الرئيسية / فنون / تربى في السويداء واستقر مع زوجته الأمريكـ.ـية بأمــ.ـريكا.. قصة الفنان السوري أدهم مرشد صاحب المواهب المتعدد

تربى في السويداء واستقر مع زوجته الأمريكـ.ـية بأمــ.ـريكا.. قصة الفنان السوري أدهم مرشد صاحب المواهب المتعدد

أدهم مرشد؛ فنان سوري شهير متعدد المواهب، فهو ممثل ومؤلف ومخرج، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية دفعة 1997، بدايته كانت من خلال مسرحية “سفر برلك” عام 1994، لكن الانطلاقة الحقيقة كانت في عام التخرج.

 

بداية الفنان أدهم مرشد كانت مع المخرج نجدة اسماعيل أنزور في مسلسل “الموت القادم من الشرق”، كما شارك في عدة أجزاء من السلسلتين الناقدتين “مرايا” للفنان ياسر العظمة و”بقعة ضوء” للفنان أيمن رضا.

 

شارك مرشد في تأليف بعض لوحات مسلسلي “بقعة ضوء” و”سيت كاز”، بالإضافة لتأليف المسلسل اللبناني السوري “بنت وولد”، كما أنه مؤلف لعددٍ من الأغاني الشهيرة، مثل: أغنية “هذي الروح” شارة مسلسل “مطلوب رجال”، وأغاني مسلسل “عشتار” التي لحنها أيضًا.

 

أدهم مرشد

نشأة الفنان أدهم مرشد

وُلد الفنان أدهم مرشد في السادس من فبراير لعام 1973، في بلدة الكفر التابعة لمحافظة السويداء جنوب سوريا، ودرس في مدارسها حتى حصل على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”.

 

بعد حصوله على شهادة البكالوريا، انتقل إلى العاصمة السورية دمشق، وتقدم لاختبارات المعهد العالي للفنون المسرحية، وتم قبوله وتخرج عام 1997، ومن زملائه في الدفعة، الفنانين: ميلاد يوسف، محمد حداقي، فادي صبيح، رامي حنا.

 

 

 

شُغف بالتمثيل منذ صغره، ومارسه كهواية على خشبة المسرح المدرسي وخشبة مسرح بعض الفرق المحلية، ومن ثم خشبة مسرح المعهد العالي للفنون المسرحية، وكانت أولى مشاركاته هناك في مسرحية سفر برلك عام 1994.

 

أدهم مرشد

البداية الفنية للفنان أدهم مرشد

بدأ الفنان أدهم مرشد مسيرته الفنية عام 1997 بالمشاركة في مسلسل “الموت القادم من الشرق” ومسلسل “العوسج”، وفي عام 1999 شارك في مسلسلات: “الفصول الأربعة”، “الجمل”، “آخر أيام التوت”.

 

عام 2000 شارك في مسلسلي “حكايا” و”حكايا من ظرفاء ولكن، وفي عام 2001 شارك في مسلسلات: “صلاح الدين الأيوبي”، “شام شريف”، “حكايا المرايا”.

 

 

 

عام 2003 شارك في مسلسلي “زمان الوصل: حكاية أندلسية” و”بقعة ضوء ج2″، وفي عام 2003 شارك في مسلسلات: “سيف بن ذي يزن”، “ذكريات الزمن القادم”، “بقعة ضوء ج3”.

 

عام 2004 شكل نقلة نوعية في حياة مرشد، حيث شارك في مسلسلات: “عصر الجنون”، “عشنا وشفنا”، “عشتار”، “عالمكشوف”، “حكاية خريف”، “بقعة ضوء ج4″، “أهل المدينة”، “التائه”، “التغريبة الفلسطينية” والأخير حظي بنسب مشاهدة عالية في الوطن العربي، مما ساهم في شهرة الفنان أدهم مرشد.

 

أعمال الفنان أدهم مرشد في التليفزيون

شارك الفنان أدهم مرشد في عشرات المسلسلات التي تنوعت ما بين الكوميديا والتراجيديا والدراما التاريخية وأعمال البيئة الشامية، فشارك في مسلسلات: “عربيات”، “حكايا وخفايا”، “رجال ونساء”، “بقعة ضوء ج5″، “المرابطون والأندلس” عام 2005.

 

وفي عام 2006 شارك في مسلسلات: “وشاء الهوى”، “ندى الأيام”، “مشاريع صغيرة”، “مرايا 2006″، “أيام الولدنة”، “القضية 6008”. عام 2007 شارك في مسلسلات: “سقف العالم”، “الهاربة”، “الليلة الثانية بعد الألف”.

 

عام 2008 شارك مرشد في مسلسلات: “مواسم الخطر”، “ليس سرابًا”، “رفيف وعكرمة”، “صراع على الرمال”، “خبر عاجل”، “بهلول أعقل المجانين ج2″، “بقعة ضوء ج6″، “الحوت”. وفي عام 2009 شارك في مسلسلات: “بهلول أعقل المجانين ج3″، “مرسوم عائلي”، “على موج البحر”.

 

عام 2010 شارك في مسلسلات: “صبايا ج2″، “رايات الحق”، “تيمور”، “بقعة ضوء ج7″، “القعقاع بن عمرو التميمي”، “الزلزال”، “أبو جانتي: ملك التاكسي”.

 

في عام 2011 شارك في مسلسلات: “يوميات مدير عام ج2″، “مغامرات دليلة والزيبق”، “صايعين ضايعين”، “بقعة ضوء ج8″، “السراب”، “الخربة. وفي عام 2012 شارك في مسلسلات: “مغامرات دليلة والزيبق ج2″، “سيت كاز”، “رفة عين”، “بنات العيلة”، “بقعة ضوء ج9″، “أوراق بنفسجية”، “أبو جانتي: ملك التاكسي ج2”.

 

 

 

عام 2013 شارك في مسلسلي “حدود شقيقة” و”الولادة من الخاصرة ج3″. وفي عام 2014 شارك في مسلسلي “بقعة ضوء ج10” و”حلاوة الروح”، وفي عام 2015 شارك في مسلسلات: “غدًا نلتقي”، “دنيا 2015″، “بقعة ضوء ج11”.

 

في عام 2016 شارك في مسلسلات: “الخان”و “بقعة ضوء ج12″، وفي عام 2017 شارك في مسلسل “الإمام”، وفي عام 2018 شارك في مسلسل “هارون الرشيد”.

 

في عام 2019 شارك في مسلسلات: “كونتاك”، “مقامات العشق”، “ومضات”، “عندما تشيخ الذئاب”، “حركات بنات”، “بقعة ضوء ج14”. وفي عام 2020 شارك في مسلسلي “فارس وخمس عوانس” و”سنة ثانية زواج”.

 

على موقع يوتيوب، كان له بعض التجارب التمثيلية، مثل المشاركة في سلسلة “روم ميت” مع الفنان “عبد الرحمن قويدر”، وقد كانت عبارة عن سكتشات كوميدية من تأليف مرشد وإخراج مازن السعدي. كما شارك الفنان محمد عمر أوسو مسلسل “الأعدقاء”، الذي عرض على قناة أوسو الرسمية على موقع يوتيوب عام 2019.

 

أعمال الفنان أدهم مرشد في السينما والمسرح

شارك الفنان أدهم مرشد في عددٍ من الأفلام السينمائية، مثل: فيلم “زهر الرمان” عام 2001، فيلم “تحت السقف” عام 2005، الفيلم المصري “ولاد العم” عام 2009، وفيلم “الأمانة” عام 2009 أيضًا.

 

كما شارك مرشد في عددٍ من المسرحيات، نذكر منها مسرحيات: “البارحة اليوم وغدًا”، “منمنمات تاريخية”، “ترانيم”، “حكاية العرائس”، “الفطور الطيبة”، “الأمير الكسول”، “كاريكاتور”.

 

 

 

أعمال الفنان أدهم مرشد كمؤلف

قام الفنان أدهم مرشد بتأليف عدد من اللوحات في سلسلة “بقعة ضوء”، بالإضافة إلى بعض لوحات مسلسل “سيت كاز”، كما شارك في تأليف المسلسل اللبناني السوري “بنت وولد”.

 

أيضًا لمرشد تجربة ناجحة جدًا في تأليف الأغاني، حيث قام بتأليف وتلحين أغاني مسلسل عشتار، وهو مؤلف كلمات الأغنية الشهيرة “هذي الروح” التي كانت شارة مسلسل الدراما العربية المشترك “مطلوب رجال”.

 

 

 

أيضًا كتب مرشد كلمات عدد من الشارات، مثل: شارة مسلسل “عناية مشددة”، شارة مسلسل “صدر الباز”، شارة مسلسل “سايكو”، شارة مسلسل “حركات بنات”، شارة مسلسل “تعب المشوار”.

 

 

تجربة أدهم مرشد كمدرب تمثيل

شارك الفنان أدهم مرشد في كمدرب تمثيل في البرنامج الشهير “عرب كاستنج”، وهو برنامج اكتشاف مواهب التمثيل، وكان يتألف من لجنة حكام تضم الفنانين: “غادة عبد الرازق”، “قصي خولي”، “باسل خياط”، “كارمن لبس”، “طارق العلي”.

 

وعن هذه التجربة قال في أحد الحوارات الصحافية: “تجربتي في البرنامج كانت جميلة جدًا وكنت أضع كل طاقاتي بها، باعتبار مشروعي الحقيقي هو تدريس التمثيل”.

 

وتابع: “قمت بكتابة 90% من مشاهد أراب كاستينغ، وكنت حاضرًا منذ بداية التفكير بمشروع البرنامج، واعتبر واحدًا من الذين ساهموا بالشكل العام والنهائي للبرنامج، بإشراف مبدع الفكرة الدكتور مأمون علواني”.

 

وعن مهاراته التي اكتسبها في تدريس التمثيل، قال أدهم مرشد: “استفدت من تجربتي الدراسية في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، من خبرة الفنانين الذين درسونا، بجانب قراءاتي التي دعمت القدرة على توصيل رأيي للطلاب”.

 

 

 

الحياة الشخصية للفنان أدهم مرشد

يتحفظ الفنان أدهم مرشد على إظهار جوانب من حياته الشخصية للعلن، والمعروف عنه أنه متزوج من سيدة سورية تحمل الجنسية الأمريكية وتعيش وعائلتها في الولايات المتحدة الأمريكية، فكانت سببًا في أن أعلن هجرته من سوريا والاستقرار في أمريكا عام 2012، وحصل على الجنسية الأمريكية.

 

ونفى مرشد أن تكون هجرته إلى الولايات المتحدة الأميركية متعلقة بأحداث الحراك الشعبي السوري، لكنه أراد الاستقرار مع زوجته بجوار عائلتها، بالإضافة لمتابعة دراساته المسرحية.

 

وينتقل مرشد ما بين الإمارات وسوريا ولبنان لمتابعة تصوير أعماله الفنية، لكن إقامته الدائمة في أمريكا، وقد توفي والده في أغسطس الماضي في سوريا، ولم يستطع وداعه.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *