الرئيسية / محلي / الكهرباء تكـ.ـشف عن خطـ.ـتها للاستفادة من الطـ.ـاقات البديلة

الكهرباء تكـ.ـشف عن خطـ.ـتها للاستفادة من الطـ.ـاقات البديلة

كشـ.ـفت وزارة الكهرباء عن الخـ.ـ؟طط المستقبلية في مجال الطـ.ـاقات المتجددة البديلة حتى عام 2030، والتي تتمحور حول تنفيذ عدة مشاريع، وهي مشاريع كهـ.ـروضوئية باستطاعة إجمالية 200 ميـ.ـغاواطا، ومشاريع كهـ.ـروريحية باستطاعة إجمالية 100 ميـ.ـغاواط حتى عام 2021.

 

ووفقاً لبيان نشرته الوزارة، فإن خطـ.ـتها المستقبلية المتضمنة تنـ.ـفيذ محطات طـ.ـاقات متجددة باستطاعة 300 ميغاواط، ستستخدم لتغذية بعض منـ.ـشآت القطاع العام كمضـ.ـخات مياه الشرب والأبنية الحكومية وكوّات الجباية وغيرها.

وذكرت الوزارة أن هناك عدد مشاريع الطـ.ـاقة الشمسية المـ.ـربوطة مع الشبكة الكهربائية تجاوز 50 مشروعاً، باستـ؟ـطاعة إجمالية قدرها 5.11 ميغاواطات، كما بلغت المشاريع الكـ.ـهروريحية المنفـ.ـذة مشروعاً واحداً باستطاعة 2.5 ميغاواط.

وفي مطلع شهر أيلول الحالي، حددت رئاسة مجلس الوزراء سعر شراء الكهرباء المنتجة من مشاريع الطأ.أاقة المتجددة، التي يمكن ربطها على شبكة التوزيع، بمبلغ 7 سنت/يورو لكل كيلو واط ساعي منتج عبر اللـ.ـواقط الشمسية، و6 سنت للمنتج من العنـ.ـفات الريحية.

أما الكهرباء المنتجة من غاز مكـ.ـ.؟ـبات القمامة فحدد قرار الحكومة سعر الكيلو واط الساعي بمبلغ 5.7 سنت/يورو، ومن العـ.ـنفات المائية 6 سنت يورو، والمنتجة من الغـ.ـاز الحيوي أو التحـ.ـلل الكيـ.ـميائي 10 سنت/يورو.

ووافق مجلس الوزراء برئاسة عماد خميس، في نهاية تشرين الأول الفائت، على بدء تنف.ــيذ استـ.ـراتيجية وزارة الكهرباء للطاقات المتجددة حتى 2030، وتتضمن تنفـ.ـيذ عدة مشاريع بالاعتماد على الطأ.أاقات المتجددة، بما يتيح توفير 750 مليون يورو سنوياً من النفـ.ـط المكافئ، وذلك بهـ.ـدف زيادة نسبة مسـ.تاهمتها في ميزان الطأ.أاقة، وتخفيض استهلاك الوقـ.ـود الأحفـ.ـوري، والمساهمة بالحفاظ على البيئة، وتأمين آلاف فرص العمل.

وفي الشهر ذاته، أعلنت وزارة الكهرباء أنها ست.ــلزم الأبنية السكنية الجديدة بتطبيق نظام العـ.ـزل الحراري والسـ.خان الشمسي، بحيث لن يتم منح رخـ.ـص سكن من تاريخ صـ.ـدور التعمـ.ـيم لأي بناء غير مطابق لمواصفات كود العــ.ـزل الحراري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *