الرئيسية / فنون / أرزُنا الهوائي “زاهد”.. ينتقل إلى مرحلة التقشير الأسبوع القادم!

أرزُنا الهوائي “زاهد”.. ينتقل إلى مرحلة التقشير الأسبوع القادم!

بعد نجاح زراعة الأرز الهوائي في طرطوس، وتوقعات بأن تكون سورية منتجة للأرز قريباً بسعر 70 ليرة سورية للكيلو الواحد، من خلال 4 أصناف استنبطها الباحثون الزراعيون السوريون واعتمدتها وزارة الزراعة، بناء على نتائج تجارب الانتخاب، والتي استمرت من عام 2015 في مركز بحوث طرطوس – محطة زاهد إلى وقتنا الحالي، وهي زاهد 1 قصير الحبة متأخر ومصري الأصل، زاهد 2 متوسط طول الحبة مبكر إيطالي الأصل، زاهد 3 متوسط طول الحبة متأخر وصيني الأصل، زاهد 4 طويل الحبة مبكر أفريقي الأصل.

وأوضح مدير مركز البحوث في طرطوس “د. شادي فسخة” لـ “شام تايمز” أن مرحلة تجفيف السنابل بدأت حالياً، وفي الأسبوع القادم ستتم عملية التفريط للحصول على حبوب أرز غير مقشورة، ولتقشير الحبوب هناك آلة من تصميم أحد عناصر مركز بحوث طرطوس حيث نال عليها المرتبة الأولى في معرض الباسل للإبداع وهو المهندس محمود أسعد.

وأكد “فسخة” أن التجربة نجحت هذا العام وهي لازالت ضمن البحوث، وعند انتهائها ستجتمع اللجنة وتقرر الخطوات اللاحقة هل سيبقى الإكثار ضمن البحوث أم سيتم الزراعة لدى المزارعين في سهل عكار.

ومن الجدير ذكره أن الأرز الهوائي يروى بالري بالتنقيط وهو غير الرز المغمور بالمياه، كما أنه محصول صيفي، وتمت الزراعة في 17 أيار واستمرت حتى شهر أيلول حيث تم حصاد الصنفين زاهد 2 و4 أولا ومن ثم حصاد الصنفين زاهد 1و3.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *