الرئيسية / فنون / متزوج ولديه ابنة واحدة وكرهـ.ـه للتمـ.ـلق والنفـ.ـاق حال بينه وبين البطولة.. قصة الفنان السوري حسام الـشـ.ـاه الشهير بشخصية “عبدو” في باب الحارة

متزوج ولديه ابنة واحدة وكرهـ.ـه للتمـ.ـلق والنفـ.ـاق حال بينه وبين البطولة.. قصة الفنان السوري حسام الـشـ.ـاه الشهير بشخصية “عبدو” في باب الحارة

حسام الشـ.ـاه؛ فنان سوري معـ.ـروف خريج المعهد العالي للفنون المسرحية دفـ.ـعة 1998، مسيرته الفنية بدأت بأدوارٍ صغيرة منذ عام 1996، واستطاع بموهبته الفريدة أن يقتـ.ـنص الأدوار الهـ.ـامة، لكنه لم يحصل على دور بطولة حتى الآن.

 

الفنان حسام الشـ.ـاه ممثل مسرحي هـ.ـام، شارك في العديد من المسرحيات، ومنها: “كسور”، “حكاية علاء الديـ.ـن”، “الحـ.ـدث السعيد”، كما له تجربة ناجحة جدًا في دبلـ.ـجة المسلسلات التـ.ـركية، حتى أصبح صوتًا مألـ.ـوفًا في غالبيـ.ـتها، مثل مسلسلات: “نور”، “سنوات الضـ.ـياع”، “إيزل”.

 

للشـ.ـاه أيضًا تجربة إخراجية وحـ.ـيدة، حيث أخرج المسلسل السوري “راكـ.ـورات”، وهو بالتأكيد ممثل تليفزيوني معـ.ـروف، ومن أشـ.ـهر الشخصيات التي جسـ.ـدها، شخصية “عبدو” أجير “أبو قاسم/ أيمن بهنسي” صاحـ.ـب الحمام، والذي يتـ.ـولى مسئـ.ـولية مخـ.ـزن “أبو شهاب/ سامر المصري” بعد وفـ.ـاته.

 

حسام الشـ.ـاه

نشأة الفنان حسام الشـ.ـاه

وُلد الفنان حسام الشاه في 28 مارس 1975 في مدينة حمص، وعاش وتربى هناك حتى حصل على شهادة الثانوية العامة، ثم التحـ.ـق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرج عام 1998.

 

شُغـ.ـف الفنان حسام الشـ.ـاه بالتمثيل منذ أن كان طالبًا في المدرسة، حيث شارك في الأنشـ.ـطة المقـ.ـامة على المسارح المدرسية، ومنها انتقل إلى مسرحة المعهد، ومنه إلى شاشة التليفزيون.

 

 

 

دفعـ.ـة الشـ.ـاه ضمت مجمـ.ـوعة من الطلاب الذين أصبحوا فنانين معـ.ـروفين الآن، مثل: قيس الشيخ نجيب، نضال نجم، نوار بلبل، رامز الأسود، مانيا النبواني، علي صطوف، أسيمة يوسف.

 

البداية الفنية للفنان حسام الشـ.ـاه

البداية الفنية للفنان حسـام الشاه كانت عام 1996، في مسلسل “الحقيـ.ـبة الضائـ.ـعة”. وفي عام 1998 شارك في مسلسل “عودة غوار: الأصدقاء”، ومسلسل “سفـ.ـر”.

 

عام 1999 كان بمثـ.ـابة نقـ.ـلة نوعيـ.ـة في مسيرة الشـ.ـاه، حيث جـ.ـسد دور الابن الأكبر للفنان أيمن زيـ.ـدان في مسلسل “بطـ.ـل من هذا الزمـ.ـان”، الذي حصـ.ـد نسبـ.ـة مشاهدة عالـ.ـية، بالإضافة لمشاركته في مسلسل “دنيا” للفنانة أمل عرفة.

 

عام 2000 شارك في مسلسل البيئة الشامية الشـ.ـهير “الخـ.ـوالي”، حيث جسـ.ـد شخصية “عرفـ.ـة”، كما شارك في مسلسل “سيـ.ـرة آل الجـ.ـلالي”، وفي نفس العام انتـ.ـسب لنقـ.ـابة الفنانين السوريين.

 

 

 

أعمال الفنان حسام الشـ.ـاه في التليفزيون

شارك الفنان حسام الشـ.ـاه في عشرات المسلسلات، تنوعت ما بين الكوميديا والتراجيديا والأعمال التاريخية، وكان له حضورًا لافـ.ـتًا في أعمال البيئة الشامية.

 

عام 2001 شارك في مسلسلي “صلاح الديـ.ـن الأيـ.ـوبي” و”الأيام المتمــ.ـردة”، وفي عام 2002 شارك في مسلسلي “مدام دبليو” و”صـ.ـقر قريــ.ـش”، وفي عام 2003 شارك في مسلسلي “شرقيات” و”ربيع قرطبة”.

 

 

 

عام 2004 شارك في مسلسل “ليالي الصالحية”، وفي العام التالي شارك في مسلسل “عــ.ـذاري”، وفي عام 2006 شارك في مسلسل “كحـ.ـل العيون”، بالإضافة إلى مسلسل البيئة الشامية الشهـ.ـير “باب الحارة” بأجزائه التسعة الأولى.

 

عام 2007 شارك الشاه في مسلسلي “عنترة” و”فجـ.ـر آخر”، وفي عام 2008 شارك في مسلسلات: “ليس سرابًـ.ـا”، “بهلـ.ـول أعقــ.ـل المجانــ.ـين”، “بقعة ضوء ج6″، “أهل الراية ج1″، “الحـ.ـوت”، “الباشـ.ـا”.

 

عام 2009 شارك في مسلسلات: “قلبي معكم”، “رجـ.ـال الحسـ.ـم”، “صور عائلية”. وشارك عام 2010 في مسلسلات: “وادي السـ.ـايح”، “القعـ.ـقاع بن عمرو التمـ.ـيمي”، “الدبـ.ـور”، “أبواب الغـ.ـيم”. وفي العام التالي شارك في الجزء الثاني من مسلسل “الدبـ.ـور”.

 

عام 2012 شارك في المسلسل التاريـ.ـخي الهـ.ـام “عمر”، حيث جـ.ـسد شخصية “التــ.ـاجر الغسـ.ـاني”، وفي عام 2013 شارك في مسلسل “الولادة من الخاصرة” في جزئه الثالث.

 

عام 2014 شارك في مسلسل “القربـ.ـان”، وفي العام التالي شارك في مسلسل “دنيا 2015″، وفي عام 2016 شارك في مسلسل “الخــ.ـان”، وفي عام 2017 شارك في مسلسل “شبابيك” ومسلسل “بقعة ضوء ج13”.

 

عام 2019 شارك في مسلسلات: “ومـ.ـضات”، “ناس من ورق”، “كونـ.ـتاك”. وهذا العام شارك في المسلسل المثـ.ـير للجـ.ـدل “شارع شيكاغو” مجـ.ـسدًا شخصية “المقــ.ـص”، ويُصور حاليًا عشارية “بنـ.ـات الماريـ.ـونت”.

 

أعمال الفنان حسام الـ.ـشاه في السينما والمسرح

شارك الفنان حسـام الشـ.ـاه في عددٍ من الأفلام السينمائية، نذكر منها: فيلم “حـ.ـلاوة الروح” عام 2008، فيلم “الرابعة بتوقـ.ـيت الفـ.ـردوس” عام 2015.

 

ويعتبر الشـ.ـاه واحد من الفنانين السوريين القــ.ـلائل المخلـ.ـصين لخشبة المسرح، حيث شارك في عددٍ كبير من المسرحيات، مثل: “عـ.ـالم صغير”، “كسور”، “دبلوماســ.ـيون”، “حكايـ.ـة علاء الديــ.ـن”، “الحـ.ـدث السعيد”، “دائرة الطـ.ـباشير القوقــ.ـازية”.

 

 

 

 

أعمال الفنان حسام الشـ.ـاه في الإذاعة والدبلــ.ـجة

يعمل الفنان حسـام الشــ.ـاه في الإذاعة السورية بشكلٍ منتظم منذ العام 2003، حيث شارك في العديد من البرامج والمسلسلات الإذاعية، وأهمها المسلسل الشهــ.ـير “حكـ.ـم العــ.ـدالة”، وعن عمله الإذاعي قال في أحد الحـ.ـوارات الصحافية: “تصيـ.ـبني الغبـ.ـطة عندما يروي لي بعض الأصدقاء المكفـ.ـوفين أو الأصـ.ـحاء الذين يعيشـ.ـون بعيداً عن العاصـ.ـمة تفاصــ.ـيل إحدى شخصياتي في الإذاعة”.

 

أيضًا الشــ.ـاه واحد من أهم الفنانين المساهمـ.ـين في دبلـ.ـجة المسلسلات التـ.ـركية، حيث شارك في الأداء الصوتي في مسلسلات: “نور”، “سنوات الضـ.ـياع”، “إكلــ.ـيل الورد”، “وادي الذئاب”، “إيزل”، “العشـ.ـق الأسود”، “الأرض الطيــ.ـبة”، “بنات الشمس”، “قلب شجـ.ـاع” وغيرهم.

 

حسام الشـ.ـاه وأدوار البطولة

يتمـ.ـتع الفنان حسـام الشـ.ـاه بموهـ.ـبة فريـ..ـدة، جعلـ.ـته متمــ.ـيزًا كممثل في الإذاعة والسينما والتليفزيون، وبرغـ.ـم حصوله على عددٍ من الأدوار الهـ.ـامة، لم يحصل حتى الآن على دور بطولة واحد، وعن ذلك يقول في أحد الحـ.ـوارات الصحافية:

 

“أنا لا أستـ.ـجدي على أبواب شركات الإنتاج، ولا أقضـ.ـي السهــ.ـرات مع المنتجين والمخرجين بغــ.ـرض التمــ.ـلق، والحصول على دور البطولة، ولا أملـ.ـك، أساسًــ.ـا مهــ.ـارة في العلاقـ.ـات العـ.ـامة، والمنـ.ـاورة، والمجـ.ـاملة، بل أعمل في شكـ.ـل متـ.ـوازن، وحسب القناعـ.ـات التي أؤمـ.ـن بها”.

 

حسام الشـ.ـاه

الحياة الشخصية للفنان حسام الشـ.ـاه

الفنان حسام الشـ.ـاه متزوج من سيــ.ـدة من خـ.ـارج الوسط الفني تُدعــ.ـى “ديانـ.ـا دالاتـ.ـي”، وله منها ابنة وحيـ.ـدة تُدعـ.ـى “سيليـ.ـنا”، ورثـ.ـت الجمــ.ـال عن والديـ.ـها، وتدرس الموسيقى رغـ.ـم صغر سنها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *