الرئيسية / فنون / ضحى الدبس .. تزوجت من الفنان جهاد الزغبي بعد قصة حب وتركت الهنـ.ـدسة من أجل التمثيل

ضحى الدبس .. تزوجت من الفنان جهاد الزغبي بعد قصة حب وتركت الهنـ.ـدسة من أجل التمثيل

 

 

 

 

نبذة عن ضحى الدبس

ضحى الدبس فنانة مرمـ.ـوقة وممثلة بارعـ.ـة وسيـ.ـدة راقـ.ـية، قرابـ.ـة الثلاثة عقـ.ـود وهي حاضــ.ـرة في كافة مجالات الإبـ.ـداع السوري من خلال المسرح والسينما والتلفزيون مع رجحان كفـ.ـة التلفزيون حيث أصبح اسم ضحى الدبس ثابــ.ـتاً في كثير من الأعمال المتـ.ـنوعة من الكوميدية والشامية والاجتمـ.ـاعية،

 

 

الفنانة السورية ضحى الدبس

تخـ.ـرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية وعملت كمعــ.ـيدة لمدة سنتين في قسم التمثيل وبدأت مسيرتها الفنية عام 1989.

 

 

 

حياة ضحى الدبس الشخصية

ضحى الدبس لها الكثير من الأشـ.ـقاء تعتبرهم أبنائها وليس أخواتها ولها أخ يعمل مخرج سينمائي يدعـ.ـى نظال الدبس.

 

كما أن ضحى لها الكثير من الهوايـ.ـات فهي تحب لعبة الجمــ.ـباز ومارسـ.ـت هذه اللعبة و برعـ.ـت في أدائـ.ـها حتى وصلت إلى مرحـ.ـلة متقــ.ـدمة جداً في جهـ.ـاز الحـ.ـركة الأرضـ.ـية وحصـ.ـان القــ.ـفز.

 

ولكنها لاقـ.ـت إنتقـ.ادات كثيرة جداً من جمهورها فكيف لفتاة أن تلعب مثل هذه الألعاب وذلك كان في الماضي ففي الوقت الحالى الفتيات يحصلون على ميداليات وجوائز عديدة في هذه اللعبة.

 

 

 

تركت ضحى الجمبـ.ـاز وإتجـ.ـهت إلى رياضة الجري , كانت ضحى مصــ.ـابة بفـ.ـوبيا الكاميرات لإنها عندما تقف أمام شاشات الكاميرا تشـ.ـعر برهبـ.ـة كبيرة جداً حتى تلاشـ.ـى هذا الخـ.وف تدريجيـ.ـاً مع الوقت.

 

 

الفنانة ضحى الدبس وزوجها الفنان جهاد الزغبي

إلتقــ.ـت ضحى خلال مشوارها الفنى بالفنان الكبير جهاد الزغبي وإشـ.تعلت بينهم شـ.رارة الحب فتقدم لها وتزوجها وأنجـ.ـبت منه طفلتان هم لوتـ.ـس و توليـ.ـب وعاشـ.ـوا حياة سعـ.ـيدة مع بناتهم.

 

 

 

بدايات ضحى الدبس

ولدت ضحى الدبس في الخامس عشر من يوليو عام 1960 في بلدة القرية في مدينة السويداء ودرست في مدارسها وبعد حصولها على الشهادة الثانوية سجـ.ـلت في جامعة دمـ.ـشق في كليـ.ـة الهندسـ.ـة المعـ.ـمارية إلا أنها وبعد افتـ.ـتاح المعهد العالي للفنون المسرحية قامـ.ـت بالتسجـ.ـيل بالمعهد وترك كلـ.ـية الهندسـ.ـة.

 

إنجــ.ـازات ضحى الدبس

في عام 1989 بدأت ضحى الدبس مسيرتها الفنية وقدمت العديد من المسلسلات الدرامية الناجحة التي لمع فيها اسمها وتجـ.ـلت قدراتـ.ـها في تجـ.ـسيد الشخصيات المطــ.ـلوبة بنجاح.

 

ضحى الدبس مبـ.ـدعة، شاركت في العديد من الأعمال التاريخية والكوميدية وكان لها مشاركات مميزة على المسرح ومن الأعمال التي قدمتها مسلسل هجـ.ـرة القلوب إلى القلوب عام 1990، سيـ.ـرة آل الجـ.ـلالة عام 2000،

 

كما مثلت في مسلسل ورود في تربـ.ـة مالحة عام 2002،ومسلسل الشمس تشرق من جديد عام 2005.

 

 

 

بعد عام 2007 بدأ نجـ.ـم ضحى الدبس باللمعان أكثر وأكثر حيث قدمت دوراً مميزاً في مسلسل جـ.نون العـ.ـصر وبعدها مسلسل جمال الروح في عام 2008،

 

 

 

تتـ.ـالت نجاحـ.ـات ضحى الدبس الدرامية وكانت في كل عمل تقدمه تظـ.,ـهر حضورٍ وتألــ.ـقاً أكثر من الدور السابق وبدا تميزها واضحـ.ـاً في دور أم نضال في مسلسل وراء الشمس عام 2010 وبعده دورها في مسلسل الخـ.ـبز الحـ.رام في نفس العام،

 

تابعت ضحى الدبس نجاحاتها وأثبـ.ـتت جدارتــ.ـها في الكوميديا الهـ.ـادفة في عام 2011 من خلال دور نفجة في مسلسل الخربة إلى جانب الفنان القدير دريد لحـ.ـام والفنان باسم ياخور هذا المسلسل الذي لاقـ.ـى نجاحاً كبيراً في الدراما السورية،

 

 

 

في عام 2013 قدمت ضحى الدبس دوراً مميزاً في مسلسل سكر وسط، في عام 2014 كان لها دور مهم في مسلسل ضـ.ـبوا الشناتي مع الممثل القــ.ـدير بسام كوسا لعبت فيه دو فيحاء أم عادل.

 

 

 

قامت ضحى الدبس بتجـ.ـسيد العديد من الشخصيات في مسلسلات البيئة الشامية كمسلسل خاتـ.ـون وزمن البرغـ.ـوث وطوق البنات في جزأيه الأول والثاني ومسلسل وردة شامية،

 

وفي عام 2020 تألقـ.ـت النجمة ضحى الدبس في مسلسل “مقـ.ـابلة مع السـ.ـيد آدم” بأداء دور السيـ.ـدة التي تقـ.ـيم في مـ.ـنزل الدكتـ.ـور «آدم» وتعـ.ـطي كل اهتمـ.ـامها لابنته «حياة».

 

بالإضافة لأدوارها في حلقات من مرايا وبقعة ضوء وأهل الغرام، كما شاركت في برامج الأطفال من خلال أدائـ.ـها عدة أدوار في مسلسل كان يا ما كان الذي يتضـ.ـمن في كل حلقة من حلقاته حكـ.ـاية ذات عبــ.ـرة للأطفال.

 

بالإضافة للتلفزيون تميزت ضحى الدبس في مجال السينما وقدمت دوراً مهماً في فيلم زهرة الرمان عام 2001،

 

 

 

وفيلم الطحـ.ـين الأسود في نفس العام، في عام 2009 قدمت دور أم الفضل في فيلم الخوافـ.ـي والقـ.ـوادم في نصـ.ـرة الإسـ.ـلام ، وفي عام 2011 فيلم طعـ.ـم الليمون يليه فيلم مريم عام 2012.

 

لضحى الدبس بصـ.ـمة واضـ.ـحة في مجــ.ـال المسرح حيث شاركت في عدة أعمال مسرحية منها الزير سالم، قصة مـ.وت معـ.ـلن، فضـ.يحة في الميـ.ـناء، وميـ.ـراث، و في مجـ.ـال الإذاعة كان لضحى الدبس حضورا في عدد من الأعمال الإذاعية.

 

تألـ.ـق ضحى الدبس في مسلسل عروس بيروت

حقـ.ـق مسلسل عروس بيروت نجاح كبير وتم تداول قصته عبر مواقع التواصل الإجتماعي وتم جمع أراء الجمهور والمشاهدين التى كانت معظمـ.ـها إيجـ.ـابية.

 

 

 

وكان المسلسل بطولة محمد الأحمد وتم عرضه على قناة (mbc 4 ) وله عدة مواسم وهذا العمل نسخة للمسلسل التركـ.ـى عروس إسطـ.ـنبول.

 

قدمـ.ـت ضحى الدبس دورها بإحتـ.ـرافية شـ.ـديدة وكان لها قـ.ـوة في أداء دورها بـ.ـبراعة.

 

إعتـ.ـزال ضجى الدبس عن التمثيل

تحدثــ.ـت ضحى عن الغـ.زو الذى حدث في السينما السورية والإتـ.ـجاه إلى دبلـ.ـجة الأفلام التـ.ـركية والأفلام السيـ.ـاحية ودعـ.ـم شركات الإنتاج لها كما أن رغبـ.ـة محطــ.ـات الأمـ.ـوال العربــ.ـية كبيرة في التقلـ.ـيل من قيـ.ـمة الفن السوري وإلغـ.ـاء تاريخ السينما السورية.

 

وصـ.ـرحت بذلك خلال إذاعـ.ـة المديـ.ـنة إف إم مع الإعلامي باسل محـ.ـرز كما تحـ.ـدثت عن غيـ.ـاب المنتجين والمخرجين والأدوار الهـ.ـامة التي يقدمها الفنانين السورين وما تسبب في محـ.ـو السينما السورية.

 

ضحى الدبس وأدوار الأمـ.ـومة

وعن أدوار الأمـ.ـومة اليوم في الدراما السورية تقول ضحى الدبس: “كل شيء بالحياة متغـ.ـير لا يوجد أي شيء ثابـ.ـت والأم تغـ.ـير موقعـ.ـها ووجودهـ.ـا لكن لم تجـ.ـاريها الدراما”.

 

وتضـ.ـيف: “هناك فارق بين ما أصبحت عليه الأم في الحياة مع ما استـ.ـطاعت الدراما أن تنـ.ـقله وتعـ.ـبر عنه لأنه يكتب للشباب وكأن هذا السن المتأـ.ـخر قليلاً ليس لديه مشـ.اكل أو لا قيـ,ـمة لمشـ.اكله فيكتب لميـ.ـول الشركة المنتجة ويكتب لمـ.ـيول ماوراء الشركة المنتجة وعندما تعطـ.ـيه نص يقول لك هذا لن يسـ..ـوق خلينا نركـ.ـز على سن الشباب والجمـ.ـيلات”.

 

 

ضحى الدبس

وتضـ.ـيف الفنانة السورية :”هناك تنمـ.ـيط حتى في الفــ.ـكرة عن الأم ووصلنا لمرحلة لا يكتب لنا ما هو جديد في أدوار الأمـ.ـومة واذا لم يكن هناك نص يقدم دور الأم بشكل سليم واستمرت الدراما على حـ.ـالها في تـ.ـقديم المواضـ.ـيع المستهـ.ـلكه والسطـ.ـحية أنا لن أجد مكاني هنا والبــ.ـدائل أن أجلـ.ـس وأكتب ما أرغـ.ـب أن أمثله”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *