الرئيسية / فنون / صديق مقرب لتيم حسن ويعـ.ـادي جهاد عبدو.. قصة الفنان السوري معن عبد الحـ.ـق الشهـ.ـير بشخصية صطيف الأعـ.ـمى في باب الحارة

صديق مقرب لتيم حسن ويعـ.ـادي جهاد عبدو.. قصة الفنان السوري معن عبد الحـ.ـق الشهـ.ـير بشخصية صطيف الأعـ.ـمى في باب الحارة

معن عبد الحــ.ـق؛ فنان سوري معروف، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية دفعـ.ـة 2001، بينما بدأت مسـ.ـيرته الفنية عام 1999 بالوقوف أمام الفنان القديـ.ـر أيمن زيـ.ـدان في مسلسل “بطـ.ـل من هذا الزمـ.ـان”.

 

الفنان معن عبد الحـ.ـق أحد نجوم السلسلة الناقـ.ـدة “بقعة ضوء” مشروع الفنان أيمن رضا، حيث شارك في جميع أجزاء السلسلة ابتداءً من الأول عام 2001 وانتهـ.ـاءً بالـ14 عام 2019.

 

 

 

حوصـ.ـر عبد الحـ.ـق في تجسـ.ــيد الشخصيات الكوميدية، ويظـ.ـل دوره الأشـ.ـهر على الصعيـ.ـدين السوري والعـ.ـربي؛ شخصية سطيف/ صطيف الأعمى، في مسلسل البيئة الشامية الشهـ.ـير باب الحارة، حيث جسـ.ـد شخصية الجاســ.ـوس المخــ.ـادع/ العوايــ.ـني ببـ.ـراعة.

 

معن عبد الحـ.ـق

نشأة الفنان معن عبد الحـ.ـق

وُلد الفنان معن عبد الحـ.ـق في 1 يوليو 1978، في العاصــ.ـمة السورية دمشـ.ـق، درس في مدارسها حتى حصل على شهادة الثانوية العامة، ثم التحـ.ـق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج عام 2001.

 

كان رئيـ.ـس لجـ.ـنة القـ.ـبول عندما تقدم الفنان معن عبد الحـ.ـق لاختبـ.ـارات المعهد، الفنان جمال سليمان، بينما كان مشروع تخرجه مسرحية “كلاسيك” من إخراج الفنان جهاد سعد.

 

 

 

ضـ.ـمت دفـ.ـعة عبد الحـ.ـق عددًا من الطلاب الذين أصبحوا نجومًا فيما بعد، ومنهم: تيم حسن، وائل شـ.ـرف، مصطفى الخـ.ـاني، نادين سلامـ.ـة، كفـ.ـاح الخـ.ـوص، ميسون أبو أسعد، علاء الزعبي، هيمى اسماعيل.

 

البداية الفنية للفنان معن عبد الحــ.ـق

بدأ الفنان معن عبد الحـ.ـق مشـ.ـواره الفني عام 1999، عندما وقف أمام الفنان القدير أيمن زيــ.ـدان/ سعيد النـ.ـايحة، مجسـ.ـدًا دور “علاء” ابنه الأوسط الطائـ.ـش والعـ.ـقل المدبر للمصـ.ـائب التي يرتكبـ.ـها مع شقيقه حسام/ حسام الشاه وشقيقته سلوى/ رغداء الشعراني، في المسلسل الكوميدي الشهـ.ـير “بطل من هذا الزمان”.

 

عام 2000 شارك عبد الحـ.ـق في المسلسل التاريخي الشـ.ـهير “الزير سالم”، مجـ.ـسدًا شخصية “شاليـ.ـش”، وفي نفس العام جسـ.ـد شخصية “حسني” في مسلسل البيئة الشامية “الخوالي”.

 

في عام 2001، عام التخرج من المعهد، شارك في مسرحية “كلاسيك” التي كانت مشروع تخرج دفعـ.ـته، كما شارك في الجزء الأول من السلسلة الناقـ.ـدة “بقعة ضوء”، كما شارك في المسلسل الاجتماعي الكوميدي “مبروك”.

 

في عام 2002 شارك في الجزء الثاني من مسلسل “بقعة ضوء”، وفي العام التالي شارك في الجزء الثالث، واستمر في المشاركة في جميع أجزاء السلسلة حتى جزئها الأخير عام 2019، ولا يُعرف إن كان هناك أجزاء أخرى للسلسلة أم توقفت عند هذا الجزء الـ14.

 

عام 2004 كان له ظهورًا لافتًا في مسلسل “عشتار”، من تأليف وبطولة الفنانة أمل عرفـ.ـة، حيث جسـ.ـد شخصية “تحسين” زميل عشتار الذي يقــ.ـع في غرامـ.ـها ولا تبـ.ـادله الحب، وفي نفس العام أيضًا شارك في مسلسل “عالمكـ.ـشوف”.

 

المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق دفـ.ـعة 2001

أعمال الفنان معن عبد الحــ.تق في التليفزيون والمسرح

شارك الفنان معن عبد الحـ.ـق في عشرات المسلسلات السورية التي غلب عليها الكوميديا، فشارك عام 2005 في مسلسل “عربيـ.ـات” ومسلسل “خمسة وخميسة”.

 

عام 2006 كان نقطة تح.ـول في مسيرة عبد الحــ.ـق الفنية، حيث جـ.ـسد أهم أدواره على الإطـ.ـلاق، شخصية سطيف/ صطيف الأعمى، وهو رجل يدعـ.ـي السـ.ـذاجة وفقـ.ـدان البـ.ـصر ليتمـ.ـكن من التجـ.ـسس لصالح الاحتــ.ـلال الفرنـ.ـسي على حارة الضبع، في مسلسل البيئة الشامية الشهـ.ـير “باب الحارة”. وفي نفس العام أيضًا شارك في مسلسل “أهل الغرام” ومسلسل “غزلان في غابة الذئاب”.

 

 

 

عام 2007 شارك في الجزء الثاني من باب الحارة، الذي شهد نهـ.ـاية العوايـ.ـني/ الجاسـ.ـوس صطيف الأعمى، كما شارك في مسلسل “رسائل الحب والحـ.ـرب”، والجزء الثاني من مسلسل “مدينة المعـ.ـلومات”، ومسلسل “أسـ.ـير الانتـ.ـقام”.

 

عام 2008 شارك في مسلسلات: “هيك تجوزنا”، “حارة ع الهوا”، “أهل الراية”، “اسأل روحك”. وفي عام 2009 شارك في مسلسل “صبايا” ومسلسل “إذاعة فيتامين”.

 

عام 2010 شارك عبد الحـ.ـق في عددٍ من المسلسلات المميزة، مثل: “تخت شرقي”، “لعنـ.ـة الطيـ.ـن”، “صبايا ج2″، “أهل الراية ج2”. وفي عام 2011 شارك في مسلسلات: “طالع الفـ.ـضة”، “صبايا ج3″، “الغـ.ـفران”، “الخـ.ـربة”، “أحلى غنـ.ـوة”.

 

عام 2012 شارك في مسلسلات: “مغامـ.ـرات دليلة والزيبق ج2″، “سيت كـ.ـاز”، “زمن البرغوت”. وفي العام التالي شارك في الجزء الثاني من “زمن البرغوت”، وفي عام 2014 شارك في مسلسل “بواب الريـ.ـح”.

 

في عام 2015 شارك في الجزء الثاني من مسلسل “طوق البنات”، وفي العام التالي شارك في الجزء الثالث، بالإضافة إلى مسلسل “الطواريد”. في عام 2017 شارك في مسلسل “أزمـ.ـة عائلية”، كما شارك في مسلسل الدراما العربـ.ـية المشـ.ـتركة “جيران”، وشارك في جزئه الثاني أيضًا في العام التالي.

 

عام 2019 شارك في مسلسلات: “ناس من ورق”، “كونـ.ـتاك”، “ببساطة”، “أهل الوفا”. وشارك عام 2020 في مسلسل “بروكار” حيث كون مع الفنان وائل رمضان ثنائية اللـ.ـصان سعدو وكرمو، كما شارك في مسلسل “العـ.ـميد”.

 

مشاركات الفنان معن عبد الحـ.ـق في السينما قليلة، أبرزها فيلم “أيام الضـ.ـجر” عام 2008، بينما له العديد من المشاركات المسرحية، ومنها مسرحية “كلاسيك” عام 2001، مسرحية “دون كيشوت” عام 2010، المسرحية الغنائية “بروفا الميلاد” عام 2017.

 

 

 

الحياة الشخصية للفنان معن عبد الحـ.ـق

عام 2018 أعلن الفنان معن عبد الحـ.ـق عن خطوبته من فتاة لبنانية من خارج الوسط الفني، تُدعـ.ـى “نوال محمود الخير”، من منطـ.ـقة المنـ.ـية شمال لبنان، لكنهما انفـ.ـصلا فيما بعد.

 

معن عبد الحـ.ـق

الفنان السوري معن عبد الحـ.ـق وخطيبته السابقة

عبد الحـ.ـق صديق مقـ.ـرب من النجم السوري تيم حسن، حيث يرتبـ.ـطان بصداقـ.ـة نشأت منذ الدراسة في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1998 واستمرت بالرغم انشغـ.ـالات الطرفيـ.ـن، وبقاء عبد الحـ.ـق في سوريا واست.ـقرار حسن بين بيروت والقـ.ـاهرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *