الرئيسية / فنون / متزوج ولديه ثلاثة أبناء وعُـ.ـرف بشخصية الشيـ.ـخ عبد العليـ.ـم في باب الحارة.. قصة الفنان السوري عادل علي شيخ الحارات الشامـ.ـية

متزوج ولديه ثلاثة أبناء وعُـ.ـرف بشخصية الشيـ.ـخ عبد العليـ.ـم في باب الحارة.. قصة الفنان السوري عادل علي شيخ الحارات الشامـ.ـية

عادل علي، فنان سوري معروف، قد يجـ.ـهل البعض اسمه لكنهم لن ينسوا أبدًا الشيـ.ـخ عبد العلـ.ـيم؛ شيخ حارة الضبع في مسلسل البيئة الشامية الشهـ.ـير باب الحارة.

 

حُوصـ.ـر الفنان عادل علي في دور شيخ الحارة طوال مسيرته الفنية، حتى ظـ.ـن الجمـ.ـهور أنه شيخ بالفعل درس الشريـ.ـعة الإسلامــ.ـية، وفي المرة الوحيـ.ـدة التي قدم شخصية قسيـ.ـس في مسلسل “الولادة من الخاصرة”، انتـ.ـشرت شائــ.ـعة أنه مسيــ.ـحي.

 

 

 

أولى الأدوار اللافتة في مسيرة علي الفنية كان شخصية الوالـ.ـي العثمـ.ـاني في مسلسل الخوالي، وبعد ذلك ارتـ.ـدى ملابس الشيخ ولم يخلـ.ـعها إلا في حـ.ـالات نـ.ـادرة، فجـ.ـسد شخصيات: الشيخ عبد الحـ.ـق، الشيخ عبد العلـ.ـيم، الشيخ عمر، الشيخ بدري وغيرهم.

 

عادل علي

نشأة الفنان عادل علي

وُلد الفنان عادل علي في السادس من يناير لعام 1966، لعائلة من أصولٍ كرديـ.ـة من مدينة القامـ.ـشلي الواقـ.ـعة على الحـ.ـدود التركـ.ـية.

 

شُغـ.ـف علي بالموسيقى في سنٍ صغيرة، فتعلم العـ.ـزف على آلتي البـ.ـزق والعود، وكان يطمح للدراسة في المعهد العالي للفنون الموسيقية، لكن الظـ.ـروف حالـ.ـت دون ذلك.

 

 

 

درس علي في مدارس القامشلي حتى حصل على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، ثم درس الإخراج المسرحي، ونال درجة الماجستير من روسيا.

 

البداية الفنية للفنان عادل علي

بدأ الفنان عادل علي مسيرته الفنية عام 1997، مع المخرج السوري بسام الملا، في المسلسل التاريخي “العبابيد”، وهو نفس المخرج الذي سيحصره بعد ذلك في تجسيد شخصية شيخ الحارة الشامية.

 

في عام 1998 شارك علي في مسلسلات: “مقعد في الحديقة”، “عودة غوار: الأصدقاء”، “القلاع”. وفي عام 1999 شارك في مسلسلات: “كان يا مكان”، “رمح النار”، “الفوارس”.

 

في عام 2000 شارك الفنان عادل علي في مسلسل البيئة الشامية “الخوالي”، حيث جسد شخصية الوالي العثماني، وبالرغم من سلبية الشخصية، لاقت قبولًا لدى الجمهور العربي، بسبب الجمل التي تردد على لسانها، مثل: “غريب أمور عجيب” و”تشوك غوزال”.

 

عام 2001 شارك في مسلسلات: “مقامات بديع الزمان الهمذاني”، “صلاح الدين الأيوبي”، “سحر الشرق”. غـ.ـاب عن السـ.ـاحة الفنية عام 2002، وفي العام التالي شارك في مسلسل “سيف بن ذي يزن”.

 

عام 2004 كان نقلة نوعية في حياة الفنان عادل علي، حيث جسد شخصية “الشيخ عبد الحق” في مسلسل البيئة الشامية “ليالي الصالحية”، من إخراج بسام الملا، وهو الدور الذي حوصر طويلًا فيه بعد ذلك.

 

 

 

أعمال الفنان عادل علي في التليفزيون

شارك الفنان عادل علي في عشرات المسلسلات السورية، طغى عليها أعمال البيئة الشامية، فشارك عام 2005 في مسلسلي “رجاها” و”الظاهر بيبرس”.

 

عام 2006 عاد الفنان عادل علي للتعاون مع المخرج بسام الملا مجددًا في مسلسل بيئة شامية جديد، أصبح الأكثر متابعة في الوطن العربي، وهو مسلسل باب الحارة، حيث جسد شخصية شيخ الحارة؛ الشيخ عبد العليم في جميع أجزاء المستمرة حتى الآن.

 

 

 

عام 2007 شارك في مسلسل “كثير من الحب كثير من العنف: هارون” ومسلسل “الحصرم الشامي”، وفي عام 2008 شارك في مسلسل “وجه العدالة”، وفي عام 2009 اكتفى بمشاركته في باب الحارة.

 

في عام 2010 شارك في مسلسل “كيلوباترا”، وفي العام التالي هو أن يخرج من عباءة الشيخ، فدخل عباءة القسيس من خلال مسلسل “الولادة من الخاصرة”، الذي تسبب في انتشار شائعة أن علي يعتنق الديانة المسيحية.

 

في عام 2011 أيضًا شارك في مسلسلي “مغامرات دليلة والزيبق” و”الزعيم”، وفي عام 2012 شارك في مسلسل “طاحون الشر”، الذي اكتفى بالمشاركة في جزئه الثاني في العام التالي.

 

 

عام 2014 شارك في مسلسلات: “رجال الحارة”، “خواتم”، “الغربال”، وفي العام التالي جسد شخصية “أبو هيبة” في مسلسل “طوق البنات” في الجزئيين الثاني والثالث.

 

عام 2016 شارك في مسلسلي “الغربال ج2” و”خاتون”، وفي العام التالي شارك في الجزء الثاني من “خاتون”، وفي عام 2018 غاب عن المسلسلات التليفزيونية، ليعود عام 2019 بمسلسلي “ناس من ورق” و”شوارع الشام العتيقة”.

 

يُصور الفنان عادل علي حاليًا دوره في الجزء الجديد من مسلسل “باب الحارة: حارة الصالحية”، في شخصية الشيخ عبد العليم، كما يجسد شيخ حارة جديدة في مسلسل بيئة شامية جديد هو “ولاد سلطان”، ومن المتوقع عرض المسلسلين رمضان القادم.

 

 

 

أعمال الفنان عادل علي في السينما والمسرح

شارك الفنان عادل علي في عددٍ من الأفلام السينمائية، نذكر منها: فيلم “أحلى الأيام” عام 2001، فيلم “موكب الإباء” عام 2005.

 

كما شارك في العديد من العروض المسرحية، مثل مسرحيات: “عمان في عيون العالم”، “أمير البحار”، “زنوبيا”، “خاتون”، “صقر قريش”، “صلاح الدين” وجميعها مع فرقة “إنانا” المسرحية.

 

 

 

يعتبر علي المسرح أقرب الفنون إليه، وعن ذلك صرح في أحد الحوارات الصحافية: “أفضل العمل في المسرح أكثر من التلفزيون لأن العمل في المسرح حميمي جدًا والحركة فيه أكثر حرية”.

 

وتابع: “كما أن الأداء فيه أكثر مباشرة مع الجمهور، ويستطيع الممثل من خلاله أن يرى صدى جهده، إلى جانب أنه يبني علاقات مع أناس مثقفين وصحفيين مهمين في المجتمع”.

 

وأضاف: “ولكن رغم ذلك تبقى الأجور في المسرح قليلة بالمقارنة مع التلفزيون، ولا بد من مشاركة الفنان في أعمال تلفزيونية حتى يصبح أكثر قربًا من الناس ويحقق نوعًا من الشهرة والمعرفة لدى الجمهور”.

 

عادل علي

السر وراء حصره في شخصية شيخ الحارة

يرى الفنان السوري عادل علي أن ربما ملامحه ساهمت في حصره في شخصية شيخ الحارة، وعن ذلك قال في أحد الحوارات الصحافية: “ربما مسحة شكلي الخارجي هي السبب في ذلك، فقد أديت قبل باب الحارة دور الشيخ عبد الحق في (ليالي الصالحية) وفي (باب الحارة) رأى الأستاذ بسام الملا أن أجسد دور الشيخ عبد العليم وهو شيخ الحارة الذي يفتي في أمور الشرع في الحارة، ويصلح بين المتخاصمين”.

 

وتابع: “وبالفعل أديت دور الشيخ على مدى الأربع أجزاء من باب الحارة، واضطررت لإكمال دوري كشيخ في بقية الأجزاء لأنه من غير المعقول أن نغير الشخصيات المتعارف عليها من قبل الناس في بقية الأجزاء”.

 

وأضاف: “وبصراحة  تكرار أدواري الدينية في بقية الأعمال سواء المسرحية أو التلفزيونية يعود إلى المخرجين وشركات الإنتاج الذين يبحثون عن الشخصية الجاهزة الموجودة في قالب جاهز دون أن يشتغلوا على الممثل أو يحاولوا إخراج حالة جديدة له لم يرها الناس فيه بعد”.

 

الحياة الشخصية للفنان عادل علي

الفنان عادل علي متزوج من سيدة من خارج الوسط الفني، ولديه منها 3 أبناء، شاب وفتاتين، وهو قليل الظهور الإعلامي ويحب الاحتفاظ بحياته الخاصة بعيدًا عن الكاميرات.

 

يتخذ من التلحين هواية له، خاصةً وأنه يعزف على آلتي البزق والعود، ولديه مجموعة من الألحان الجاهزة، تناسب مطربين كبار، أمثال: نبيل شعيل وديانا حداد والفنان الكبير صباح فخري، لكن الفرصة لم تتح حتى الآن ليلتقي بهم كما صرح سابقًا.

 

عادل علي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *