الرئيسية / Uncategorized / تركيا تسهّل حصول السوريين على إقامات إنسـ.انية ..هذه الـ.شروط

تركيا تسهّل حصول السوريين على إقامات إنسـ.انية ..هذه الـ.شروط

كشفت دائرة الهجرة التركية عن شروط الحصول على الإقامة الإنسانية للسوريين المتواجدين على أراضيها والحاملين للإقامة السياحية.

ونقلت وسائل إعلام عن الدائرة أن “كل شخص لديه إقامة سياحية أو إذن عمل بموجب إقامة سياحية، وانتهت مدة جواز سفره، يحق له التقديم على إقامة إنسانية مدتها عامان، دون الحاجة لتجديد الجواز”.

وتسعى تركيا من قرارها، للضغط اقتصاديا على سوريا، عبر حرمانها من وارد تجديد جواز السفر، بالنسبة للسوريين المقيمين في أراضيها.

وأضافت الدائرة أن “الأطفال المولودين في المشافي التركية، من أب وأم سوريين، ويحملون الإقامة السياحية، بإمكانهم التقدم للحصول على الإقامة الإنسانية”.

وتشمل الأوراق المطلوبة للحصول على الإقامة الإنسانية جواز السفر المنتهي الصلاحية أو نسخة عنه، والإقامة السابقة، وطلب التقدم للإقامة الإنسانية الذي يتم الحصول عليه من دائرة الهجرة.

يضاف إلى الأوراق السابقة، عقد الإيجار أو ورقة العنوان المثبت في النفوس، وصور شخصية، ومبلغ يقارب 110 ليرات تركية رسوم الطلب، والذي يختلف من ولاية لأخرى”.

ويكون التقديم بشكل مباشر من دائرة الهجرة في الولاية التركية، وليس بموجب موعد إلكتروني، حيث يتم تحديد موعد وتقديم الأوراق وأخذ البصمات لتأتي الموافقة عقب ذلك من الجهات الأمنية، وتجدد الإقامة لاحقا إلكترونياً.

ويستطيع من يحصل على الإقامة الإنسانية التنقل في تركيا ضمن الولايات، ويستطيع بموجبها العودة إلى تركيا إذا غادر أراضيها، إن كان يملك جواز سفر ساري المفعول ولديه فيزا لأي دولة أخرى.

وكانت الإقامة الإنسانية تمنح سابقاً للاجئين السوريين من قبل وزارة الداخلية التركية، أما الآن ستمنح من قبل دوائر الهجرة في الولايات التركية.

وتبلغ كلفة تجديد جواز السفر بالنسبة للسوريين بالخارج 300 دولارا للجواز العادي و 800 دولار للجواز المستعجل.

يذكر أن تركيا اتخذت في تموز 2019 عدة إجراءات ضيقت بها على السوريين الموجودين في أراضيها، حيث منعتهم من السفر إلى مدينة اسطنبول باستثناء الطلاب والحالات الخاصة.

كذلك فرضت ترحيل كل سوري لا يملك بطاقة الحماية المؤقتة “الكيمليك” إلى سوريا، والتشدد في التراخيص لجميع المحلات التجارية مع التقيد باللافتات بنسبة 70 في المئة باللغة التركية، و30 في المئة باللغة العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *