام 1998.

 

جســ.ـدت مرتجى شخصية “طرفة العبد” في مسلسل “دنيا” الجزء الأول عام 1999 والثاني عام 2015، كما جسـ.ـدت شخصية “افتكار” في مسلسل “بطل من هذا الزمان” عام 1999 أيضًا، ثم عادت لشخصية السكرتيرة أمل في مسلسل “ألو جميل ألو هناء” عام 2001.

 

 

 

شاركت مرتجى في السلسلة الشـ.ـهيرة “بقعة ضوء” في العديد من أجزائه، كما كان لها حضورها المميز في مسلسل “مرزوق على جميع الجبــ.ـهات” عام 2004، ومن الأدوار المميزة في مسـ.ـيرة الفنانة شكران مرتجى، شخصية “فوزية/ أم بدر”، التي جسدتــ.ـها زميلتها “ليلى سمور” في الجزء الأول والثاني من مسلسل البيئة الشامية الشـ.ـهير “باب الحارة”، بينما استكمـ.ـلت مرتجى اداء الشخصية حتى الجزء التاسع.

 

بالإضافة لباب الحارة، شاركت مرتجى في عددٍ من مسلسلات البيئة الشامية، مثل: “جرن الشاويش” عام 2007، “أهل الراية” و”أولاد القيمرية” و”الحصرم الشامي” عام 2008، “طالع الفضة” عام 2011، “خاتون” عام 2016، “سلاسل ذهب” عام 2019.

 

عام 2017 شكل نقـ.ـلة نوعـ.ـية في مسـ.ـيرة مرتجى الفنية، فقد حصلت على أول دور بطولة مطلـ.ـقة في مسلسل البيئة الشامية “وردة شامية”، حيث جســـ.ـدت شخصية “شامية” شقيقة “سلافة معمار/ وردة” في محاكاة لقصة القاتلـ.ـتين الشهـ.ـيرتين “ريا وسكينة” في أجواء دمشقية. وفي نفس العام جسـ.ـدت شخصية “هدى” في المسلسل المميز “مذكرات عشيــ.ـقة سابقة”.

 

أيضًا من مشاركاتها المميزة، مشاركتها في ثلاثية “الولادة من الخاصرة” والمسلسل النــ.ـاقد “الواق الواق” عام 2018، مسلسل “ترجمـ.ـان الأشواق” عام 2019، مسلسل “شارع شيكاغو” ومسلسل “ميادة وولادا” عام 2020.

 

تنشــ.ـغل الفنانة شكران مرتجى حاليـ.ـًا في تصوير دورها في مسلسل البيئة الشامية الجديد “حارة القبة” حيث تجـ.ـسد شخصية “سعاد” إحدى زوجات “أبو راتب/ جرجس جبارة” المتزوج من 3 نساء.

 

 

 

أعمال الفنانة شكران مرتجى في السينما والمسرح

شاركت الفنانة شكران مرتجى في عددٍ من الأفلام الروائية القصيرة الطويلة، نذكر منها: الفيلم القصير “طابة أمل”، فيلم “بعد منتصف الليل” عام 2009، الفيلم اللبناني “فيتامين” عام 2014، الفيلم اللبناني “ولعانة” عام 2016، فيلم “دمــ.ـشق حلـ.ـب” عام 2018.

 

كان للفنانة شكران مرتجى مشاركات بارزة على خشبة المسرح، من خلال فترات متقطعة، ففي عام 1993؛ ظهرت في مسرحية “النو”، وفي العام التالي في مسرحيتين “حلاق بغـ.ـداد” و”سـ.ـفر برلك”، وفي 1995 في مسرحية “الفول”.

 

 

 

وفي عام 1996 شاركت في مسرحية “مــ.ـات ثلاث مرات”، أما عام 2000، فشاركت في مسرحية “الرجل المتـ.ـفجر”، وظهرت في مسرحية “سوبر ماركت” ومسرحية “سمـ.ـح في سوريا” ومسرحية “الطيب والشـ.ـرير والجميلة”.

 

الحياة الشخصية للفنانة شكران مرتجى

تتكــ.ـتم الفنانة شكران مرتجى على حياتها الشخصية كثيرًا، فقد صـ.ـرحت في إحدى اللقـ.ـاءات أنها تزوجت وانفصـ.ـلت، رافضـ.ـةً الحديث عن تفاصيل هذا الزواج والطـ.ـلاق أو هوية الزوج.

 

المنتـ.ـشر عن مرتجى أنها تزوجت من الفنان السوري علاء قاسم عام 2008، زواجًا سريـ.ـًا، لم ترزق بالأطفال، وانفصـ.ـلت عنه العام الماضي، وقد كان هذا الزواج سببًا في حصولها على الجنسـ.ـية السورية عام 2012 وعندها تم إعلان الزواج.

 

شكران مرتجى

الفنانة شكران مرتجى وزوجها السابق الفنان علاء قاسم

قيل أن الزواج ظــ.ـل سريًــ.ـا مدة 4 سنوات احترامــ.ـًا لعائلة الســ.ـيدة “نسرين” الزوجة الأولى للفنان علاء قاسم ووالدة ولديه “بحر” و”شمس”، رغم أن العلاقـ.ـة ما بينها وبين مرتجى كانت طيبة، وكانت تعتبر “بحر” ابنًا لها.

 

الفنانة شكران مرتجى لم ترزق بأطفال، لكنها تعتبر نفسها أمًا للكثير، سواء من الشباب الصغير في الوسط الفني أو أولاد شقيقتها ومنهم الإعــ.ـلامية الشابة “جيــ.ـلان الحسن”.

 

تُتـ.ـهم الفنانة شكران مرتجى أنها أجـ.ـرت الكثير من عملــ.ـيات التجــ.ـميل، لكنها تعـ.ـترف بإجــ.ـراء عملــ.ـية جراحــ.ـية تجمــ.ـيلية لأنفــ.ـها عدة مرات، حتى وصلت للشكل الذي يرضيـ.ـها.

 

شكران مرتجى تتـ.ـبنى 3 فنانات شابات فنيًا

تعتبر الفنانة شكران مرتجى نفسها أم لثلاث فنانات شابات، هن: ولاء عزام، جيـ.ـانا عنــ.ـيد، نانسي خـ.ـوري، وعن ذلك كتبت منشـ.ـورًا على حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي يقول:

 

“بعتبر حالي بالوسط الفني أم لصبيّتين بحبهم كتير وبخاف عليهم، وبعرف أخبارهم وبيهـ.ـمني نجاحـ.ـهم وتفــ.ـوقهم، سبب السـ.ـيرة أني اضفتــ.ـلهم صبية تالتة حساسة حبابة موهوبة بتحب الحياة، وبالسفر بنكتـ.ـشف الأشخاص لأنه بنســ.ـافر بصفــ.ـاتهم، بنسـ.ـافر جواتـ.ـهن، بنعرفـ.ـهم الله يخليكن لأهلكن ويخليكن إلهم جيانا عنيد وولاء عزام أختكم التالتة نانسي خوري”.

 

 

 

 

حـ.ـادث ســ.ـير أم محــ.ـاولة اغتـ.ـيال

تُعرف الفنانة شكران مرتجى بتأييـ.ـدها لنظــ.ـام الأسد منذ بداية الحـ,ـراك الشعـ.ـبي السوري عام 2011. وفي مطـ.ـلع العام المـ.ـاضي، كتبت منـ.ـشورًا على حسابها الرسمي على موقع فيسبوك، تخـ.ـاطب فيه  النظــ.ـام بشار الأسد، شاكـ.ـية تردي الأوضـ.ـاع المعيشـ.ـية وفقــ.ـدان عدد من الخدمــ.ـات الأساســـ.ـية في البــ.ـلاد مطــ.ـالبه إيـ.ـاه بالتــ.ـدخل.

 

كان هناك من أيـ.ـدها على هذا المنشور وهناك من اعتـ.ـبر أنها تســ,ـعى خلـ.ـف الشهــ.ـرة، لكنها أشـ.ـارت في مقـ.ـابلة لبرنامج “قصة حلم” إلى أنها قد تكون قد أخطـ.ـأت بمخـ.ـاطبة رئيـ.ـس البــ.ـلاد مباشـــ.ـرة وأنها لا تســ.ـعى للشــ.ـهرة لأنها مشــ.ـهورة أصــ.ـلاً وأن كل شيء متعــ.ـلق ببلــ.ـدها هو خـ.ـط أحــ.ـمر، وقد بدت آسفـــ.ـة على منشــ.ـورها لما أثـ.ـاره من لغـ.ـط.

 

بعد المنشور بـ10 أيامٍ تعرضـ.ـت مرتجى لحـ.ـادث ســ.ـير، حيث كانت تقود سيارتها برفــ.ـقة ابنة شقيقتها، وقد أصــ.ـابتها بعض الإصابــ.ـات الطفــ.ـيفة، البعض روج لأن هذا الحــ.ـادث مدبـ.ـر بسبب منشورها الذي أثـ.ـار حالة من الجــ.ـدل، لكنها نفـ.ـت ذلك تمامًا، وأرجـ.ـعت سبب الحـ.ـادث إلى الطقـ.ـس الســ.ـيء والتعــ.ـب اللـ.ـذان جعـ.ـلاها تفـ.ـقد التــ.ـركيز.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *