الرئيسية / فنون / بدايته الفعـ.ـلية كانت من الخوالي.. جدته أنطـ.ـوان.ـيت نجيـ.ـب واكتشـ.ـفه بسام المـ.ـلا.. قصة الفنان السوري فادي الشامي الشهيـ.ـر بشخصية “سمعو” في باب الحارة

بدايته الفعـ.ـلية كانت من الخوالي.. جدته أنطـ.ـوان.ـيت نجيـ.ـب واكتشـ.ـفه بسام المـ.ـلا.. قصة الفنان السوري فادي الشامي الشهيـ.ـر بشخصية “سمعو” في باب الحارة

فادي الشامي؛ فنان سوري شهـ.ـير، الحفـ.ـيد الوحيد للفنان الراحــ.ـل يوسف الخوري وزوجته الفنان القديرة أنطوانـ.ـيت نجيـ.ـب، بدأ مشـ.ـواره الفني في عمر الثانية عشر من خلال تجسـ.ـيد شخصية “رضا” في مسلسل البيئة الشامية “الخوالي”.

 

من الأدوار اللافتة في طفولة الفنان فادي الشامي، دوره في مسلسل “ألو جميل ألو هناء”، حيث جــ.ـسد شخصية “سليم” ابن جميل الحمصي/ أيمن زيـ.ـدان وهناء/ نورمـ.ـان أسعد، الذي يتعـ.ـرض لمقـ.ـالب أخيه الأصغر سامي/ أحمد اللبابـ.ـيدي.

 

 

 

اشتـ.ـهر الشامي من خلال تجــ.ـسيد شخصية “اسماعيل بن حـ.ـدو/ سمـ.ـعو” في مسلسل باب الحارة، شخصية ثــ.ـرية وكثيرة التحـ.ـولات، بدايـ.ـةً من السعـ.ـي إلى العمل مع الـ.ـدرك، مرورًا بالانضـ.ـمام لرجال الغوطــ.ـة الثـ.ـوار، وانتهــ.ـاءً بالتشــ.ـدد الديـ.ـني.

 

فادي الشامي

نشأة الفنان فادي الشامي

وُلد الفنان فادي الشامي في التاسع من أغسطس لعام 1987 في العاصـ.ـمة السورية دمشـ.ـق، وهو ينــ.ـتمي لعائلة فنية عريـ.ـقة، فهـ.ـو حفــ.ـيد الفنان الراحـ.ـل يوسف شويـ.ـري والفنانة القديــ.ـرة أنطوانـ.ـيت نجيـ.ـب، من ابنتـ.ـهما الوحيـ.ـدة سمـ.ـاح.

 

درس الشامي في مدارس دمشق حتى حصل على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، ثم تقدم لاختبارات المعهد العالي للفنون المسرحية، واجتازها ودرس في المعهد لفترةٍ قصيرة ثم انسـ.ـحب.

 

 

 

وعن أسباب انسحـ.ـابه من المعهد، صـ.ـرح أن أجــ.ـواءه لم تناسـ.ـبه، فقـ.ـرر التوقف عن دراسة التمثيل أكاديميًا، والتحـ.ـق بجامعة دمـ.ـشــ.ـق، قسـ.ـم الصحافة والإعلام.

 

أنطوانيـ.ـت نجيـ.ـب وحفـ.ـيدها

البداية الفنية للفنان فادي الشامي

يظـ.ـن كثيرون أن الفنان فادي الشامي دخل الوسط الفني السوري من خلال جدتـ.ـه الفنانة القديـ.ـرة أنطوانـ.ـيت نجـ.ـيب، لكن الحقـ.ـيقة أنه حصل على أول أدواره بالصـ.ـدفة البحـ.ـتة، حتى أن عائلته كانت مستغـ.ـربة من اقتـ.ـناع المخرج بسام المـ.ـلا به، عندما أسنـ.ـد إليه دور الشهـ.ـيد “رضا” في مسلسل الخوالي.

 

الشامي كان متع.ــلقًا بجـ.ـدته الفنانة أنطوانيـ.ـت نجيــ.ـب، وفي عمر الثانية عشر رافقـ.ـها لموقع تصوير إحدى مسلسلاتها في مشروع دُمر، وعندما وصلا الموقع تركها ليشتري الآيس كريم، وعندما عاد لم يجـ.ـدها.

 

 

 

بدأ الشامي البحـ.ـث عن جدته، وفي أثناء ذلك قابـ.ـل المخرج بسام الملا، الذي استغـ.ـرب وجود طفل في الموقع، وعندما تحـ.ـدث إليه لمـ.ـس فيه شيء ما، فقـ.ـرر أن يُدخـ.ـله تجـ.ـارب اختيـ.ـار الممثلين، ومن ثم اختـ.ـاره لأداء شخصية “رضا” في مسلسل الخوالي.

 

وفي إحدى اللقاءات تحـ.ـدث عن اهتمـ.ـام المخرج بسام الملا والنجم بسام كوسا به أثناء تصوير المسلسل، فكان يحرصـ.ـا على أن يتـ.ـناول طعامه ويؤدي مشاهده على أكمـ.ـل وجــ.ـه، ويديــ.ـن بالفضل للملا في احتـ.ـرافه التمثيل.

 

في العام التالي شارك الشامي في المسلسل التاريخي “صلاح الديـ.ـن الأيـ.ـوبي” مع المخرج حاتم علي، كما شارك في المسلسل الكوميدي “ألو جميل ألو هناء” مع المخرج محمد الشيـ.ـخ نجيــ.ـب.

 

وفي عام 2002 شارك في المسلسل التاريخي “صـ.ـقر قريـ.ـش” مع المخرج حاتم علي، وفي عام 2003 شارك في الجزء الثالث من مسلسل “بقعة ضوء”، ثم توالـ.ـت أعماله الفنية.

 

 

 

أعمال الفنان فادي الشامي في التليفزيون

شارك الفنان فادي الشامي في عشرات المسلسلات السورية، لكن حضوره الأبرز كان من خلال مسلسلات البيئة الشامية، ففي عام 2004 عاد للعمل من جديد مع المخرج بسام الملا، حيث أسنـ.ـد إليه شخصية “خالد الصغير” في مسلسل “ليالي الصالحية”.

 

عام 2005 جسـ.ـد شخصية الشاب “كريم” في مسلسل “عصـ.ـي الدمـ.ــ.ـع”، ثم جاء عام 2006 الذي شكل نقـ.ـلة نوعـ.ـية في مسيـ.ـرة الشامي الفنية، عندما عاد للعمل مع مكتشـ.ـفه بسام الملا مجـ.ـددًا في مشروع الأبرز باب الحارة.

 

 

 

جســ.ـد الشامي في الجزء الأول من المسلسل شخصية “سمعو”، الشاب البـ.ـسيط الذي يحــ.ـلم بالعمل مع الــ.ـدرك، ثم غابـ.ـت الشخصية عن الجزء الثاني، وعادت في الجزء الثالث واستمرت بكل تحـ.ـولاتها الدرامية حتى الجزء التاسع.

 

إلى جانب الجزء الأول من باب الحارة، شارك في مسلسلي “على طول الأيام” و”أهل الغرام ج1″ عام 2006، وفي العام التالي شارك في مسلسلي “رسائل الحب والحـ.ـرب” و”الاجتــ.ـياح”.

 

 

عام 2008 شارك في مسلسلات: “بقعة ضوء ج6″، “أهل الراية”، “طوق الياسمين”، “أولاد القيمرية”، “اسأل روحك”. وفي عام 2009 شارك في مسلسلي “قلبي معكم” و”الحصرم الشامي ج3″.

 

عام 2010 شارك الشامي في مسلسلات: “ساعــ.ـة الصـ.ـفر”، “بقعة ضوء ج7″، “أهل الراية ج2″، “الدبور”. وفي عام 2011 شارك في مسلسلي: “العـ.ـشق الحـ.ـرام” و”الزعـ.ـيم”، وفي عام 2012 شارك في مسلسلي “ما بتخلص حكايتنا” و”الأميـ.ـمي”.

 

عام 2013 شارك في مسلسلات: “قمر شام”، “طاحـ.ـون الـ.ـشر ج2″، “صـ.ـرخـ.ـة روح ج1”. وفي عام 2014 شارك في مسلسلات: “طوق البنات”، “بقعة ضوء ج 10″، “الغربـ.ـال ج1”.

 

عام 2015 شارك في مسلسلي “دنيا 2015” و”الغربـ.ـال ج2″، وفي عام 2016 شارك في مسلسلات: “صـ.ـدر البـ.ـاز”، “خاتون”، “الخـ.ـان”. عام 2017 شارك في مسلسلات: “خاتون ج2″، “بقعة ضوء ج13″، “وردة شامية”.

 

عام 2019 شارك الشامي في مسلسلي “ورد أسود” و”الحرملك”، وفي عام 2020 شارك في مسلسلات: “الحرملك ج2″، “ببساطة ج2”. ويستعد لتصوير دوره في الجزء الثاني من مسلسل “سوق الحرير” المنتظر عرضه رمضان 2021.

 

 

 

الحياة الشخصية للفنان فادي الشامي

ارتبـ.ـط الفنان فادي الشامي عاطفـ.ـيًا بشابة من خـ.ـارج الوسط الفني تُدعـ.ـى “دانـ.ـا الخــ.ـوري”، أعلـ.,ـنا خطبتهما عام 2014، وفي عام 2016 كان الزفــ.ـاف، ورزقا بطفـ.ـلهما الأول “أنطـ.ـوني” عام 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *